الرئيسيةالهدهدحكومة "بينيت" على حافة الهاوية.. عضوة جديدة تقدم استقالتها والسبب شيرين أبو...

حكومة “بينيت” على حافة الهاوية.. عضوة جديدة تقدم استقالتها والسبب شيرين أبو عاقلة!

وطن – كما أزعجته تقاريرها وهي حية، يبدو أن مراسلة قناة “الجزيرة” في الأراضي المحتلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة ستكون المسمار الأخير في نعش رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، وتحطيم مستقبله السياسي.

وفي هذا السياق، أعلنت عضو الائتلاف الحكومي الإسرائيلي عن حزب “ميرتس” غيداء ريناوي زعبي انسحابها من الائتلاف الحكومي الفاقد للأغلبية، الأمر الذي يجعل مصير حكومة “بينيت” في مهب الريح.

عضو الائتلاف الحكومي الإسرائيلي عن حزب “ميرتس” غيداء ريناوي زعبي

وقالت “زعبي” في خطاب انسحابها من الائتلاف الذي نشرته في تدوينة لها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رصدتها “وطن“: “رئيس الوزراء السيد نفتالي بينيت رئيس الوزراء البديل السيد يائير لبيد..الموضوع: انهاء عضويتي في الائتلاف الحكومي”.

الشراكة اليهودية العربية

وأضافت: “دخلت عالم السياسة من منطلق الإحساس بالرسالة والمسؤولية تجاه المجتمع العربي الذي أمثله”. موضحة انها “انضممت إلى الائتلاف آملة به وعملت بجد من أجل نجاحه وباقتناع تام بأن الشراكة اليهودية العربية في مثل هذا الائتلاف يمكن أن تكون بديلاً حكوميًا حقيقيًا وأن بامكانها أن تؤدي الى مرحلة جديدة للمساواة والاحترام للمجتمع العربي .”

وتابعت قائلة: “للأسف الشديد، وفي الأشهر الأخيرة وبسبب اعتبارات سياسية ضيقة ، فضل قادة التحالف الحفاظ على جانبه اليميني وتعزيزه. آثر قادة الحكومة مرارًا وتكرارًا اتخاذ مواقف متشددة ويمينية بشأن القضايا الأساسية ذات الأهمية للمجتمع العربي بأسره ؛ الأقصى وقبة الصخرة ، الشيخ جراح ، الاستيطان والاحتلال ، هدم المنازل ومصادرة الأراضي في النقب وطبعا قانون المواطنة”.

تعامل التحالف المشين تجاه المجتمع العربي

وأردفت: “كان الشهر الماضي ، شهر رمضان المبارك، لا يطاق. وكانت المشاهد التي أتت من مسجد الأقصى لرجال شرطة يتعاملون بعنف غير مبرر تجاه الحشود من المصلين ، وتشييع جنازة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، مشاهد غير محتملة. حتى وصلت إلى نتيجة حتمية واحدة. لم يعد بإمكاني دعم وجود تحالف يضيق بهذه الطريقة المشينة تجاه المجتمع العربي الذي أتيت منه.”

وزادت بالقول: “لقد آمنت ولا زلت أؤمن بالشراكة اليهودية العربية في جميع مجالات الحياة ، في الأكاديميا ، والتطوير الاقتصادي ، وكذلك في السياسة. لكنني كنت وما زلت أعتقد أن الشراكة الحقيقية بين العرب واليهود يجب أن تأتي من مكان قائم على المساواة. بدون غطرسة وبدون تعالي وخاصة بدون “عاملينلكم معروفية”.

واختتمت قائلة:” في ضوء ما أشرت إليه أعلاه ، أعلن سحب ترشيحي لأي تعيين مستقبلي ، وإنهاء عضويتي في الائتلاف.”

شوكة في خاصرة الائتلاف

وكانت “زعبي”شوكة في خاصرة الإئتلاف الحكومي، الذي يحكم بأغلبية ضئيلة، حيث امتنعت عن التصويت في عدة مناسبات لإحباط تشريعات رئيسية، بما في ذلك مشروع قانون تم طرحه مؤخرا بشأن تجنيد الحريديم.

وتم تعيينها في فبراير/شباط الماضي قنصلا عاما لإسرائيل في شنغهاي، الصين، لتكون أول امرأة عربية ترأس بعثة دبلوماسية إسرائيلية.

وتعليقا على ما أعلنته “زعبي” ، قالت “القناة12” العبرية إن الحكومة تقترب من نهايتها بعد عام واحد فقط من أداء اليمين الدستورية.

وأشارت إلى انه من المتوقع أن يتم طرح قانون حل الكنيست للتصويت يوم الأربعاء المقبل، وإذا صوت كل من الزعبي وعضو الكنيست عيديت سيلمان لصالحه، فإن الحكومة ستنهار.

انسحاب عيديت سليمان

والشهر الماضي، أعلنت النائبة اليمينية الإسرائيلية عيديت سيلمان انسحابها من الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء نفتالي بينيت، حيث تسبب قرار النائبة سليمان في خسارة حكومة بينيت أغلبيتها في الكنيست وتساويها في عدد المقاعد مع المعارضة بستين مقعدا لكل جانب.

عيديت سليمان

ومع انسحاب “زعبي” يكون ائتلاف “بينيت-لابيد” قد فقد الأغلبية في الكنيسيت، الامر الذي يجعلها معرض للإنهيار في أي لحظة.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث