الرئيسية » الهدهد » وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تهاجم إسرائيل وتطالب بوضع حد لمأساة الفلسطينيين

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تهاجم إسرائيل وتطالب بوضع حد لمأساة الفلسطينيين

وطن – طالبت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، المجتمع الدولي بوضع حد لمأساة الشعب الفلسطيني، داعية إياه لمعاقبة إسرائيل على الظروف اللانسانية التي يعيشها الفلسطينيون منذ 73 عاما.

وقالت “باندور” في كلمتها أمام اجتماع نظمته لجنة الأمم المتحدة، المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، الذي عقد لمناقشة تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في فبراير/ شباط الماضي، تحت عنوان “الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظام الهيمنة الوحشي والجريمة ضد الإنسانية”، الخميس، “تقع المسؤولية الآن على عاتقنا كدول أعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما فعلت الأمم المتحدة في نهاية المطاف مع نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا”.

وأضافت: “كجنوب أفريقيين، نجد شبهًا في ماضينا مع الفلسطينيين، وإنني الآن أتذكر جنازة شيرين أبو عاقلة وما حدث لنعشها.. إنه يذكرني بالمدافن التي كان علينا إجراؤها في ظل اضطهاد جنود الفصل العنصري”.

إسرائيل تمارس نظام فصل عنصري

من جانبها، أكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “أنييس كالامارد” في مشاركتها خلال المؤتمر أنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبرر المخاوف الأمنية نظام الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين”.

وأردفت: “كل النظم القمعية تتذرع دائمًا بالأمن لتبرير سياساتها. إن تقرير منظمة العفو الدولية يظهر أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة اعتبرت الفلسطينيين تهديدا ديموغرافيًا، وفرضت إجراءات للسيطرة على وجودهم وتقليله”.

حشد الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

بدوره أوضح السفير السنغالي لدي الأمم المتحدة، “الشيخ نيانغ”، الذي يتولى أيضا رئاسة اللجنة الأممية لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، أن “أنشطة اللجنة تهدف إلى حشد الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق حل الدولتين “.

وقال في مداخلته خلال المؤتمر: “التهجير القسري للفلسطينيين، وهدم بيوتهم، والتوسع الاستيطاني، جميعها عوامل ترسخ الاحتلال، وتساهم في تكرار دورات العنف التي تؤثر على الفلسطينيين والإسرائيليين”.

اتهامات بمعاداة السامية

من جانبه، كشف المفوض الأممي السابق لحقوق الإنسان “زيد الحسين” أن التقرير “تعرض لانتقادات بزعم استهداف إسرائيل”. واعتبرته بعض الأصوات “تقريرا غير متوازن، ولا يتطرق بشكل كبير إلى الزاوية الأمنية ومخاوف إسرائيل”.

زيد الحسين المفوض الأممي السابق لحقوق الإنسان

واستعرض الحسين تجربته كمفوض أممي لحقوق الإنسان (2014-2018) حيث اتُهم بمعاداة السامية، عندما علّق على “الوضع المروّع” في قطاع غزة.

يشار إلى أن لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قد أنشئت عام 1975. وأسند إليها ولاية إسداء المشورة للجمعية العامة بشأن برامج تهدف لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف.

اقرأ ايضا:

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تهاجم إسرائيل وتطالب بوضع حد لمأساة الفلسطينيين”

  1. By God, your shoes are more honorable than the beard of all the Arab leaders, the first of them being the Fatah movement militia and its chief Abbas, Hussein al-Sheikh, Shtayyeh and Faraj.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.