الرئيسية » الهدهد » الملك عبدالله الثاني يعلن العمل على إنشاء “ناتو” شرق أوسطي على غرار حلف “الناتو”

الملك عبدالله الثاني يعلن العمل على إنشاء “ناتو” شرق أوسطي على غرار حلف “الناتو”

وطن- قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إنه سيدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي، ويمكن أن يتم ذلك مع الدول التي لديها نفس التفكير.

وأضاف الملك عبدالله في مقابلة مع الإعلامية الأمريكية هادلي جامبل على قناة “سي أن بي سي نيوز” الأمريكية:” المملكة تعمل بنشاط مع الناتو وتعتبر نفسها شريكًا في الحلف ، بعد أن قاتلت ”كتفًا بكتف” مع قوات الناتو لعقود “.

وتابع قائلا: ”أود أن أرى المزيد من البلدان في المنطقة تدخل في هذا المزيج”، مردفا: ”سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط”.

لكنه أضاف أن رؤية مثل هذا التحالف العسكري يجب أن تكون واضحة جدا ودوره يجب أن يكون محددا بشكل جيد:”يجب أن يكون بيان المهمة واضحًا جدًا جدًا. وإلا فإنه يربك الجميع”.

التعاون في المنطقة

قال الملك عبدالله الثاني إنه إلى جانب التعاون الأمني والعسكري المحتمل ، بدأت دول الشرق الأوسط العمل معًا لمواجهة التحديات التي نشأت عن الحرب في أوكرانيا:”كلنا نجتمع ونقول كيف يمكننا أن نساعد بعضنا البعض ”.

وشدد الملك عبدالله الثاني على أن ”ساعدوا بعضكم البعض ، وهذا ، في اعتقادي ، أمر غير معتاد للغاية بالنسبة للمنطقة”.

وفي حديثه عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع بعد الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا وكون الأردن مستورد للطاقة ، أشار الملك عبد الله إلى أن الدولة التي لديها نفط ولكن لا يوجد لديها قمح ستحتاج إلى المساعدة.

وزاد بالقول:” إن دول المنطقة تدرك أن الهدف يجب أن يكون حلاً يربح فيه الجميع، مضيفا ”إذا كنت بخير ولم تكن كذلك ، فسوف ينتهي بي الأمر بدفع الثمن لأن المشاريع الإقليمية ستتأثر”.

وأضاف موجها حديثه للمذيعة: ”آمل أن يكون ما ترينه في عام 2022 هو هذا الجو الجديد، على ما أعتقد ، في المنطقة هو كيف يمكننا التواصل مع بعضنا البعض والعمل مع بعضنا البعض ”.

“عليهم”..كلمة وجهها الملك عبدالله الثاني لأحد رفقاء السلاح تشعل مواقع التواصل.. من قصد بها؟

حواجز ممكن أن تعترض الحلف الجديد

أوضح العاهل الأردني أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على سبيل المثال، لديه القدرة على عرقلة الخطط والتعاون في الشرق الأوسط.

وقال: ”إذا لم يتحدثوا مع بعضهم البعض ، فإن ذلك يخلق حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار في المنطقة مما سيؤثر على المشاريع الإقليمية”.

وعن دور إيران في المنطقة وما يطرحه من علامة استفهام، قال: ”لا أحد يريد الحرب ، لا أحد يريد الصراع”. لكنه أضاف أنه يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكان دول الشرق الأوسط العمل نحو رؤية يكون فيها ”الازدهار هو اسم اللعبة”.

كواليس تشكيل (الناتو العربي).. صحيفة تكشف محاضر مفاوضات الخليج وأمريكا

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.