الرئيسية » الهدهد » حملة هندية لمقاطعة شركة الطيران القطرية ردا على غضب الدوحة من الإساءة للرسول

حملة هندية لمقاطعة شركة الطيران القطرية ردا على غضب الدوحة من الإساءة للرسول

وطن – أطلق ناشطون هنديون وسما ضد دولة قطر، وذلك ردا على موقف الدوحة المندد والمستنكر للإساءة التي صدرت عن الحزب الحاكم في الهند للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ففي الوقت الذي أثارت فيه الإساءة غضب قطر التي تحركت دبلوماسيا عبر استدعاء السفير الهندي، فقد أطلقت حملة على موقع تويتر، من داخل الهند لمقاطعة الخطوط الجوية القطرية كرد على خطوة الدوحة.

البداية كانت مع تصريح المتحدث الرسمي باسم الحزب الحاكم نافين كومار جيندال، تضمن إساءة للنبي محمد، ما تسبب في موجة غضب عارمة عربيا وإسلاميا، أزيح الرجل من منصبه على إثرها.

“جيندال” كان قد قال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن“: “أريد أن أسأل أقارب الرسول أن نبيكم يتزوج في سن 53 من طفلة صغيرة تبلغ من العمر 6 سنوات، عائشة في سن 56 ، تقيم علاقة مع عائشة البالغة من العمر 9 سنوات … ألا تندرج تلك العلاقة ضمن فئة الاغتصاب؟”.

الرد القطري كان حادا، إذ استدعت وزارة الخارجية القطرية، السفير الهندي وسلّمته مذكرة رسمية برفض الدوحة وشجبها لتصريحات المسؤول الهندي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، أمس الأحد، إنّه تم استدعاء ديباك ميتال سفير الهند لدى قطر، وسلمته مذكرة رسمية.

وفي هذه المذكرة، أعربت الدوحة عن رفضها التام وشجبها التصريحات التي أدلى بها المسؤول في الحزب الحاكم بالهند ضد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأوضت الدوحة، أنها تتوقع اعتذارا علنيا وإدانة قوية لهذه التصريحات من قبل حكومة الهند، محذرة من أن السماح لمثل هذه التصريحات المعادية للإسلام بالاستمرار دون عقاب يشكل خطرًا جسيمًا على حماية حقوق الإنسان وقد تؤدي إلى مزيد من التحيز والتهميش والذي سيؤدي إلى حلقة من العنف والكراهية.

حدة الموقف الدبلوماسي القطري أثار غضبا في الهند، فأطلق وسم يحض على مقاطعة الخطوط الجوية القطرية باسم “BoycottQatarAirways”.

وقال ناشط هندي في تغريدة كتبها باللغة الإنجليزية: “أنا أدعم هذا الاتجاه ، يرجى كتابة وإعادة تغريد قائمة (شركات) بلدي الوطنية كلها”.

https://twitter.com/BhaktOfMata/status/1533694477994369025?s=20&t=0JpE6BbDQ34A7WIV3IkqFw

ووجه حساب باسم “YorkerDetailing” إهانة عنصرية للقطريين بوصفهم أنهم شعب من الدرجة الثالثة.

https://twitter.com/ProDetailing62/status/1533706620273758208?s=20&t=0JpE6BbDQ34A7WIV3IkqFw

وغرد حساب باسم “Abhishek”: “(الخطوط القطرية ستدفع ثمن تجاوزات بلدها وستتسبب مقاطعتنا في ضرر كبير لاقتصادها”.

https://twitter.com/FourForceFoto/status/1533708036463685633?s=20&t=0JpE6BbDQ34A7WIV3IkqFw

وكتب “Ajay”: “حان الوقت الآن لكي تعتذر قطر للهند أو تستعد لمواجهة عواقب ذلك. قاطعوا أيضًا جميع منتجات قطر”.

في المقابل، تفاعل قطريون وعرب مع الوسم الهندي، إذ قال حساب باسم “الرادع المغربي”: “الذباب الهندوسي يستعمل روايات محور الشر العربي لمهاجمة قطر والمطالبة بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية.. مالا يعرفه الهندوس ان قطر قادرة تشتريهم هم وحزبهم الحيواني”.

https://twitter.com/Rd_fas1/status/1533774980621778949?s=20&t=0JpE6BbDQ34A7WIV3IkqFw

وكتب “حمد لحدان المهندي”: “بعد موقف قطر من الإساءة للنبي الكريم واستدعاء السفير الهندي ، حملة من مؤيدي المسيء ضد قطر وشركاتها”.

وضمن حرب الوسوم أيضا، أطلق وسم بعنوان مقاطعة المنتجات الهندية، يحض على توجيه ضربة اقتصادية للهند عبر العزوف عن شراء منتجاتها بشكل كامل.

https://twitter.com/majeed_pk/status/1533427789696749570?s=20&t=D6g7pBIiMkVWxgWZmb3auQ

في الوقت نفسه، لا يزال وسم “#إلا_رسول_الله_يا_مودي ضمن الأكثر تداولا على موقع تويتر، يعبر من خلاله المسلمون والعرب عن غضبهم الشديد جرّاء الإساءة الهندية للرسول الكريم.

وكانت الهند، قد سعت لاحتواء حدة الغضب باتخاذها قرارًا بإقالة بإقالة اثنين من متحدثيه وهما نافين جيندال ونوبور شارما، بسبب تطاولهما على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح الحزب الحاكم أنه علق المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا نوبور شارما ردا على تعليقات أدلت بها خلال مناظرة تلفزيونية بشأن النبي محمد.

وزعم الحزب في بيان، أنه يحترم جميع الأديان ويدين إهانة أي شخصيات دينية لأي دين.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “حملة هندية لمقاطعة شركة الطيران القطرية ردا على غضب الدوحة من الإساءة للرسول”

  1. بارك الله في حكومة قطر وشعبها والله هو الرزاق وليست عباد البقر والفئران. الغريب هم الذين اساؤ وهم الذين يقاطعون . في مثل عراقي يقول “اما افعل فيك اما لا العب” يطبق على هؤلاء الاغبياء عباد البقر والفئران اي بمعنى اما اسب رسولك و تسكت اما اقاطعك ولا يحق لك الدفاع

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.