الرئيسيةالهدهدمرتجى قريريص.. قصة أصغر سجين سياسي أفرجت عنه السعودية: اعتُقل بسبب دراجة

مرتجى قريريص.. قصة أصغر سجين سياسي أفرجت عنه السعودية: اعتُقل بسبب دراجة

- Advertisement -

وطن- أفرجت السلطات السعودية، عن المعتقل مرتجى قريريص الذي كان يوصف بأنه “أصغر سجين سياسي” في المملكة.

السلطات اعتقلت قريرص عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، بعد ثلاث سنوات من اتهامه بالمشاركة في احتجاج على الدراجات خلال الربيع العربي 2011 وهو في سن العاشرة.

وبعد ما يقرب من أربع سنوات في الحبس الاحتياطي، وقبل عيد ميلاده الثامن عشر، عرضت عليه لائحة اتهام توصي بعقوبة الإعدام بزعم انتمائه لـ”جماعة إرهابية”.

كما زعم ممثلو الادعاء أن قريريص ارتكب أعمال عنف خلال الاحتجاجات، بما في ذلك المساعدة المزعومة في صنع قنابل المولوتوف”، وهي اتهامات نفاها قريريص بشكل قاطع.

السلطات احتجزت هذا الفترة وهو طريق سفره مع أسرته إلى البحرين، وذلك على جسر الملك فهد الذي يربط بين البلدين.

آنذاك، كان مرتجي يبلغ من العمر عشر سنوات عندما ارتكب على الأقل أحد الأفعال الواردة في صحيفة الاتهام وفق المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان.

ووجهت السلطات للفتى المعتقل تهمة مرافقة شقيقه الناشط علي قريريص على دراجة نارية إلى مركز للشرطة في مدينة العوامية شرقي السعودية، وزُعم أن علي ألقى قنابل المولوتوف على المنشأة.

وفيما كانت التوقعات تشير أن الفتى قد يتم إعدامه، لكن المملكة أعلنت في 2020، كجزء من مرسوم ملكي، أنها ستلغي عقوبة الإعدام للأشخاص الذين ارتكبوا جرائم عندما كانوا قاصرين.

ونص ذلك المرسوم، على أن “أي شخص حكم عليه بالإعدام بعد إدانته بجرائم ارتكبها عندما كان قاصرا، سيحكم عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات في مركز احتجاز الأحداث”.

السعودية “رضخت” وقررت عدم إعدام مرتجى القريريص.. مسؤول سعودي يكشف موعد الافراج عنه

وبالفعل، أدين الفتى عام 2019، وهو في سن الـ18، وحكم عليه بالسجن، دون أن تعلن السلطات التهمة أو التهم التي أدين بها.

ومورست الكثير من الضغوط على السعودية في قضية اعتقال قريريص، بينها تصويت البرلمان النمساوي على إغلاق مركز للحوار بين الأديان تدعمه السعودية، احتجاجا على اعتقاله.

وجاء الإفراج عن الفتى قبل أيام من الزيارة التي سيجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة، وتشمل زيارة السعودية إذ تحاول سلطات المملكة تحسين وضعها الحقوقي تفاديا لأي إحراج قد تتعرض له خلال تلك الزيارة المهمة.

وتأتي زيارة بايدن إلى السعودية في إطار إصلاح التمزق في العلاقات بين البلدين بسبب جريمة اغتيال الصحفي السعودي / الأمريكي جمال خاشقجي عام 2018.

أزمة دبلوماسية بين الرياض وفيينا.. النمسا تتخذ هذا الإجراء العاجل للضغط على ابن سلمان في ملف مرتجى قريريص

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث