الرئيسيةحياتناحيلة عمليّة لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً لتحقيق الأهداف

حيلة عمليّة لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً لتحقيق الأهداف

- Advertisement -

وطن – لكي تكون ناجحًا، عليك اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً ولدى الخبراء بعض النصائح لتحقيق ذلك.

يعد تعلم اتخاذ القرارات الناجحة مهارة مهمة جدًا، لتكون شخصًا ناجحًا وتحقق أي هدف حددته لنفسك.

لن يؤدي القرار السيئ دائمًا إلى تدمير حياتك، ولكنه قد يمنعك من الوصول إلى الهدف أو تحقيق نتائج جيدة في كل ما تفعله.

فعلى سبيل المثال، اتخذ جيف بيزوس، قرارًا جيدًا بتوسيع موقع أمازون وتقديم المزيد على منصة مبيعات الكتب الخاصة به، ومن الواضح أن روبرت باتينسون اتخذ قرارًا جيدًا للغاية عندما وافق على أن يكون باتمان في أحدث أفلام دي سي، لكنهم اتخذوا أيضا بعذ القرارات السيئة، بحسب موقع “جي كيو” المكسيكي.

تعرف على قاعدة الـ20 دقيقة التي يستخدمها أصحاب الملايين للنجاح

وهذا يحدث لنا جميعًا، فنحن نواجه عملية اتخاذ القرار دون معرفة ما سيحدث أو كيف ستكون العواقب، لذا فإن هذا يضيف ضغطًا ويمكن أن يقودنا إلى ارتكاب الأخطاء  أو تضييع فرصة مهمة ما.

بالنسبة لتلك الحالات، فإن موقع Harvard Business Review لديه طريقة جيدة للقيام بذلك، بما في ذلك بعض النقاط الرئيسية.

من الجيد اتخاذ قرارات صائبة لكي نجنب السقوط في ذات الاخطاء
من الجيد اتخاذ قرارات صائبة لكي نجنب السقوط في ذات الاخطاء

5 نصائح من أغنى رجل في الصين لممارسة الأعمال التجارية على قواعد أساسية

كيف تتخذ قرارات ناجحة:

كتب مارتن جي مور، خبير في موقع HBR، في مقال بعنوان “كيفية اتخاذ قرارات عظيمة وبسرعة” أنه من أجل اتخاذ قرار أفضل والقيام بذلك في الوقت المناسب، تحتاج إلى التفكير في وجهات نظر متعددة، ليس فقط الخاص بك.

يقول الخبير إنه من الجيد التشاور مع الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة بشيء جيد وذا قيمة يساعد على تحقيق أهدافك ويمنحك منظورًا أفضل.

لا يعني ذلك أنه يتعين عليك اتخاذ القرار الذي يريده الآخرون، ولكن هذا يمكن أن يساعدك على أن تضع في اعتبارك بعض الأشياء التي ربما لم تفكر فيها وبعض المعلومات حول أفضل طريقة لحل الموقف أو المشكلة أو القضية التي تعمل عليها.

في النهاية، يجب أن تتخذ القرار ولكن وجود وجهات نظر مختلفة من قبل الخبراء، يمكن أن يرشدك إلى أفضل طريق  ويقلل من خطر الوقوع في الخطأ أو الندم لاحقًا.

العالم والأسواق تتغير.. تعرف على أكثر المهارات الوظيفية قيمةً والمَطلوبة في عام 2022

لعبة الصعاب

من جهته كتب والتر فريك، خبير آخر في هارفارد بزنس ريفيو  في مقال بعنوان “3 طرق لتحسين اتخاذك للقرار” أنه يجب عليك محاولة التفكير في النتائج المحتملة لإجراء أو قرار، ولكن باستخدام بيانات ومعلومات حقيقية يمكنك قياسها.

من المهم أيضًا أن تفكر في “المستقبل”، الأمر الذي يجعلك تتخيل ماذا ييحدث بمجرد أن تقرر، وما هي النتائج المحتملة وإلى أين يمكن أن يقودك كل هذا.

لكن الأمر لا يتعلق بالذهاب إلى أسوأ سيناريو، بل يتعلق بالحصول على بيانات تساعدك على معرفة إلى أين يمكن أن تأخذك تخطيطاتك المستقبلية.

كثر المهارات الوظيفية قيمةً والمَطلوبة في عام 2022 watanserb.com
هناك 12 مهارة وظيفية عالية الطلب يمكن تسخيرها لتحقيق النجاح في المجال المالي في عام 2022

بالإضافة إلى ذلك، يقول فريك إنه يجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك “كم مرة يحدث هذا؟” وتقلل من مستوى الأمان لديك قليلاً، وهذا لا يعني أنك تفقد الثقة بنفسك أو بقراراتك، بل أنك تفتح عينيك قليلاً.

فهم السبب

أخيرًا، يقول مور أيضًا أنه إذا كنت ترغب في اتخاذ قرار فعال وسريع، فلا يجب عليك فقط التفكير فيما تريد تحقيقه، ولكن أيضًا فهم سبب وصولك إلى هذه النقطة في المقام الأول، لذلك عليك تجنب المشكلة التي تظهر عدة مرات وتؤدي بك إلى تكرار العملية من البداية.

9 أسرار لتصبح مليونير حسب أغنى رجال العالم

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث