الرئيسيةحياتنادراسة: لماذا تزيد الحرارة من الشهية عند الرجال؟

دراسة: لماذا تزيد الحرارة من الشهية عند الرجال؟

- Advertisement -

وطن– خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة “تل أبيب”، إلى أن ضوء الشمس يجعل الرجال يأكلون أكثر من النساء.

وبحسب صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فقد أظهرت هذه الدراسة الحديثة، أن درجات الحرارة المرتفعة، مثل موجات الحرارة التي شهدناها على وجه التحديد هذا الصيف، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية لدى الرجال، الأمر الذي من شأنه أن يسبّب زيادة في الوزن.

هذا وتمّ الكشف عن أن أشعة الشمس فوق البنفسجية، تجعل الرجل بالتحديد جائعاً، ويبحث طوال الوقت عن تناول الطعام، في المقابل، لا نجد هذا السلوك عند النساء.

ماذا نأكل في الصيف حسب الطب الصيني التقليدي؟

تزيد الحرارة من شهية الرجال

- Advertisement -

وبحسب ما ترجمته “وطن“، فقد تمت الدراسة في أغسطس/آب، وقامت بتتبّع عادات (3000) شخص (رجالاً ونساءً)، لمدة عام بين سنتي 1999 و 2001. ووجد الباحثون من الجامعة أن الرجال الذين تمت دراسة عاداتهم وتعرضوا للأشعة فوق البنفسجية، شهدوا في كثير من الأحيان زيادةً في عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها، بينما لم تتأثّر النساء بهذا.

وقيل: إنّ سببَ هذا التغيير في عادات الأكل لدى الرجال، يرجع إلى إنتاج هرمون الجوع “الجريلين”، والذي يتمّ إطلاقه عندما يقوم ضوء الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بتنشيط الجين p53. ولقد تمّ العثور على نفس التأثير عند الفئران الذكور.

واكتشفت البروفيسورة “كارميت ليفي” وفريقها، أنّ هذا ينطبق بشكل خاص على الرجال في فترة الصيف الذين تناولوا الطعام بشكل أكثر انتظاماً، عندما كانت أشعة الشمس فوق البنفسجية في أعلى مستوياتها.

- Advertisement -

وعلاوة على ذلك، تسبّب التعرُّض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية، في زيادة الوزن عند ذكور الفئران خلال 10 أسابيع، ولكن ليس لدى الإناث.

ضوء الشمس وارتفاع درجات الحرارة تزيد من شهية الرجل
ضوء الشمس وارتفاع درجات الحرارة تزيد من شهية الرجل

لا تتأثر النساء بفضل هرمون الأستروجين

في سياق متصل، لم يُلاحَظ نفس التأثير بين المشارِكات في الدراسة؛ بسبب هرمون الأستروجين الأنثوي. وأوضحت الدراسة أنه: “عند النساء، يتداخل هرمون الأستروجين مع تفاعل جين p53-chromatin محفّز هرمون “الجريلين”، وهذا ما يمنع هرمون الجوع أو “الجريلين” من التفاعل والبحث عن الطعام؛ استجابةً للتعرّض للأشعة فوق البنفسجية”.

مضيفة طيران تكشف عن طرق تمكّنك من الأكل والشرب مجانا على متن الطائرة

في الحقيقة، يمكن أن تفسر نتائج الدراسة سببَ ميلك أكثر لتناول الآيس كريم في الشمس إذا كنت ذكراً. لكنّ النتائج يمكن أن تساعدَ الأطباء أيضاً في تكييف العلاجات القائمة على الجنس للأمراض المرتبطة بالغدد الصماء.

وخلصت الدراسة إلى أن “الرجال يتأثرون بشكل كبير بالإشعاع الشمسي، وتقلباته الموسمية مقارنة بالنساء، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة خلال فصل الصيف”.

أشعة الشمس فوق البنفسجية تجعل الرجل بالتحديد جائع
أشعة الشمس فوق البنفسجية تجعل الرجل بالتحديد جائع

وختاماً أوضح مؤلفو الدراسة: “علاوةً على ذلك، وجدنا أن المستويات المنخفضة اليومية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية “UVB”، قد أدّت إلى تحسين عملية تناول الطعام وسلوك البحث عنه عند ذكور الفئران، ولكنْ ليس في إناث الفئران، إنّه اختلاف في الجنس تمّ ملاحظته أيضًا في المرضى الذين خضعوا للعلاج بالضوء. وقد ارتبط تحسّن الشهية بمستويات مرتفعة من “الجريلين المتداول” (هرمون الجوع) المعروف عند الفئران والبشر على حدٍّ سواء”.

لماذا تنتفخ الأقدام في الصيف وكيف يمكن معالجتها؟

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث