الأحد, أكتوبر 2, 2022
الرئيسيةتقاريرقاض مصري سابق: زيارة السيسي لقطر "علامة احتضار تسبق وفاة النظام"

قاض مصري سابق: زيارة السيسي لقطر “علامة احتضار تسبق وفاة النظام”

السيسي لجأ لأمير قطر بعد تخلي الكفيل الإماراتي عنه

- Advertisement -

وطن- اعتبر المستشار وليد شرابي، قاض مصري ورئيس محكمة سابق، مؤسس حركة قضاة من أجل مصر، ومستشار وزير المالية الأسبق، أنّ زيارة رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي الحالية لقطر، “علامة تدل على احتضار النظام”، حسب وصفه.

زيارة السيسي لقطر “علامة على احتضار نظامه”

ووصل عبدالفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، إلى مطار حمد الدولي، في زيارة رسمية لقطر تستمر لمدة يومين، وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في مقدمة مستقبليه، واصطحبه حتى مقر إقامته بفندق “شيراتون الدوحة“.

وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر، علّق المستشار وليد شرابي، الذي جرّده نظام السيسي من جميع مناصبه وعزله منها، عقب مغادرته البلاد في 2013، وإعلانه معارضة النظام ورفض انقلاب السيسي على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

- Advertisement -

وقال “شرابي” بحسب ما رصدت (وطن): “الزيارة لقطر كانت آخر شيء من الممكن أن يقبله أو يسمح به كفيله الإماراتي.”، وذلك في إشارة لعداوة الإمارات المعروفة مع قطر، رغم المصالحة الأخيرة والتي تعد شكلية، بحسب محللين.

كما وصف القاضي المصري السابق، وصول السيسي إلى الدولة التي أساء إليها هو ونظامه -يقصد قطر- على مدار تسع سنوات سياسياً وإعلامياً واقتصادياً، لطلب المعونة ولكي يتمكن من سداد أقساط فوائد الديون المتراكمة، “هي علامة احتضار تسبق وفاة النظام”، حسب وصفه.

رسمياً.. السيسي في قطر غداً للقاء الأمير تميم بعد توتر العلاقة مع الإمارات

ماذا عن تهمة التخابر مع قطر لمعارضي النظام؟

- Advertisement -

كما تطرّق المستشار وليد شرابي، بمناسبة تواجد السيسي في الدوحة، إلى تهمة “التخابر مع قطر”، التي اعتقَل بسببها نظام السيسي عدداً من معارضيه، ونكّل بهم.

وقال: “النظام المصري إما أنه يصنف قطر بأنها دولة عدو تتخابر ضد مصر من خلال عملاء لها.. أو أنها دولة صديقة يقيم معها علاقات طبيعية”.

وتابع مشدّداً: “لكن لا يمكن أن يجتمع التطبيع مع الحكم بالإعدام والسجن على عدد من المصريين بتهمة التخابر مع قطر!.. فهؤلاء المظلومين يتم سحقهم الآن بين سندان السياسة ومطرقة النظام”.

ويشار إلى أن زيارة رئيس النظام المصري لقطر، تأتي -بحسب محللين- طلباً لدعم الدولة الخليجية؛ جراء الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعصف بالبلاد، والتي تفاقمت جراء سياسات النظام العشوائية والفاشلة.

السيسي لجأ لأمير قطر بعد تخلي الكفيل الإماراتي عنه

ويأمل عبد الفتاح السيسي -بحسب المحللين- أن يمد له الشيخ تميم بن حمد، يد المساعدة بعدما تخلت عنه دول الخليج الأخرى -خاصة الإمارات- التي كان يوصف رئيسها محمد بن زايد بأنه كفيل السيسي.

ويبدو أن الإمارات والسعودية والكويت، قد ضجرت من طلب السيسي لملايين الدولارات من آن لآخر، لمعالجة نتائج قراراته الفاشلة، وقررت عدم منحه أموالاً بهذه الطريقة السهلة مجدداً، كما حدث في أعقاب انقلابه على مرسي.

حيث اعترف السيسي نفسُه في خطاب له قبل أيام، بأن حصل من الدول الثلاث على أموال ضخمة عقب الانقلاب، تمثّلت في حوالي 113 مليون دولار شهرياً، في صورة أموال سائلة ومشتقات بترولية أيضاً، لمدة 18 شهر (عام ونصف العام).

وفي أغسطس الماضي، كشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن البنك المركزي، أنّ ودائع دول الإمارات والسعودية والكويت سجّلت 14.963 مليار دولار.

حيث تمتلك السعودية وديعةً بقيمة 5.3 مليار دولار، ويتمّ استحقاقها فى أكتوبر 2026، بينما تمتلك الكويت -هي الأخرى- وديعتين لدى “المركزي المصري” بقيمة 4 مليارات دولار، مستحقّة على شريحيتن، الأولى بقيمة 2 مليار دولار في سبتمبر المقبل، ومليارين آخرين تم استحقاقهم فى أبريل الماضي.

أما الإمارات صاحبة النصيب الأكبر، فتمتلك 5 ودائع بإجمالي 5.663 مليار دولار، يستحق منها مليار في شهر يوليو 2026، والباقي مجدوَلٌ حتى عام 2024.

ويُشار إلى أن السيسي يزور قطر على رأس وفد رفيع المستوى، يضمّ اللواء عباس كامل رئيس المخابرات، ووزير الخارجية سامح شكري (صاحب واقعة ميكروفون الجزيرة الشهيرة)، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، وطارق الملا وزير البترول.

أمام أمير قطر.. مصري يفاجئ السيسي داخل مقر إقامته وهذا ما فعله (فيديو)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث