الرئيسية » حياتنا » لماذا لا يوجد أحزمة أمان في القطارات؟

لماذا لا يوجد أحزمة أمان في القطارات؟

وطن-لا شك في أن سائر وسائل النقل تمتلك أحزمة أمان كنظام داخلي فيها، لكن لسائل أن يسأل لماذا لا يوجد أحزمة أمان في وسائل أخرى مثل القطارات؟

قطارات بدون أحزمة أمان

في الحقيقة يقول أحد الخبراء أن استخدام أحزمة المقاعد في القطارات أكثر خطورة من عدم استخدامها”. وبحسب “بي بي سي“، خلصت دراسات مختلفة إلى أنه في حالة وقوع حادث، يمكن أن يمنع حزام الأمان الركاب من مغادرة القطار، بحسب ما ترجمته “وطن” نقلا عن صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية.

من جانبه، يضمن مجلس معايير سلامة السكك الحديدية (RSSB) عدم وجود فائدة من استخدام حزام الأمان في القطار. ففي أعقاب حادث قطار لادبروك غروف في عام 1999  والذي قتل فيه 31 شخصًا، تم إجراء سلسلة من التحقيقات توصل فيها الخبراء إلى نفس النتيجة: حتى الآن، فإن الإجراء الأكثر فعالية “للتعامل مع حالات الاصطدام” هو استخدام النوافذ للسماح للركاب بالخروج.

استخدام أحزمة المقاعد في القطارات أكثر خطورة من عدم استخدامها
استخدام أحزمة المقاعد في القطارات أكثر خطورة من عدم استخدامها

فلماذا الطائرات والحافلات بها أحزمة أمان للركاب؟ في كلتا وسيلتي النقل، يمنع الحزام الوفيات في حالة وقوع حادث. أما في الطائرات، من الضروري أن يظل الركاب ثابتين في مقاعدهم عند الإقلاع والهبوط وكذلك أثناء الاضطرابات.

أما بالنسبة لمشاكل الحركة التي يولدها الحزام في القطار، يجب أن نضيف أنه لا يتكيف مع “طريقة عمل” وسيلة النقل هذه. يوضح سيم هاريس: “من الصعب جدًا التحقق مما إذا كان الجميع يرتدون حزام الأمان نظرًا لوجود الكثير من الناس”.

هذا ومن المعروف أن القطار يسير علي مسار خاص به فقط. ولا يسير وسط زحام مثل السيارات المعرضه بشكل اكبر الي الحوادث من القطارات. كما يسير القطار بشكل مستقيم تقريبا مما يقلل فرص الحركة في مقاعد الركاب

و أيضا ندرة تصادم القطارات مع بعضها البعض

هكذا يركب اليابانيون القطارات في ساعة الذروة!

يُذكر أنه في فنلندا، بذلت محاولات بالفعل لإدخال استخدام أحزمة المقاعد في القطارات، لكن الإجراء لم ينجح. في عام 1999، تم تركيب 271 حزامًا على مختلف العربات. وبعد التحقيقات تبين أنه استخدمها 1.1٪ فقط من الركاب. توصلت السلطات إلى استنتاج مفاده أن الناس لا يريدون استخدام أحزمة الأمان في وسيلة النقل هذه.

أحزمة الامان لا تُستخدم في القطارات
أحزمة الامان لا تُستخدم في القطارات

لذلك، يمكننا أن نستنتج أن هناك عدة أسباب لعدم وجود أحزمة أمان في القطارات. ولا يبدو أن هذا سيتغير على الأقل في المدى القصير.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.