الرئيسيةالهدهدفرحة عارمة بمصر لإقالة طارق شوقي.. من هو رضا حجازي وزير التعليم...

فرحة عارمة بمصر لإقالة طارق شوقي.. من هو رضا حجازي وزير التعليم الجديد؟

- Advertisement -

وطن- عبَّر آلاف المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمختلِف أنواعها، عن فرحتهم العارمة بإقالة وزير التعليم طارق شوقي، والذي تم استبداله اليوم في التعديل الوزاري الجديد والواسع بالدكتور رضا حجازي.

إقالة طارق شوقي وفرحة المصريين

وتصدرت مواقع التواصل المصرية وسماً حمل اسم “طارق شوقي”، أبدى خلاله المصريين شماتة وفرحة كبيرة بإقالة الوزير، الذي وصفوه بأنه كان الوزير الأكثر جدلاً في وزارة التربية والتعليم منذ إنشائها في مصر.

- Advertisement -

ويرجع ذلك إلى العديد من القرارات التي اتخذها “شوقي” خلال فترة رئاستِه للتربية والتعليم، والتي وُصفت بأنها غير منطقية وضيّعت مصير العديد من الطلبة.

ومن ضمن هذه القرارات كان قراره باعتماد “التابلت” في عمليات التعليم والامتحان، رغم وجود بنية تحتية إلكترونية سيئة جداً في مصر، وهو ما ترتب عليه مشاكل عدة، فضلاً عن إهدار الكثير من الأموال العامة.

- Advertisement -

ويأتي ذلك فضلاً عن قرارات طارق شوقي، بتغيير المناهج بشكل غير تدريجي لا يتناسب مع الوضع المصري وقدرات الطلاب والمعلميين الحاليين.

حيث أراد شوقي الانتقال للنموذج الغربي مرة واحدة دون أي تميهد أو تدريج، ما تسبّب بربكة كبيرة للطلاب وأولياء أمورهم، ودفعهم لمهاجمة وزير التعليم طارق شوقي بشدة طيلة الفترة الماضية.

التعديل الوزاري الجديد في مصر

التعديل الوزاري الجديد في مصر أطاح بعدة وزراء من بينهم طارق شوقي، وكان أبرزهم أيضاً وزيرتي الصحة هالة زايد، والهجرة نبيلة مكرم.

وشهد مجلس النواب المصري تصفيقاً حاداً من النواب، بعد إعلان قرار إقالة وزير التعليم طارق شوقي، واستبداله بالدكتور رضا حجازي.

وفي تعليق له عبر وسم “طارق شوقي”، كتب المهندس أحمد فهمي:”اوعى تكون مفكر إنها كده خلصت..دي مجرد إقالة بدون حساب من منصب في الدنيا.”

وتابع:”لسه لما تاخد قرار الإقالة من الدنيا كلها وتقف للحساب بين يدي الحكم العدل، والله سيحاسبك عن الظلم اللى ارتكبته في حق آلاف من أولادنا.. وأنا خصيمك أمام الله عن حقي وحق بنتي.”

وكتبت حنان مهاجِمة وزير التعليم السابق:”حسبي الله ونعم الوكيل فيك لحد دلوقتي بعانى أنا وابني من السنة اللي فاتت.. جالي اكتئاب، تعب سنة كاملة ضاع، وحلم أنه يخش إعلام راح وعلشان أدبي اتظلم في التنسيق.”

فيما علقت فاطمة الدويك:”جئت لهدم منظومة التعليم فهدمت معها منظومة القيم وهدمت أحلام البسطاء.. وقضيت على آخر أمل للمصريين الفقراء فى رفع مستواهم الاجتماعي.”

وتابعت:”رحلت بفضيحة السرقة والغش وهذا مايليق بك.. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفى كل من تعاون معك.”

من هو رضا حجازي وزير التعليم الجديد؟

قرار إقالة طارق شوقي في التعديل الوزاري الجديد، ترتب عليه إسناد وزارة التربية والتعليم للدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم.

وبحسب سيرته الذاتية، فإن رضا حجازى بدأ عمله كمدرس لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، وهو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

حصل رضا حجازي على الدكتوراة في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة، وعمل مدرس علوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعميم بالدقهلية.

ثم مدرس كيمياء بالمرحلة الثانوية، ومدرساً مساعداً بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ثم مدرساً في ذات المركز

ويشار إلى أن أبرز المناصب القيادية التي تولاها رضا حجازي، هي رئيس قطاع التعميم العام بوزارة التربية والتعليم الفني، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين. بالإضافة إلى توليه منصب نائب رئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

هذا بالإضافة إلى عدة مناصب تربوية وعلمية أخرى في مجالات مختلفة، كما ناقش العديد من الرسائل العلمية التربوية في الجامعات المصرية.

رضا حجازي تقلد منصبه الأخير قبل اختياره وزيراً، يذكَرُ أنه كان نائباً لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩.

كما شارك حجازي في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان على رأس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016.

وقام رضا حجازي أيضاً بحصر مشكلات المعلمين ووضع خطة للترقي الوظيفي. بالإضافة لخطة وضعها لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين ضمن خطوات تعيين (150 ألف) معلم على مدار (٥) سنوات والتي تنفذها الحكومة.

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث