الرئيسية » الهدهد » خريطة للمغرب تستنفر السلطات وتفجّر غضب المغاربة.. ماذا وُجد فيها؟

خريطة للمغرب تستنفر السلطات وتفجّر غضب المغاربة.. ماذا وُجد فيها؟

وطن- أثار سياح أجانب، ظهروا في مدينة “طنجة” المغربية، وهم يحملون شارات تحمل خريطة المغرب مبتورة، حفيظة المغاربة.

وأشارت وسائل إعلام مغربية إلى أن أكثر من 20 سائحاً، معظمهم أسبان قادمون من مدينة مراكش مع إحدى وكالات السفر، ظهروا أثناء جولة سياحية، الأحد، في المدينة القديمة، وهم يحملون حقائب ظهر جلدية تحمل خارطة المغرب مبتورة عن الأقاليم الجنوبية، ما أدى إلى تدخّل المصالح الأمنية المختصة.

حصلوا عليها من سيدة مغربية بإسبانيا

وبحسب ما نقل موقع “آشكاين” عن مصادره، فإن السائحين المذكورين أكدوا للسلطات أنّ أمر الخريطة كان خطأً غير مقصود، وأنهم لا يحاولون الترويج لأي بروباغاندا مُعادية للمغرب.

سيدة مغربية بإسبانيا

وأبلغوا السلطات أنهم تلقّوا الشارات المذكورة من طرف سيدة مغربية بإسبانيا قبل قدومهم للمغرب، حيث يرجح أن الأمر خطأ مطبعي، لم يُرَد به الترويج لأي أطروحة معادية للوطن.

سُيّاح إسبان يتجولـون بخريطة مَبْـتورة للمغرب في شوارع طنجة و الأمن يتدخل (صورة)

قضية كافح لأجلها المغاربة

وأثارت هذه الواقعة استياءَ الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبّروا عن رفضهم القاطع لهذا التصرف المسيء والمستفز لمشاعر المواطنين المغاربة. معتبرين أن الصحراء هي قضية كافح لأجلها المغاربة.

حيث علّق “حسن وطني”: “يجب البحث مع هؤلاء السياح عن كيفية دخولهم إلى التراب المغربي، وهم يتجولون بأزياء تظهر خريطة المغرب مبتورة”.

لأول مرة.. إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

وتابع متسائلاً: “وأين قاموا بارتداء هذه الأزياء هل بالفندق الذي يقيمون فيه أم بالشارع.. وأين هي الشرطة السياحية من هذا كله؟”

وأردف: “يجب البقظة والحزم مع مثل هذه الأمور التي تمس كما قال-بوحدتنا الترابية “.

الخريطة هي المعتمدة في الأمم المتحدة

وعلّق “محمد الفنجري”، أن هذه الخريطة هي المعتمدة في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وهي نفس الخريطة التي وضعها المغرب في ملف انضمامه إلى الإتحاد الإفريقي.

وتابع: “هؤلاء أجانب وليسوا مجبرين على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.

فردّت عليه”نجوى الهواري” بالقول: “لا يحق لهم التجول فوق الأراضي المغربية وهم لا يعترفون بوحدته الترابية”.

وقال “كرم” بنبرة تهكم: “أصلا خريطة المغرب تغيرت لسنين عديدة ببن التقلص والتمدد، والارض يورثها الله لمن يشاء من عباده”.

النزاع على الصحراء الغربية

ويعد النزاع على الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في القارة الإفريقية والعالم، إذ يعود للعام 1975.

وتصرّ الرباط على أن الإقليم جزء من أراضيها، وتقبل بمنحه حكما ذاتيا ضمن السيادة المغربية، في حين تصرّ جبهة البوليساريو -التي تدعمها الجزائر- على إقامة استفتاء لتقرير مصير المنطقة، يخيَّر فيه سكانها بين الانفصال أو الانضمام إلى المملكة المغربية.

بايدن ينشر ثم يحذف

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد نشر على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” في أغسطس 2021 تغريدة تتعلق بلقاح كورونا ومساهمة بلاده فيه وتضمنت صورة تظهر خريطة المغرب مبتورة تتضمن خطا فاصلاً بين المغرب وأقليمه الجنوبي ثم لم يلبث أن حذفها.

مرسوم اعتراف بسيادة المغرب

وشكلت تغريدة بايدن الكثير سلسلة من الغموض و التساؤلات حول الموقف الأمريكي من مغربية الصحراء، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل أيام قليلة قبل نهاية ولايته، توقيع مرسوم اعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية واقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعتمدت، خريطة رسمية جديدة للمملكة تضم أقاليم الصحراء المغربية، تفعيلا لقرار الرئيس السابق دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “خريطة للمغرب تستنفر السلطات وتفجّر غضب المغاربة.. ماذا وُجد فيها؟”

  1. الحقيقة المرة التي يعرفها العالم الا المغاربة الذين يعيشون في الاوهام الصحراء الغربية جمهورية مستقلة يعترف بها مئات الدول في كل قارات العالم بين ما جزء كبير من شمال المغرب محتل من اسبانيا منذ امثر من 6 قرون لا يتحدث عنه المغاربة لانهم عاجزون على حمل السلاح وتحرير اراضيهم لكن احتلال بلدي عربي مسلم جار لا حول ولا قوة له سهل .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.