الجمعة, أكتوبر 7, 2022
الرئيسيةحياتناتناوُل وجبة فطور دسمة وعشاء خفيف ليست أفضل طريقة لفقدان الوزن

تناوُل وجبة فطور دسمة وعشاء خفيف ليست أفضل طريقة لفقدان الوزن

جندت هذه الدراسة، 16 رجلاً و 14 امرأة، بمتوسط ​​عمر يبلغ 50 عامًا ومؤشر كتلة جسم يبلغ 32.5.

- Advertisement -

وطن- كشفت دراسة إسكتلندية، نُشرت يوم الجمعة 9 سبتمبر، في مجلة Cell Metabolism، تفنّد القاعدة التي تقول بأن الجسم سيحرق المزيد من السعرات الحرارية، عن طريق تناول الكثير في الصباح والقليل جدًا في المساء.

بحسب ما نقلته صحيفة “مادام لوفيغارو” الفرنسية، أنكرت هذه الدراسة الحديثة المثلَ الشعبي الذي يقول: افطر مثل الملوك، وتغذى مثل الأمراء، وتعشّى مثلك مثل الفقراء، والذي روّجت له في القرن العشرين أخصائية التغذية الأمريكية Adelle Davis.

هذا العمل الذي أجراه باحثون في جامعة أبردين في إسكتلندا، ونشر في مجلة Cell Metabolism يوم الجمعة 9 سبتمبر، يشير إلى أن تناول وجبة إفطار دسمة للغاية، لن يكون له تأثير يُذكر على فقدان الوزن بشكل عام.

أفضل سر لفقدان الوزن .. كثيرون يبحثون عنه ونحن نخبرك به

الدراسة: كيف يكون فقدان الوزن؟ 

- Advertisement -

للوصول إلى هذه النتيجة، طلب الفريق العلمي من 30 رجلاً وامرأة، يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من زيادة الوزن، اتباعَ نظامين غذائيين مختلفين، لمدة أربعة أسابيع مرفقَين بالأطعمة التي قدّمها الباحثون.

خلال النظام الغذائي الأول، استهلكت المجموعة نسبة عالية من السعرات الحرارية في الصباح، و40٪ من السعرات الحرارية اليومية في وجبة الإفطار، و20٪ على العشاء. بالنسبة للنظام الغذائي الثاني، تمّ عكس المعادلة: أهم وجبة في اليوم من حيث السعرات الحرارية التي يتم تناولها، كانت في المساء، وبالتحديد في أثناء العشاء، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

تناول وجبة إفطار دسمة للغاية لن يكون له تأثير يذكر على فقدان الوزن بشكل عام
تناول وجبة إفطار دسمة للغاية لن يكون له تأثير يذكر على فقدان الوزن بشكل عام

أشار الباحثون من خلال استنتاجاتهم، إلى أنه لم يتمّ العثور على فَرق بين النظامين، سواء من حيث استهلاك الطاقة أو فقدان الوزن. وفي المتوسط، كانت كل واحدة من هذه التجارب ستتيح حرق 2800 سعرة حرارية لكل فرد، ولكن أيضًا تجعلهم يفقدون 3 كيلوغرامات.

ما هي العادة الليلية التي تمنعك من فقدان الوزن حتى لو تناولت طعامًا صحيّا؟

الشبع له دور في فقدان الوزن

- Advertisement -

إذا لم تؤثر وجبة الإفطار الدسمة على طريقة استقلاب الجسم للسعرات الحرارية، فإنّ هذه الوجبة أكثر من أي وجبة أخرى؛ لا يزال بإمكانها المساعدة في تحسين الشعور الشبع، وبالتالي تقليل الشهية لبقية اليوم، حسب الأستاذة ألكسندرا جونستون، المسؤولة عن هذه الدراسة. وبهذا المعنى، فإن الشبع، يمكن أن يعزز فقدان الوزن بشكل أسهل في الواقع،

في الوقت الحالي، يأمل الباحثون الإسكتلنديون في تعميق أبحاثهم بشكل أكبر، وإجراء ملاحظات على المدى الطويل. علاوة على ذلك، يريد الفريق العلمي أيضًا الاهتمام بالصيام المتقطع (حرمان نفسك من الطعام طواعية خلال فترات زمنية معينة)؛ من أجل تحديد أفضل وقت في اليوم للإفطار.

استمع إلى نفسك وتناول الطعام عندما تشعر بالجوع

في مقال سابق، أشار أخصائيو الصحة أيضًا إلى أهمية تناول وجبة فطور كاملة، لاستقلاب البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تجنب إجهاد منتصف الصباح، وانخفاض عامل اليقظة. في فرنسا، يجب تناول وجبة الإفطار قبل الأنشطة اليومية.

في الحقيقة، هذه الوجبة مهمة بالتأكيد، ولكنها ليست ضرورية على الإطلاق قبل المغادرة للعمل، وفق ما أكدته مونيك رومون، عضوة في الجمعية الفرنسية للتغذية.

تناول وجبة فطور كاملة، لاستقلاب البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تجنب إجهاد منتصف الصباح وانخفاض عامل اليقظة، أمر مهم للغاية
تناول وجبة فطور كاملة، لاستقلاب البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تجنب إجهاد منتصف الصباح وانخفاض عامل اليقظة، أمر مهم للغاية

حيل لتسريع عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن بسرعة

من جهتها، قالت أخصائية التغذية كاثرين سيرفاتي: “عندما يخبرني مرضاي بأنهم ليسوا معتادين على تناول الطعام في الصباح، لا أغير في عاداتهم أي شيء. وهذا ليس رد فعل سيئ، لا سيما إذا تمّ اعتماده لفترة طويلة. لن يحدث  أي تغيير بيولوجي إذا لم تتناول وجبة الإفطار عند الاستيقاظ”.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة التي نُشرت في مجلة Cell Metabolism، جنّدت 16 رجلاً و 14 امرأة، بمتوسط ​​عمر يبلغ 50 عامًا، ومؤشر كتلة جسم يبلغ 32.5.

هذه الدهون تساعد في عملية فقدان الوزن

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث