الرئيسيةالهدهدالسيسي يبيع مصر بالقطعة.. كواليس قمة العلمين ولقائه مع محمد بن زايد

السيسي يبيع مصر بالقطعة.. كواليس قمة العلمين ولقائه مع محمد بن زايد

- Advertisement -

وطن– كشفت تقارير إخبارية مصرية تفاصيل لقاء رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، برئيس الإمارات وحاكم أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والذي وصل إلى القاهرة، الأحد؛ للمشاركة بقمة العلمين بحضور ملكي الأردن والبحرين، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

قمة العلمين

لقاء السيسي ومحمد بن زايد

وفي هذا السياق نقل موقع “مدى مصر” عن مصدرَين حكوميين مصريين، أنّ اللقاء الذي بدأ أمس، في مدينة العلمين بين السيسي ومحمد بن زايد، ركّز على مناقشة استثمارات الإمارات في مصر، والتي تعرقل بعضُها مؤخراً لأسباب مختلفة.

ويواجه المستثمرون الإماراتيون ـ بحسب أحد المصدرين ـ عثراتٍ في طريق إتمام عدد من الصفقات، منها على سبيل المثال الاستحواذ على نسبة الحكومة المصرية في شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، رغم التفاوض الذي بدأ منذ شهور.

- Advertisement -

وذلك بسبب تحسبات أمنية وسياسية، رُفعت لرئاسة الجمهورية بخصوص المساحة من الأراضي، المقبولِ أمنيًا وسياسيًا أن يستحوذ عليها أيُّ تكتل استثماري واحد في منطقة شرق القاهرة الحساسة أمنيًا، خاصة بالنسبة للإمارات التي تسعى لاستحوذات أخرى في شرق البلاد. بما في ذلك الصفقة المتعثرة حتى الآن لاستحواذها على شركة «وطنية» لمحطات الوقود التابعة للقوات المسلحة، إلى جانب ما استحوذت عليه بالفعل من استثمارات في منطقة العين السخنة.

جزيرة الوراق ومدينة نصر

وتشمل المباحثات بين السيسي وبن زايد أيضًا ـ بحسب ذات المصدر ـ التوسّع الإماراتي في منطقة “مثلث ماسبيرو“، بشراء مبنى وزارة الخارجية المجاور لأبراج ماسبيرو، وخطة الانتهاء من نقل من تبقَّوا من سكان شارع 26 يوليو والنطاق التجاري المُسمّى «وكالة البلح»، إلى جانب ملف جزيرة الوراق المتعثر أيضًا، في ضوء عدم تمكن الدولة من تسليم كامل الجزيرة للمستثمر الإماراتي.

وأضاف المصدر أنّ الإمارات تريد توسعةَ مساحة استثماراتها في قطاع العقارات والموانئ في مصر، التي تحتاج لتدفقات استثمارية سريعة؛ نتيجةَ الوضع المالي والاقتصادي المعقّد. وبالتالي «فهناك مصلحة مشتركة»، مشيرًا إلى أن اللقاء الرئاسي من شأنه أن يحلّ مشاكل تعجز المستويات الأدنى عن اتخاذ قرارات بشأنها.

جزيرة الوراق

القاهرة غاضبة من موقف بن زايد تجاه سد النهضة

- Advertisement -

وبحسب المصدر نفسه، فاللقاء الذي جمع السيسي وبن زايد في العلمين، لا ينفي أن القاهرة لديها «غُصة»؛ بسبب بعض المواقف الإماراتية، خاصة إزاء ملف سد النهضة.

موضحاً أن أبوظبي تعلم «بصورة مباشرة عبر القنوات الدبلوماسية»، أن القاهرة لم تسترح لبيانٍ صدرَ عن المندوب الإماراتي الدائم لدى الأمم المتحدة بشأن الوساطة الإماراتية، بخصوص التوصل لحل حول الخلاف القائم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

واتسع الاجتماع الذي جمع السيسي وبن زايد، أمس، ليشمل قادة كل من البحرين والأردن والعراق، في قمة موسّعة عُقدت اليوم في العلمين.

وذكر المصدر في تصريحاته لـ”مدى مصر”، أن الاقتصاد يبقى عنواناً أساسياً لهذه القمة، خاصةً في إطار الآلية الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، والتي تتعاون معها البحرين.

قمة العلمين

كما ناقشت القمة الأوضاع الأمنية في منطقة الخليج والمشرق العربي، في ضوء التوقعات المتراوحة حول اتفاق جديد بين إيران والغرب، بشأن برنامج طهران النووي قبل نهاية العام، حسب ترجيحات دبلوماسية.

وانعقد اليوم لقاء ثنائي بين السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني، لمناقشة تطورات الوضع الفلسطيني-الإسرائيلي، في ضوء استمرار التوتر الأمني على الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية.

وكان ملك الأردن قد أجرى مشاورات مكثفة خلال الأسابيع الماضية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، خالد مشعل، الذي زار عمان مؤخرًا.

كما تحدثت المصادر عن استثمارات قطرية كبيرة قادمة لمصر، ستتواكب مع إعادة إطلاق قناة “الجزيرة” لمكتبها في القاهرة رغم التأخير عن موعد كان مجدولًا لوقت سابق من الصيف الجاري.

المصدرمدى مصر
شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. خدعوك فقالوا خير أجناد الأرض؛كيف وأنت جندت مجبرا وأقترفت منكرا وقتلت أخوك مكرها وحميت خائنا وحالفت عدوا وبعت أرض وهتكت عرض ؟!
    كل جندي ينادي أنا عار على بلادي فقد قتلت أحرار شعبي وحميت جنود الأعادي
    كل سيسي ينادي أنا جحش طروادة الأعادي فمصر لي ست بلادي وإنما ولائي للصهاينة أخوالي وأجدادي
    كل مصري ينادي سأحرر بلادي من أخون وأخرى أنجاس الأرض باعة الأرض وهتكة العرض
    كل سني ينادي سأسترد مصر من ميليشيات يسوع وجيش أحفاد المقوقس والسيسي المفلقس وأخواله الهوادي
    الإبليسيسي يبشركم بالخراب ويعدكم بالفقر انهيار الجنيه وتراجع الاحتياطي.. ومتأكذ من وصول سعر الدولار لمئة قرش ههه أقصد جنيه قريبا
    إسقاط إخوال الخائن قواد جيش الاحتلال مسيرة مصرية اخترقت المنطقة ج في سماء سيناء

  2. …تمهيدا لبيع مؤخرته ومؤخرة المدام..والابناء المجرمين…….عائلة ليست كغيرها من العائلات المحترمة…

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث