الجمعة, سبتمبر 30, 2022
الرئيسيةالهدهدصحيفة إسبانية تسلط الضوء على أسباب قضاء محمد السادس نصف عام بعيدًا...

صحيفة إسبانية تسلط الضوء على أسباب قضاء محمد السادس نصف عام بعيدًا عن المغرب!

- Advertisement -

وطن- تحت عنوان ” الغيابات المُطولة لمحمد السادس: 3 أشهر متتالية في باريس ونصف عام بعيدًا عن المغرب”، تناولت صحيفة ” إل كونفيدنشيال” الإسبانية، مسار تنقلات ملك المغرب، محمد السادس، منذ أكثر من ستة أشهر.

وقد بزر هذا الغياب للعلن خاصة بعد مقطع الفيديو الذي ظهر فيه محمد السادس في إحدى شوارع باريس وهو يتداعى على حافة السقوط، وكأنه في حالة من السكر.

“نصف عام بعيدًا عن المملكة”

تقول الصحيفة الإسبانية خلال حديثها عن إقامة محمد السادس خارج الأراضي المغربية، أنه ” بإضافة الشهر الطويل الذي أمضاه في نهاية الشتاء في مقر إقامته في بوينت دينيس (الغابون) إلى فترة الثلاثة أشهر الأخيرة في باريس، فسيكون الملك المغربي قد أمضى نصف العام الحالي خارج المغرب، وفقًا لحسابات أجراها صحفيون متابعون عن كثب لشؤون الملك”.

- Advertisement -

مُضيفة أنه على الرّغم من أن محمد السادس، 59 عامًا، لم يغادر المغرب، أثناء فترة الوباء، إلا أن علامات “جنون السّفر التي كان معروفا بها في العقد الماضي، عندما كان يقضي أحيانًا نصف عام خارج البلاد بدأت تظهر عليه من جديد”.

يشار إلى أنه سابقا، كان من النادر بالنسبة لملك المغرب أن يذهب في إجازتة مع عائلته – أي زوجته السابقة للا سلمى وطفليهما – رغم قضاءه بعض الأوقات معهم في بلدان مثل تركيا أوكوبا و كذلك فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

“وطن” تكشف حقيقة الظهور الجديد للملك محمد السادس في متجر “سيفورا” في باريس!

علاقة ” محمد السادس ” ” بالإخوة زعيتر”

اليوم وعلى العكس من ذلك، صار محمد السادس دائم الظهور مع الإخوة زعيتر.

- Advertisement -

حيث أصبح هؤلاء المقاتلون الثلاثة السابقون في فنون القتال المختلطة، منذ أبريل 2018 – بعد شهر من طلاق الملك المغربي من للا سلمى – العائلة البديلة لمحمد السادس.

كما يشار في هذا السياق إلى ” إل كونفيدنشيال” ليست الأولى التي أشارت إلى عدم إقامة محمد السادس في المملكة المغربية.

حيث كان موقع “أفريك” الناطق باللغة الفرنسية قد فجّر مفاجأة خلال شهر يوليو الماضي حول خطاب العاهل المغربي محمد السادس بمناسبة خطاب عيد العرش، مؤكدا أنه ألقاه من مكان إقامته في فرنسا.

وقال الموقع إن الملك محمد السادس ” موجود حاليا في فرنسا حيث يقضي إقامته الثانية هذا العام 2022.
ولفت الموقع إلى أنه بعد الرحلة الأولى، في 1 يونيو/حزيران الماضي، عاد الملك محمد السادس إلى المغرب حيث احتفل بعيد عيد الأضحى قبل أن يطير مرة أخرى لفرنسا.”

ما لا يعرفه المغاربة عن رحلات محمد السادس المتكررة إلى باريس

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. مجرد تساؤل.
    هل الملك وحده في الوضع
    المغربيون حاولوا تبرير سفر الملك تارة للعلاج وتارة للوقوف إلى جانب والدته التي كانت في رحلة علاج أيضا. لكن الأيام أسقطت هذه التبريرات في الماء.
    الحقيقة التي لا يمكن إخفاؤها، أن الملك دائم الحل الترحال، ويكاد ينافس أبن بطوطة في ذلك، وتواجده في الخارج أصبح أكثر من تواجده في المغرب حتى أصبح محل تنكيت وإشاعات.
    جاء في المقال ما نصه:
    “جنون السّفر التي كان معروفا بها (الملك) في العقد الماضي، عندما كان يقضي أحيانًا نصف عام خارج البلاد بدأت تظهر عليه من جديد”. انتهى الاقتباس.
    ذكرني حال الملك محمد السادس بحالة مشابهة في عالمنا الذي لا يكاد يخلو من القصص والروايات الغريبة التي تقترب من عالم الخيال.
    إنه حال الملك “توغبيه نغوريفيا سيفاس كوسي بانساه”، ملك إفريقي تحصل على الجنسية الألمانية، يدير عبر سكايب من ألمانيا أين يقضي معظم وقته شؤون رعيته المتكونة من قبائل في غانا والطوغو تعدادهم مليوني فرد.

  2. الى كراغلي مدعو. غزاوي. روح. يا كرغولي قابل شؤون بلدك. دويلة مدينة جاء زائر. لي تعيش في مشاكل داخلية سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا. و عزلة خارجية
    روح حرر نفسك من نظام كبرنات دكتاتوري استبدادي إجرامي. لي معيشكم في قمع و بطش و استعباد و دل و اعتقالات تعسفية و تعديب و قتل تارك. شمخزيقة بوال و شربون سكايرجي. و جاي. مقابل المغرب و اخبار المغرب

    هناك صحف. تحب تكلم على ملوك. و أسر ملكية. و تخترع شائعات عنهم. و هدا صحف. هده هوايته و حقها

    و كراغلة يستغلو دالك خصيصا لتهحم على ملك المغرب و تهكم على المغرب … و سبب لان موقف المغرب ثابث في ملف وحدته ترابية… وكدالك. دعم قوى دولية كلها لسيادة المغرب ووحدته. جعل كبرنات و كراغلته مسعورين
    يشنو هجوم قدر. على المغرب

    تانيا من قال لك نحن مغاربة نبرر لكم. او نريد. نبرر لكم
    اخر. من يهمنا نحن مغاربة. هم كبرنات و كراا ااغلة
    وعويلهم و نباحهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث