الرئيسيةالهدهدطائرة إثيوبية تفشل في الهبوط وتظل معلّقة بالسماء بعد أن استسلم الطيارين...

طائرة إثيوبية تفشل في الهبوط وتظل معلّقة بالسماء بعد أن استسلم الطيارين للنوم

- Advertisement -

وطن– يُعتقد أن طيارَينِ قد ناما، وفقدا هبوطهما خلال رحلة من السودان إلى إثيوبيا يوم الاثنين، وفقًا لتقرير صادر عن موقع أخبار الطيران التجاري Aviation Herald.

وقال التقرير: إن الحادث وقع على متن طائرة بوينج 737-800، تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، في طريقها من الخرطوم إلى أديس أبابا، “عندما نام الطيارون” و “واصلت الطائرة تجاوُزَ قمة الهبوط”.

ارتفاع 37000 قدم

تُشير البيانات التي حصل عليها الموقع إلى أن الطائرة كانت تُبحر على ارتفاع 37000 قدم على الطيار الآلي، عندما فشلت في الهبوط في مطار أديس أبابا بولي الدولي، وجهتها المقررة، في 15 أغسطس.

- Advertisement -

ويبدو أن مراقبة الحركة الجوية وفق موقع (سي ان ان) لم تتمكن من الوصول إلى الطاقم، على الرغم من القيام بعدة محاولات للاتصال. ومع ذلك، تمَّ إطلاق إنذار عندما تجاوزت الطائرة المدرج، واستمرت على طول الطريق.
بدأت الطائرة بعد ذلك في الهبوط، وهبطت بأمان بعد حوالي 25 دقيقة.

وتُظهر بيانات البث التلقائي للمراقبة المعتمدة (ADS-B)، أن الطائرة كانت تحلِّق فوق المدرج، قبل أن تبدأ في الهبوط والمناورة من أجل نهج آخر.

بماذا علقت الخطوط الجوية الإثيوبية؟

وجاء في بيان صادر عن الخطوط الجوية الإثيوبية، يوم الجمعة،: “تلقينا تقريرًا يشير إلى أن الرحلة الإثيوبية رقم ET343، في طريقها من الخرطوم إلى أديس أبابا، فَقدت الاتصال مؤقتًا مع مراقبة الحركة الجوية في أديس أبابا في 15 أغسطس 2022”.
“هبطت الرحلة في وقت لاحق بسلام بعد استعادة الاتصال. تمّ إيقاف الطاقم المعني في انتظار مزيد من التحقيق”.
وأضاف: “سيتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسِبة بناءً على نتيجة التحقيق”. وقال البيان: “لطالما كانت السلامة وستظل، أولويتنا الأولى”.

قلق عميق

- Advertisement -

ومنذ ذلك الحين، انتقل محلل الطيران أليكس ماتشيراس إلى تويتر، للتعبير عن صدمته من “الحادث المقلِق للغاية”، والذي يشير إلى أنه ربما كان نتيجة لإرهاق الطيار.

وكتب على تويتر يوم الخميس: “إرهاق الطيار ليس بالأمر الجديد، وما يزال يشكّل أحد أهم التهديدات للسلامة الجوية على الصعيد الدولي”.

يأتي التقرير بعد أشهر فقط من تحذير الطيارين في Southwest Airlines و Delta Air Lines المديرين التنفيذيين لشركات الطيران، من أنّ إرهاق الطيارين آخذٌ في الازدياد، وحثّهم على التعامل مع التعب والأخطاء الناتجة عنه، على أنها خطر على السلامة.

وقال اتحاد طياري ساوث ويست إيرلاينز، أو سوابا، للمديرين التنفيذيين لشركة الطيران في رسالة في أبريل: “أصبح التعب الحادّ والتراكمي، التهديدَ الأول للسلامة لشركة ساوث ويست إيرلاينز”.

ووفقًا للرسالة، فقد كان الطلب المتزايد على السفر الجوي مع بَدء الصناعة، والتعافي من جائحة Covid-19، وفوضى الإلغاء الناجمة عن الطقس القاسي، من بين أسباب زيادة استنفاد الطيارين.

في مايو الماضي، ذكرت صحيفة Repubblica الإيطالية، أن طيارًا من ITA قد طُرد بعد «النوم» خلال رحلة بين نيويورك وروما.
وقيل: إنّ مساعِد الطيار أخذَ «راحة مصرّحاً بها» في ذلك الوقت؛ مما أدى إلى فقدان طائرة إيرباص A330 الاتصال بمراقبة الحركة الجوية لمدة عشر دقائق، وفقًا للتقرير.

تسجيل صوتي “صادم” يكشف آخر كلمات قالها قائد الطائرة الإثيوبية المنكوبة

 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث