الرئيسيةالهدهدلماذا اصطحب محمد بن سلمان نجل الأمير المحتجز أحمد بن عبدالعزيز لتعزية...

لماذا اصطحب محمد بن سلمان نجل الأمير المحتجز أحمد بن عبدالعزيز لتعزية “ابن زايد”؟

ولي العهد أوقف التوجه إلى الإمارات حتى غادر الملك سلمان المستشفى

وطن – كشفت وكالة “رويترز” أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اصطحب معه هذا الأسبوع خلال ذهابه للتعزية بوفاة الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد، الأمير عبد العزيز بن أحمد، الابن الأكبر للأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي الملك سلمان، والخاضع للإقامة الجبرية، في خطوة رآها قراء المشهد على أنها رسالة توحد الأسرة مع حاكمها الفعلي بعد سنوات صعبة قضاها في بناء سلطته.

محمد بن سلمان يعزي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات
محمد بن سلمان يعزي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

وقالت “رويترز” إنه على الرغم من عدم تولي الأمير عبدالعزيز بن احمد فقد تصدّر اسمه قائمة المندوبين المرافقة لولي العهد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتقديم التعازي لحاكم الإمارات العربية المتحدة الجديد.

محمد بن سلمان يعزي محمد بن زايد بوفاة الشيخ خليفة بن زايد
محمد بن سلمان يعزي محمد بن زايد بوفاة الشيخ خليفة بن زايد

وأكدت الوكالة على أن محمد بن سلمان قد أوقف التوجه إلى الإمارات حتى غادر الملك سلمان المستشفى بعد إقامة استمرت أسبوعا أعادت تركيز اهتمام المراقبين والمحللين السعوديين على قضايا الخلافة.

رسالة قوية للخارج

وقال مصدر سعودي مطلع على أعمال العائلة المالكة، طلب عدم نشر اسمه: “وجود نجل الأمير أحمد بجانبه في أبو ظبي رسالة قوية للآراء العامة المحلية والدولية، خاصة مع اقتراب موعد الخلافة“.

ومن جانبه، قال كريستيان كوتس أولريتشس ، أستاذ العلوم السياسية في معهد بيكر بجامعة رايس في الولايات المتحدة إن الوفد يمثل على نطاق أوسع توازنًا دقيقًا من قبل ولي العهد السعودي بين شخصيات من مختلف فروع الأسرة.

وأضاف: “(هذا) ربما كان الهدف منه إظهار الوحدة داخل عائلة آل سعود التي تعرضت لضغوط من قضايا مثل اعتقال الأمير أحمد ومحمد بن نايف“.

اعتقال الأميرين أحمد ومحمد كانت نقطة حساسة بين الرياض وواشنطن

لكن دبلوماسيين حددوا اعتقالات مارس 2020 للأمير محمد بن نايف والأمير أحمد على أنها نقطة حساسة بين الرياض وواشنطن، اللتين توترت العلاقات بينهما منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في القنصلية السعودية في اسطنبول.

الأمير أحمد بن عبدالعزيز watanserb.com
الأمير أحمد بن عبدالعزيز وشقيقه الملك سلمان

وقبل اعتقاله، كان الأمير أحمد قد ابتعد عن الأضواء منذ عودته إلى الرياض في أكتوبر 2018 بعد رحلة إلى لندن ظهر خلالها في لقطات على الإنترنت لانتقاد القيادة السعودية.

وبحسب “رويترز”، لم تكن رحلة أبو ظبي هي المرة الأولى التي يرفع فيها محمد بن سلمان أقارب أفراد العائلة المالكة من مكانة في السابق. بما في ذلك أولئك الذين تم القبض عليهم في حملة مزعومة “ضد الفساد”.

وأوضحت الوكالة أنه تم استبدال محمد بن نايف كوزير للداخلية في عام 2017 من قبل ابن أخيه عبد العزيز بن سعود بن نايف.

وفي عام 2018 ، تم تعيين الأمير تركي بن طلال نائبا لأمير منطقة عسير حيث كان شقيقه الوليد بن طلال، المحتجز أثناء الحملة، يتفاوض على تسوية للإفراج.

انتهاء جيل الكبار

نظرًا لأنه يمكّن أفراد العائلة المالكة الأصغر سنًا في مناصب السلطة، فإن تصرفات الأمير محمد تشير أيضًا إلى انتقال نهائي للعراقة من جيل الملك سلمان والأمير أحمد – أبناء الملك عبد العزيز الباقين على قيد الحياة -، الذي أسس السعودية الحديثة، وتبعه ستة من ذرية الملك.

وقالت كريستين ديوان، الباحثة المقيمة في معهد دول الخليج العربي في واشنطن: “كان محمد بن سلمان يوازن الاستياء من بعض كبار أعضاء الأسرة الحاكمة من خلال مغازلة الأمراء الأصغر سنًا”.

المصدررويترز
سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث