الرئيسية » تقارير » موقع فرنسي يفجر مفاجأة عن خطاب محمد السادس في عيد العرش

موقع فرنسي يفجر مفاجأة عن خطاب محمد السادس في عيد العرش

وطن – فجر موقع “أفريك” الناطق باللغة الفرنسية مفاجأة مدوية حول خطاب العاهل المغربي محمد السادس بمناسبة خطاب عيد العرش، مؤكدا أنه ألقاه من مكان إقامته في فرنسا.

وقال الموقع إن الملك محمد السادس موجود حاليا في فرنسا حيث يقضي إقامته الثانية هذا العام 2022.

عاد إلى فرنسا عقب عيد الأضحى

ولفت الموقع إلى انه بعد الرحلة الأولى ، في 1 يونيو/حزيران الماضي، عاد الملك محمد السادس إلى المغرب حيث احتفل بعيد عيد الأضحى قبل أن يطير مرة أخرى لفرنسا.

وكشف الموقع بأن الملك محمد السادس متواجد في فرنسا بجانب والدته “للا لطيفة” التي تعاني من المرض، مؤكدا أنه تم إدخالها مؤخرا إلى إحدى المستشفيات.

وبالعودة للحديث عن خطاب عيد العرش، قال الموقع إن ملك المغرب محمد السادس، احتفل بعيد العرش بطريقته الخاصة، رغم أن وزارة الأسرة الملكية والبروتوكول والمستشارية المغربية أعلنت تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات المقررة لذلك اليوم.

الملك حافظ على نشاطاته المرتبطة بعيد العرش

وقال الموقع إنه على الرغم من هذا الإعلان ، لم ينظم الملك بالتأكيد احتفالات ، لكنه حافظ على نشاطاته المرتبطة بذلك اليوم، حيث وقع بالفعل على مرسوم منح عفو ملكي عن 1769 معتقلا محكوم عليهم من قبل مختلف المحاكم المغربية.

ولفت الموقع إلى أن المفرج عنهم بحسب الصحافة المغربية، التي تحدد أنه في إطار عيد العرش، هم أشخاص مدانون بجرائم مختلفة “إما طليقين أو محتجزين، بما في ذلك الفئات الأكثر عرضة للخطر وهم المرضى، كبار السن، أو حتى النساء الحوامل ومن يرافقهم أطفالهم ”.

محمد السادس يمد يده للجزائر

وكان أبرز ما أعلنه العاهل المغربي الملك “محمد السادس”، في خطابه هو مد يده من جديد إلى جارته الجزائر، لافتا إلى أن الحدود بين البلدين لن تقطع التواصل.

وشدد في خطاب له السبت، بمناسبة عيد العرش، على عدم سماح المغرب بالإساءة إلى أشقائه.

وقال إن “التزامنا بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، لا يعادله إلا حرصنا المتواصل، على معالجة أولويات المغرب، على الصعيدين المحلي والدولي”.

وأضاف: “في هذا الإطار، أشدد مرة أخرى، بأن الحدود التي تفرق بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري، لن تكون أبدا، حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما، بل نريدها أن تكون جسورا، تحمل بين يديها مستقبل المغرب والجزائر، وأن تعطي المثال للشعوب المغاربية الأخرى”.

وتابع العاهل المغربي: “بهذه المناسبة، أهيب بالمغاربة، لمواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار، التي تربطنا بأشقائنا الجزائريين؛ الذين نؤكد لهم بأنهم سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال”.

قد يعجبك أيضاً

26 رأي حول “موقع فرنسي يفجر مفاجأة عن خطاب محمد السادس في عيد العرش”

  1. لا حول ولا قوة إلا بالله. أستغرب من تدخل بعض الصحافيين في الشؤون الداخلية للبلدان.
    الملم في فرنسا، في اليونان أو في المغرب ما شأنهم.
    يشككون حتى في الأشياء الواقعية. خل الذي صلى صلاة العيد هل هو محمد السادس أو شبيهه ؟
    صحافة الخواء و عدم القدرة على مناقشة مواضيع ذات جدوى.
    هناك مئات المواضيع في فرنسا أكثر أهمية يمكن مناقشتها.
    الله المستعان. زمن الإعاقة في كل شيء.

    رد
  2. ولكن اين تراس الملك مجلس الحكومة الذي حضر مع جميع مكونات الحكومة ؟ هل هؤلاء كلهم سافروا إلى فرنسا ولم يلاحظ وجودهم احدد؟

    رد
  3. ما المشكلة في ان يلقي حفظه الله خطاب العرش من فرنسا او من المريخ فقد سبق له ان القى خطاب العرش من دولة افريقية لماذا التدخل في شؤون الدولة الداخلية المهم ان حالته الصحية ولله الحمد على ما يرام

    رد
    • كثر هذه الأيام أشباه الصحفيين و المحللين و زارعي الفتن. ما العلاقة بين العنوان و المقال. لقد قرأت سيرة كاتب المقال فانصحه أن يتجه إلى الاهتمام بمواضيع أخرى و تركه النبش في حياة الآخرين. اهتم بوطنك أولا هلا كتبت عن فساد القيادة من أيام أبو عمار إلى يومنا هذا مع عباس و هنية و ما يفعل أبناؤهم. دعوا المغرب و شأنه

      رد
  4. صحافة الويل لاشيئ لهم سوى إثارة الضوضاء والفتنة لعنة الله عليكم ومن يوالكم أكثرتم من الكدب والبهتان على شخص الملك حيث تقاضيتم الملايين الدينارات من الكبرنات التى كان يستحسن صرفها على الشعب الجزائرى هو أولى بها من صحافة الكدب الله ياخد فيكم الحق سؤال الى من نشر هدا المقال :اين هو المشكل ان يلقى سيدنا ملك المغرب أطال الله في عمره خطابه من فرنسا او امريكا او الصين او إنجلترا اين الخلل هو حر في دلك ونحن كشعب مغربي ملتفون وراء جلالته الى انيرث الله الارض ومن عليها الله إحفظو لنا وعاش الملك وخاي من خانه وخان الوطن دائما شعارنا الخاد:الله الوطن الملك

    رد
  5. فعلا، لاحول ولاقوة الا بالله…كلهم تيقطعوا في سيدنا…في وقت أنه لايتدخل في شؤون الغير ولا تخرج منه كلمة مسيئة لاي حد…ما كل هذا الهجوم عليه، والتشفي في مرضه (كورونا) ماخلت حد ماجاته…ما ذنب هذا الانسان اللي الكل متحامل عليه…يعني دولة تسعى لتقسيم بلاده ويريدون منه ان يقدم لهم التمر والحليب على طبق من فضة…هو يعمل على حماية ارضه وعرضه وهو المفروض ان يهاجمهم، لكن تربيته وحكمته تعملان منه انسان مسالم ولا يؤذي أحد…هما ماشييين باسلوب ضربني وبكى سبقني واشتكى…ندعوك يارب أن تحفظه من شر اهل الشر وان يوفقه الى ما يصبو اليه، قادر يارب

    رد
  6. لااظن أن الخطاب من محل إقامته بفرنسا وهذا نظرا أولا للزليج الموجود خلفه ثم كرسي العرش الذي يوجد مقره الأصلي بالعاصمة الرباط وبالقصر الملكي. الملك محمد السادس القى الخطاب من القصر الملكي بالرباط

    رد
  7. وما دخلكم انتم..يلقيه من فرنسا او من جزيرة الواق واق…ثم كيف التقى مع والي بنك المغرب الجواهري الذي قدم لهخ تقرير البنك حول الوضعية السنوية بالمغرب…هل هو كذلك سافر إلى فرنسا وماذا عن الديكور ان هل تم خلقها وتنفيذها بفرنسا….لقد غاضكم أن يظهر الملك ويلقي الخطاب مباشرة بعد أن نشرتم سمومكم واحقادكم واشاعاتكم بأنه مريض وعلى فراش الموت ومنكم من ذهب حد الادعاء بأنه توفي الى غير ذلك من الاكاذيب التي فندها الملك بظهوره أمامكم ….

    رد
  8. خطاب فارغ من المحتوى لا يفقه ما يقال ربما تناول جرعة ليتمكن من سرد الأحداث ويؤكد أن الصهاينة حكموا المملكة العلوية الصهيونية

    رد
    • الخطاب الملكي كان من القصر ، صاحب المقال كسووووول وغير كفء ،يجب عليك البحث عن عمل آخر يليق بك ، أما الصحافة وخاصة الملكية منها ، فلا يجيدها الا الأحرار

      رد
  9. تجاهل جزائري تام ككل مرة توسل و خطب ود حتى تفنح الحدود و تعود العلاقات وكان الملك المغربي يعيش في كوكب اخر لم يرد ان يعرف ان الجزائر خلاص نست وللابد ان هناك جار غربي وان الي كان لن يعود خاصة الحدود تقريبا 30 سنة حتى نحن الشعب الجزائري نسيناها من صالح كل البلدين ان كل بلد يهتم بنفسه وبمصالحه بعيدا عن الاخر ولم يبقى الا ملف المغاربة الموجودين في الجزائر بمئاة الالاف وهم يمثلون تهديدا حقيقيا للامن الوطني الجزائري خاصة بعد تحالف المخزن مع الكيان الصهيوني لذا يجب التسريع في ترحيلهم الى بلدهم في اقرب وقت .

    رد
  10. كلام الصحيفة صحيح ملك القى خطاب استعطافي لطمئنة اتباعه من العياشة بانه بخير وهو غير ذالك وهناك مواقع اسبانية قالت ان الخطاب قديم وبثه التلفزيون المخزني على اساس انه جديد وهناك موقع اسباني اخر قال انه ليس الملك بل شبيهه الذي تستعمله المخابرات المهلكية في كل مناسبة حين يغيب موح ست المريض والميت كلينيكيا فرنسا هي مرجعه وهي مستقره وبلاده سائبة هو لايريد المغرب يريد ان يقضي ما تبقى له من ايام الى جانب قصوره وممتلكاته والى جانب ولي امره سيده ماكرون ومخابراته التي تحمي عرشه الهش مسخا له ومسخا لم يؤمن به

    رد
  11. الصحافة الفرنسية هي معروفه منذ زمان تسعى إلى تحقيق أشياء ليس لها اي قيمه ولكن المؤسف ان بعض الاشخاص يمولون هؤلاء الأوباش لتكون الفتنة ونحن ولله الحمد الله يحفظنا منهم خطب الملك في فرنسا أو في القمر أين هو المشكل يا حاقدين حسبنا الله ونعم الوكيل ودائما الله الوطن الملك

    رد
  12. وما دخلكم فى هذه الشان المهم هوالملك اللذى يحبه كافة ابناء الشعب المغربى
    حفظك الله ورعاك يا ملك المغرب
    ياريت شعب العراقي كان لديهم ملك مخلص مثل مغرب الحبيب ونخلص من الاخزاب وكل هذا المشاكل اللذى يحصل يوما فى العراق
    أنا كرددى من كردستان العراق تحياتى الحارة لملك المغرب الحبيب وشعب المغرب الحبيب

    رد
  13. لا تتقول في الفلسطينيين انهم اخبت بشر اينما حلو حل الدمار وهاد الصحفي الفلسطيني الدي يكتب على المغرب معروف بميولاته الجزاءرية والاكيد انه موضف لدي كبراناتها اما الفلسطينيون في لبنان وسوريا والأردن يخلقون المشاكل لهده الدول ويعيثون فسادا فيها اما في فلسطين فهم خونة ويبيعون ارضهم ويبيعون اخوانهم الشرفاء فكيف نتيق بمن باع أرضه وإخوانه ربما على المغرب مراجعة مساعداته المالية والدبلوماسية لان لا تقول في الخونة

    رد
  14. إِيّه ، و يبدو أنه حمل معه الكرسي و الزليج البلدي كذلك .
    اتقوا الله باركا من الكذوب .
    حسابكم من اللعنة را هو عامر ، حتى ابدا كيتدفق .

    رد
  15. السلام عليكم وحفد الله المغرب شعب المغرب ملك المغرب الي بغيت نقول ان دول العرب ليس كلها اعطي مثلا كسوريين وفلسينيين لا يحبون لا المغرب ولا مغاربة .

    حافظو على مغربيكم ووطنكم وبلدكم وثرابكم واولادكم وكونو يد واحدة في يد بعظكم البعض ولا تتركوا لأي دولة او انسان او عدوا يفكك عرظكم عرظكم هو بلدكم ملككم حفظه الله وحفظ المغرب والمغاربة . خلي القافلة تسير والكلاب تنبح لا تهتم بالحاقدين تحياتي لكل شعب المغرب من طنحة الى لكورة والى السلطات والى جلالة الملك يحميه الله اللهم أمين 🙏🌹⁦⁦⁩⁩

    رد
  16. مجرد تساؤل.
    ما هو واجب الراعي نحو رعيته!؟
    ما هو الأهم، صحة والدته أم صحة شعبه!؟
    الظروف التي يعيشها الشعب المغربي من كورونا وجدري القردة والحرائق وغلاء الأسعار والجفاف وأزمة الطاقة والمظاهرات التي شملت كل القطاعات والفئات، والأزمة مع الجزائر، تستدعى حضوره الدائم لمواجهتها.
    قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام:
    “أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ…” متفق عليه.
    أما والدته التي لها هي أيضا حق عليه، فهي من المفترض في يد أمنة ترعاها وتسهر على صحتها وراحتها وتلبي حاجاتها، وكثير من أفرد العائلة يمكن أن يقف إلى جانبها، فضلا أن للملك الوسائل والوقت للاتصال بها، ليطمئن على صحتها في كل حين ولحظة، أو حتى زيارتها مرة أو مرتين في الأسبوع.
    تبرير غيابه بمرض والدته لا يستقيم، لأن الحقيقة التي لا يمكن إخفاؤها، أن الملك دائم الحل الترحال، ويكاد ينافس أبن بطوطة في ذلك، وتواجده في الخارج أصبح أكثر من تواجده في المغرب حتى أصبح محل تنكيت وإشاعات.
    تبرير لا يستقيم، لأن ترك شعبه في هذه الظروف، وعجزه عن توفير له مستشفيات تليق به يسيء إليه.
    وللذين ؤيدون موقف الملك، يتعين عليهم ا؟لإجابة على التساؤل التالي:
    هل للموظف والعامل المغربي الحق أن يترك منصبه بحجة البقاء من والدته المريضة !!!؟؟؟

    رد
  17. كراغلة يعيشون في جوع. و عطش و اكل لحم حمير و اكل من مزابل و يعانون من امراض فتاكة. كرونا. و داء جدري،و داء قردة. و حرائق و طوابير. و غلاء اسعار

    و نظام كبرنات استبدادي دكتاتوري إجرامي. معيشهم في بطش و قمع. و استعباد و دل. و حصار أمني. و تعديب في،سجون و اعتقالات تعسفية و قتل.

    كرااا اا غلة مساكن يعيشون في جحيم

    و دولة مدينة جاء زائر كرغولية أصبحت متل جهنم

    و يأتي كراغلة يتهجمو على المغرب و ينبحو على المغرب
    و يريدون الصدق واقعهم. بالمغرب …

    رد
  18. دولة مدينة جاء زائر كرغولية. دولة كبرنات
    هي اخبت و اوقح. و أحقر. دولة في عالم

    كيان جاء زائر خنزيري. هو كيان وطيفي صنعته فرانسا
    في منطقة لخدمة مصالحها. لضرب استقرار دول منطقة و تقسيمها. و كبح نهوض المغرب

    على. المغرب ان لا يطبع. علاقات. مع. دولة كبرنات ديغولية
    و عل المغرب ان يتعامل بحزم. مع. مزبلة خرائر،ديغولية
    و نظام كبرنات إجرامي خبيث ،

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.