الرئيسيةاقتصادحدث تاريخي شهده سعر اليورو للمرة الأولى منذ 20 عاماً

حدث تاريخي شهده سعر اليورو للمرة الأولى منذ 20 عاماً

- Advertisement -

وطن- في خطوة يعود سببها الرئيسي إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، سجل سعر صرف اليورو انخفاضا ليتساوى مع الدولار، في حدث هو الأول من نوعه منذ نوفمبر 2002، أي ما يصل إلى 20 عاما.

وسجل سعر صرف اليورو 1.007 دولار، بحجم هبوط بلغ أكثر من 1%، بنسبة انخفاض هي الأكبر.

وانخفضت العملات الأخرى بشكل أكبر مقابل الدولار، حيث قاد الدولار الأسترالي الانخفاضات بين نظرائه، أعقبه سعر الكرونة النرويجية والدولار النيوزيلاندي.

- Advertisement -

و كان البيزو التشيلي هو الخاسر الأكبر في الأسواق الناشئة، حيث انخفض بما يقارب 3% متجاوزًا المستوى النفسي 1000 مقابل الدولار الواحد.

سبب انخفاض سعر صرف اليورو

ويعود هذا التراجع التاريخي في سعر اليورو، إلى دخول أكبر خط أنابيب منفرد ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا في فترة الصيانة السنوية، وتوقع توقف التدفقات لمدة عشرة أيام.

- Advertisement -

بالإضافة إلى ذلك، أثّرت مخاوف قطع الطاقة الروسية وخطر الركود الاقتصادي على توقعات منطقة اليورو. بينما أدى النفور من المخاطرة إلى ارتفاع الدولار على نطاق واسع باعتباره ملاذًا آمنًا.

ويقول محللون إن هذا التراجع في سعر اليورو أمام الدولار سيفتح مجالًا أفضل لشراء المنتجات الأوروبية من بقية دول العالم. وهي كذلك فرصة لشراء السلع الرأسمالية الاستثمارية بدلا عن السلع الاستهلاكية.

هنري كيسنجر يكشف 3 سيناريوهات لانتهاء الحرب الروسية الأوكرانية أحدها صادم

ويسود شعور بالقلق بين المستثمرين من احتمال تمديد الإغلاق بسبب الحرب في أوكرانيا. ما يُقيِّد إمدادات الغاز الأوروبية بشكل أكبر ويدفع اقتصاد منطقة اليورو المتعثر إلى الركود.

وفيما من غير المرجح أن تتحسن إمدادات الطاقة وعدم إظهار محافظي البنوك المركزية أي إشارات على تشتيت الانتباه عن دورات التضييق، فإن أسوأ حالة لليورو كانت أنه يتجه نحو 0.95 دولار في يوليو / تموز.

ورغم ذلك، يتوقع محللون أن يرتفع سعر اليورو بمجرد تحسن التوقعات الاقتصادية الأوروبية، وحال تضاؤل نطاق الزيادات العنيفة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وتعزز التوقعات ببيانات التضخم الأمريكية الساخنة الأخرى لشهر يونيو الماضي الرهانات على رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي وقد تدفع الدولار إلى الأعلى.

سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 11 يوليو 2022 في تعاملات المساء في السوق السوداء

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث