الرئيسيةالهدهدتركيا تضرب الشمال السوري.. أصابت جنودا للنظام وتحدت تحذيرات الأمريكان

تركيا تضرب الشمال السوري.. أصابت جنودا للنظام وتحدت تحذيرات الأمريكان

- Advertisement -

وطن- بدأت تركيا، شن عمليتها العسكرية في مناطق الشمال السوري، في هجوم تقول أنقرة إنه يستهدف تفكيك خطر ما تسميها التنظيمات الإرهابية، فيما تتحدث دمشق عن عدوان على سيادتها.

قصف تركيا لمناطق شمال شرق سوريا

وشنَّت القوات التركية قصفا اليوم السبت، على مواقع تمركز قوات النظام السوري في ريف محافظة الحسكة، في هجوم خلف ستة إصابات بين قوات النظام.

واستهدفت القوات التركية، قرية أم الكيف الواقعة الواقعة غرب ناحية تل تمر بالمدفعية الثقيلة، في هجوم شنته تركيا رفقة فصائل مسلحة موالية لها، عند الرابعة من فجر السبت بالتوقيت المحلي.

أضرار القصف التركي

يأتي هذا فيما قالت وكالة أنباء النظام (سانا) إنّ القصف التركي أسفر عن خروج محطة تحويل كهرباء ناحية تل تمر عن الخدمة، وذلك بعد إطلاق قذائف على الخطوط الكهربائية المغذية لها.

وأفاد مسؤول محلي، وفق الوكالة، إن القصف ألحق الضرر الأضراربخط 66 ك. ف، الذي يغذي محطة تحويل كهرباء تل تمر 20-66 ك. ف ما أسفر عن خروجها من الخدمة.

تدريبات عسكرية للجيش الحر

وسبق بدء الهجوم تدريبات عسكرية أجراها الجيش الوطني الحر (موال لأنقرة) أمس الجمعة، بمشاركة 500 عنصر باستخدام أسلحة خفيفة وثقيلة تنفيذ تكتيكات الانتشار في المواقع على الخطوط الأمامية.

وقالت وكالة الأناضول التركية (رسمية)، إن الجيش الوطني السوري تنتشر في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، التي تم السيطرة عليها من تنظيمي “داعش” و”واي بي جي/ بي كا كا” (تنصفها أنقرة إرهابية).

زراعة ألغام في تل رفعت

وقالت الوكالة التركية، إنّ عناصر “واي بي جي/ بي كا كا”، المتمركز في منطقة تل رفعت السورية، زرعت كميات كبيرة من الألغام على مداخل ومخارج مركز المدينة.

ونقلت الوكالة عن مصادر (لم تسمها) القول إن مسلحي التنظيم كثّفوا أنشطة التلغيم والتفخيخ في مركز المنطقة وذلك لإبطاء العملية التركية عبر زرع ألغام مضادة للدبابات والأفراد عند مداخل الطرق المؤدية إلى مركز تل رفعت.

أردوغان يوضح سبب العملية العسكرية

العملية العسكرية التي تشنها تركيا في شمال سوريا، يقول أردوغان أنها تستهدف تأمين عمق 30 كيلومتراً على الحدودها مع البلد الغارق في حرب أهلية منذ 2011.

وقال أردوغان، إن بلاده ستعمل على تطهير مناطق تل رفعت ومنبج ممن وصفهم بـ”الإرهابيين” عند الحدود الجنوبية لتركيا.

وأضاف في تصريحات اليوم السبت: “نواصل التحضير لاستكمال الخط الأمني في الجنوب، نحن مزقنا الممر الإرهابي المراد تشكيله على حدودها الجنوبية عبر عملياتها السابقة، ونحضر لتنفيذ عمليات جديدة”.

أكملنا استعدادات عملية “عفرين”.. أردوغان يهدد أمريكا: سنسحق “جيش الترويع” في شمال سوريا

تحذير أمريكي لتركيا

في غضون ذلك، حذرت الولايات المتحدة تركيا من شن هجوم عسكري في سوريا، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن قلقًا كبيرًا يساور بلاده من أي هجوم جديد من شأنه تقويض الاستقرار الإقليمي وفق قوله.

إلا أن الرئيس التركي قال إن بلاده لا تنتظر إذنًا من الولايات المتحدة لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا.

في الوقت نفسه، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إنّ بلاده لن تقبل بوجود من سماهم “إرهابيين” على حدودها الجنوبية، مع شمال سوريا.

طه عودة لـ”وطن”: العملية التركية في سوريا ضغط على واشنطن وستنعكس إيجاباً على تركيا

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث