الرئيسيةالهدهدشماتة علاء مبارك في حبس مذيع الجزيرة أحمد طه تنقلب عليه.. ما...

شماتة علاء مبارك في حبس مذيع الجزيرة أحمد طه تنقلب عليه.. ما القصة؟

- Advertisement -

وطن – انضم علاء مبارك، ابن الرئيس الراحل حسني مبارك، إلى جوقة المؤيدين والشامتين في حبس الإعلامي بشبكة الجزيرة أحمد طه، الصادر ضده حكم حبس 15 سنة من قِبل محكمة مصرية.

وشمت علاء مبارك، في حبس طه، وكال اتهامات ضد قناة الجزيرة، في إطار ما يمكن تسميته “انتقاما سياسيا” وذلك بعدما لعبت الشبكة القطرية دورًا رئيسيًّا في توثيق خطايا النظام البائد في مصر، التي قادت إلى إشعال ثورة 25 يناير التي أطاحت بمبارك وأجهضت حلم ابنه بأن يصبح رئيسا خلفا لوالده.

اتهامات علاء مبارك لشبكة الجزيرة

وزعم علاء مبارك، أن “قناة الجزيرة لعبت دورًا تحريضيًّا تخريبيًّا وتبنت مشروعًا هدامًا يقضى بتفتيت المنطقة العربية من الداخل لخدمة أجندات خارجية”.

- Advertisement -

وادعى علاء، أنَّ الشبكة القطرية عملت على التزييف والتضليل ونشر الأكاذيب والأخبار المغلوطة وفبركة الفيديوهات لبث الشائعات وإشعال الفتن فانكشف دورها التآمري وانفضح أمرها، حسبما زعم عبر حسابه على موقع تويتر.

هجوم على علاء مبارك

تصريحات علاء أثارت عاصفة من الهجوم عليه، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ قال حساب يُدعى “Mohamed Ebada”: “هو انتم يا استاذ علاء هتعيشوا في دور المظاليم بجد ولا إيه ولا علشان الناس زهقانه من النظام الحالي يبقى إنتم كنتم نظام كويس لا إنتم خرج عليكم أكثر من 100 مليون بني ادم فما تعيش الدور قوي”.

- Advertisement -

فيما كتب “محمد الشويحى”: “بهذه التغريدة فقدتم تعاطف ٩٩ ٪ ممن كانوا يؤازرونكم فى محنتكم”.

وعلى الأرجح، يقصد صاحب هذه التغريدة، الظهور الأخير لجمال مبارك في أعقاب ما قال إنه اختتام جميع الإجراءات القضائية الدولية الخاصة بالأسرة أمام محاكم الاتحاد الأوروبي وخارجه، حيث حاول جمال جذب تعاطف للأسرة.

فيما ردّ علاء مبارك على صاحب التغريدة ساخرًا: “الحمد لله أستاذ محمد طمنتني لسه في ١٪ نحافظ عليهم”.

وقال ” Ahmed Elkomy”: ” اذا لم تستح فكن علاء أو جمال مبارك!! ألا تخشوا الله؟”.

وتفاعل “ᎯᎷᎡᏫᎥᏰᎡᎯᎻᎥᎷ”: “كان يفترض من يحبس أشغال شاقة مؤبدة من سرق وقتل ونهب ثروات الشعب على مدار 30 سنة متتالية فساد ومحسوبية انت تقدر تعمل إقرار ذمة ماليه من سنة 81 كانت أمالكم كانت ايه سواء عقارات وأراضي وسيولة نقدية وشركات اكيد عمرها ما كانت بالمليارات كانت ملاليم سنة81 أسوة بوقتنا هذا”.

سبب الحكم

وكانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، قد أصدرت حكمًا يوم الأحد الماضي، بالسجن المشدد 15 عامًا على أحمد طه؛ وذلك لاتهامه بأنه أجرى حوارًا تلفزيونيًّا مع المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح عبر قناة الجزيرة مباشر في فبراير 2018.

وكان طه قد علق على الحكم الصادر ضده قائلًا إنّه لا يوجد أي منطق وراء الحكم، وتساءل عن أي منطق خلف معاقبة صحفي بالسجن لإجرائه مقابلة صحفية مع شخصية عامة ورئيس حزب شرعي ومرشح سابق في انتخابات الرئاسة، في إشارة إلى أبو الفتوح الذي أجرى معه الحوار.

اللافت أنّ أبو الفتوح نفسه كان قد ظهر في تسجيلات عرضها مسلسل الاختيار 3 الذي عرض في دراما رمضان الماضي وكان الهدف منه تلميع صورة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وقد أظهرت تصريحات أبو الفتوح خلال لقاءاته بالعسكريين أنّه يعارض جماعة الإخوان المسلمين.

وتثير هذه التناقضات سخرية واسعة من النظام المصري، وتشكك في النظام القضائي الذي يُوصف على صعيد واسع بأنه خاضع لتطويع السلطة القضائية، ويستخدم في قمع معارضي السلطة، التي تدافع بدورها عن نفسها وتقول إن إجراءاتها تنطبق مع معايير العدالة، لكنها لم تقدم أسانيد على ذلك.

وفي هذا الصدد، تقول آيمي بروليت رئيسة قسم المناصرة بالمعهد الدولي للصحافة، إن حكم سجن مذيع الجزيرة جزء من القمع الذي يتعرض له النشطاء في مصر.

وأضافت خلال مقابلة مع شبكة “الجزيرة مباشر“، أن الحكم محاولة لقمع حرية الصحافة داخل مصر، مشيرة إلى أن هناك العشرات من الصحفيين المسجونين في مصر.

اقرأ ايضا:

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث