السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةاقتصادلبنان يعلن رفع الدعم بشكل كامل عن المحروقات وتسعيرها بالدولار

لبنان يعلن رفع الدعم بشكل كامل عن المحروقات وتسعيرها بالدولار

- Advertisement -

وطن– قال مصرف لبنان المركزي، إنه توقّف تماماً عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتقلبها، وزيادة الضغط على العملة المحلية التي تفقد قيمتها بشكل مطّرد.

وعلى الرغم من أن البنك المركزي قال العام الماضي، إنه سيتوقف عن تقديم الدولار بأسعار الصرف المدعومة بشدة، بسبب تضاؤل احتياطيات العملات الأجنبية، إلا أنّه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق في منصته للصرافة في الصيرفة، وذلك وفقاً لما نقلته “رويترز“.

لكن في الأسابيع الأخيرة، خفضت تدريجياً مبلغَ الدولارات التي قدّمتها عبر الصيرفة، كجزء من خطة أوسع لإنهاء الدعم لمعظم السلع، وسط انهيار مالي دخل عامه الرابع دون أي بوادر للتراجع.

- Advertisement -

وقال متحدث باسم البنك المركزي، إن على المستوردين الآن الحصولَ على دولارات من السوق السوداء، حيث تم تداول الليرة اللبنانية عند حوالي 35 ألف ليرة للدولار، الاثنين، حيث استقر سعر الصيرفة الأسبوع الماضي بحوالي 28000.

وقال مارون شماس عضو اتحاد شركات استيراد البترول لرويترز: “إذا كان هناك مزيد من التقلب في سعر الصرف، فسيكون هناك مزيد من التقلب في سعر الوقود”.

وقفز سعر 20 لترًا من البنزين بمقدار 20 ألف ليرة، اليوم الاثنين، بزيادة ملحوظة مقارنة بالتقلبات اليومية العادية، التي بلغت بضعة آلاف من الليرات، في الأسابيع السابقة.

- Advertisement -

وقال شماس، إن المستوردين تمكّنوا حتى الآن من الحصول على كل الدولارات التي يحتاجونها من السوق السوداء، وقال، إن مضخات البنزين ستستمر في قبول الدفع بالليرة اللبنانية بالسعر اليومي في السوق السوداء.

المصدررويترز
سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث