الرئيسية » حياتنا » هل يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم؟ دراسة تجيب

هل يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم؟ دراسة تجيب

وطنفرط ضغط الدم، هو حالة خطيرة تضع القلب تحت ضغط كبير على المدى الطويل.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن القهوة التي تحتوي على الكافيين، تعمل على زيادة “كبيرة” في ضغط الدم خلال ساعة من تناولها، وفقاً لما أوردته صحيفة إكسبرس البريطانية.

وعندما يرتفع ضغط الدم داخل الأوردة، يكافح القلب لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. لكن الخطر الأكبر مع ارتفاع ضغط الدم، هو احتمال حدوث تمزّق في الوريد، أو تكوين جلطة دموية.

القهوة

هذا يجعل ارتفاع ضغط الدم أهمّ عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية. ووفقًا للباحثين، يمكن للقهوة أن تزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، لفترة قصيرة بعد تناولها.

أشارت الأبحاث المبكرة المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إلى وجود صلة قوية بين ارتفاع ضغط الدم وتناول الكافيين.

كان العلماء في الفريق قد شرعوا في تحديد الآثار طويلة المدى للقهوة والكافيين على ضغط الدم، للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأشارت نتائجهم إلى أن تناول ما بين 200 و300 ملج من الكافيين، يمكن أن يرفع ضغط الدم بمقدار 8.1 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.7 ملم زئبق، خلال ساعة من تناوله.

علاوة على ذلك، لاحظوا أن هذه الزيادة في ضغط الدم استمرت لأكثرَ من ثلاث ساعات.

وفقاً لمايو كلينيك: “قد يتسبب الكافيين في زيادة ضغط الدم لفترة قصيرة، ولكن بصورة حادة، حتى لو لم تكن مصابًا بضغط الدم المرتفع. ولم يُعرَف السبب وراء هذا الارتفاع في ضغط الدم؛ حيث إن استجابة ضغط الدم للكافيين تختلف من شخص لآخر”.

وأحد التفسيرات المحتمَلة لهذه التأثيرات، هو إفراز الغدة الكظرية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الأدرينالين إلى تسريع ضربات القلب، وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة الضغط داخل الأوردة.

من جهة أخرى، أثبتت الأبحاث المنشورة في مجلة New England Journal of Medicine في عام 2020، أن شرب كوبين إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا، قد يقي من أمراض القلب والسكري وبعض السرطان.

الاعتدال في شرب القهوة

لكن العلماء حذّروا من أن الإفراط في تناول القهوة، قد يسبب مشاكل على غرار القلق والأرق.

والخلاصة الرئيسية من هذه الدراسات، هي أن تناول القهوة باعتدال قد يكون الأكثر أمانًا وفائدةً للصحة.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، من بين التدابير الأخرى التي تحمي الإنسان من ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.