الرئيسية » الهدهد » وثائق تفضح تورط مسؤولين إماراتيين بقضية فساد مع رجل أعمال بريطاني!

وثائق تفضح تورط مسؤولين إماراتيين بقضية فساد مع رجل أعمال بريطاني!

وطن– رفضت محكمة إماراتية تسليم رجل أعمال بريطاني، متهم بالاحتيال للدنمارك، على الرغم من صدور مذكرة اعتقال دولية بحقه.

وقال محامٍ يمثل رجل الأعمال سانجاي شاه لـ”رويترز“، إن قاضياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، رفض الاثنين تسليم البريطاني سانجاي شاه، المشتبه به الرئيسي في قضية احتيال ضرائب على أرباح الأسهم الدنماركية، إلى الدنمارك.

وكانت السلطات الدنماركية، قد طلبت تسليم “شاه”، الذي اعتُقل في دبي في يونيو/حزيران الماضي، لمحاكمته بشأن تورّطه المزعوم، في مخطّط تجارة وهمية لتقديم مطالبات ضريبية مزدوَجة -المعروفة باسم تجارة “cumex”-.

تورط مسؤولين إماراتيين في قضية سانجاي شاه

من جانبها، كشفت مصادر دبلوماسية عن تورط “شاه” بفضائح فساد ضخمة مع مسؤولين إماراتيين، موضحة أن “شاه”، أقام شراكات وعلاقات اقتصادية مع عدد من المسؤولين من عائلة آل نهيان الحاكمة في أبوظبي، على مدار سنوات.

رجل الأعمال سانجاي شاه

وأكدت المصادر التي تحدثت لـ”الإمارات ليكس”، امتلاك “شاه” لوثائق تؤكّد تورط المسؤولين الإماراتيين في الحصول على عمولات بمبالغ مالية كبيرة، حيث قام باستخدامها كورقة رابحة لمنع تسليمه للدنمارك.

توقيف سانجاي شاه في دبي

وكانت شرطة إمارة دبي، قد أكدت في يونيو/حزيران الماضي، على أنه تمّ القبض على “شاه” بهدف ترحيله وتسليمه للسلطات الدنماركية، ليحاكم هناك.

وقالت الشرطة، إن توقيف “شاه” تمّ بموجب اتفاقية ثنائية لتسليم المطلوبين، وقّعت في مارس/آذار 2022، وفي إطار التنسيق الوثيق بين البلدين.

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في دبي، العميد جمال الجلاف، آنذاك، إنّ شاه أقدم من خلال إنشاء عدة شركات، على تقديم طلبات استرداد ضرائب الأرباح التي تم دفعها على الأرباح الموزعة.

شرطة دبي تقر بتورط “شاه” في جريمة غسيل أموال

بينما أشار إلى أن المتهم أقدم على غسل الأرباح الناتجة عن الاحتيال الضريبي من خلال تقديم مطالبات استرداد الضرائب ببيانات غير صحيحة حول صفقات مرتبطة بضرائب “كوميكس” والتي تعني شراء الأسهم قبل توزيع أرباحها بمدة قصيرة وبيعها بعد توزيعها مباشرة.

وبحسب “الإمارات ليكس”، اتضح خلال التحقيقات مع “شاه” حجم تورط كبار المسئولين الإماراتيين بصفقات الفساد التي أبرمها ما جعل السلطات تخشى انفضاح أمرهم دوليا حال تسليمه إلى السلطات الدنماركية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.