الرئيسية » الهدهد » “جار السوء يصبح مؤمناً ويمسي كافراً”.. هل قصد حفيظ دراجي ملك المغرب؟

“جار السوء يصبح مؤمناً ويمسي كافراً”.. هل قصد حفيظ دراجي ملك المغرب؟

وطن– علّق حفيظ دراجي المعلّق الرياضي الجزائري، على خطاب الملك محمد السادس، الذي ألقاه على الشعب المغربي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

وكان من أبرز ما تطرّق له محمد السادس في خطابه هو قضية ما يُعرف ب”مغربية الصحراء”، والدور الذي تلعبه أمريكا في ذلك، من حيث اعترافُها بهذه الأرض المتنازَع عليها منذ عقود على أنها أرض مغربية خالصة.

وعبر تغريدة له على تويتر بحسابه الرسمي، قال حفيط دراجي: “ليس أسوأ في الحياة من جار السوء.. يصبح مؤمناً ويمسي كافراً” حسب وصفه.

وتابع: “يخونك ويغدر بك، ويتلصص عليك ويؤذيك يتآمر عليك وينافقك ويتحالف مع الشيطان ضدك”.

واستطردَ المعلّق الرياضي الجزائري في هجومه: “يوشي بك ويتجسس عليك، ويحرض ضدك.. يغار منك ويحسدك، يدعو عليك ويتمنى زوال نعمة الله عليك”.

واختتم دراجي تغريدتَه بالقول: “صدق من قال: جار السوء أشد البلاء”.

خطاب مغربي بعنوان الصحراء الغربية

وكان الملك “محمد السادس” قال في معرِض خطابه: إنّ “الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية قد شكّل حافزاً حقيقياً، لا يتغير بتغيُّر الإدارات، ولا يتأثّر بالظرفيات. كما نثمن الموقف الواضح والمسؤول لجارتنا إسبانيا، التي تعرف جيداً أصل هذا النزاع وحقيقتَه”.

هذا وصرّح الملك في الخطاب بأن” الحكم الذاتي في الصحراء هو الإطار الوحيد لحلّ النزاع المفتعل”.

كما أشار “محمد السادس” إلى الدور البارز الذي لعبتْه إسبانيا مؤخّراً في دعم موقفه على المستوى الدولي، خاصةً بعد اعترافها على لسان رئيس وزرائها بمغربية الصحراء.

وقد قال الملك في هذا السياق: “إن الموقف الواضح والمسؤول لإسبانيا، لا يتأثر بالظروف الإقليمية ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.

https://twitter.com/snoussihisham/status/1561089109405597696?s=20&t=ViNI_Asqte-TytVqvf35Zg

ردود فعل جزائرية ومغربية

هذا ووصف المحلل السياسي الجزائري، نبيل جمعة، في تصريحات لصحيفة “الحرة” خطاب الملك بأنه “معارضة لقرارات الأمم المتحدة الهادفة لاستفزاز الجزائر ،والتغطية على المشكلات الاقتصادية في المغرب”.

مضيفاً، أن “الجزائر تتمسك بموقف وقرارات الأمم المتحدة، والقانون الدولي من قضية الصحراء الغربية”.

وأكّد “نبيل جُمعة” في ذات السياق أنّ الدولة الجزائرية “تدعم استقلال الصحراء”.

لكن وفي مقابل ذلك، تحدّث أستاذ القانون الدولي المغربي تاج الدين الحسيني خلال تصريحات له مع ذات الصحيفة، عن خطاب ملك المغرب، واصفاً إياه بأنه “مرتبط بمواقف متشنجة للنظام الجزائري حول قضية الصحراء الغربية”.

كذلك فقد تحدّث الحسيني في ذات السياق عن “مواقف غير مقبولة دبلوماسياً للجزائر”.

وذلك على خلفية التوترات التي شهدتها العلاقات بين الجزائر وإسبانيا؛ بسبب دعم الأخيرة للموقف المغربي مع قضية الصحراء الغربية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““جار السوء يصبح مؤمناً ويمسي كافراً”.. هل قصد حفيظ دراجي ملك المغرب؟”

  1. قضية الصحراء نزاعها اطال أمده المتاجرون بمعانات ومحنة اهل الفيافي والخيام .. قضية الصحراء شأن داخلي محسوم فالمواطنون الاحرار في صحرائهم المغربية ينعمون بدفء الوطن .. وجار السوء يريد تقسيم ما عجز عنه الاستعمار .. يمارس مالم تمارسه الصهيونية .. ومن غريب الصدف ان يعلن هذه الحقيقة احد الاقلام المأجورة فوقع في اسقاط ما يعيشه فأسقطه على غيره .. المغرب تحمل ما يزيد عن 47 سنة من مضايقة الجيران وسخاؤهم من اجل تقسيم مالا يقسم ولن يقسم .. رشاوي وتسليح وتدريب و.. و.. ودفاع في المحافل .. أكل هذا حبا في البوليزاريو ؟ وشعب لايزال يتذكر محنة العشرية السوداء ومحنة الطوابير .. نقولها صراحة انكم غدرتم بالجار الذي ساند ودعم وأوى قياداتكم في ايام المحنة .. ولكن الله لايهمل فقد حرم خيرات الوطن عليكم واحلها لشتات الصحراء .. فأين هم من السعودية والامارات … لا تصح المقارنة والبلد منتج للغاز والبترول .. لا يصح مقارنة مستوى المعيشة والرفاهية التي تنعم بها البلدان المنتجة والمصدرة للغاز والبترول .. نقولها صراحة ان من يقود ويسير هذا البلد الجار هم عملاء الاستعمار وخونة دماء المليون شهيد .. الاجداد دافعوا وكافحوا واستشهدوا .. وانتم جوعتم ابناءهم وحفدتهم .. والشهداء يعرفون وسيظلون يعترفون بالجميل والدعم والمشاركة في تحرير الوطن .. ننتظر الشرفاء الاحرار ليقودوا هذا البلد الذي تضيع ثرواته.. ننتظر الشرفاء الاحرارالذين نحبهم بصدق ويحبوننا بصدق فهم اخوتنا وجيراننا .. ففي الوقت الذي تتوحد فيه البلدان لمصلحة شعوبها رغم ماكان من حروب .. هناك من يزرع التفرقة وخلق النزاعات .. ويصرف الملايير ومستعد لتجويع الشعب الجزائري الشقيق كله فقط ان يجد من يدعم مخططه .. ومن العيب ان نجد وزير خارجية يخدم مصلحة انفصاليين اكثر ما يخدم مصالح شعبه.. من العيب ان تحقدوا على المغرب الى هذا الحد .. والصحافي المأجور نقول له حينما تشير بأصبعك الى المغرب فهناك ثلاث اصابع تشير اليك .. فكفى اسقاطا .. ماكان المغرب ابدا حقودا او حاسدا .. ولكن المغرب اكثر صبرا وتحمل بصبر تفاهة التافهين وخرافاتهم التي لن تتحقق ولو بقي مغربي واحد على هذه البسيطة ..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.