الرئيسيةحياتنا5 أسباب خفية لشيب الشعر المبكر

5 أسباب خفية لشيب الشعر المبكر

وطن– عادة ما يكون التقدم في السن سببا لبروز الشعر الرمادي “الشيب”، ولكن في الحقيقة فقدان صبغة الشعر يمكن أن يحدث في أي عمر.

في الحقيقة يظهر الشيب عادة بعد تجربة قوية عانى منها المرء من التوتر أو الخوف أو الحزن أو صدمة ما. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون سبب الشيب عوامل وراثية أو هرمونات.

وفيما يلي قدمت مجلة “فيدا لوثيدا” الإسبانية، الأسباب الرئيسية للشيب المبكر:

كقاعدة عامة، يظهر الشعر الرمادي الأول عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 عامًا.

يعتبر الشعر الرمادي المبكر والأكثر وضوحًا سببًا لرؤية أخصائي الشعر، حيث يمكن أن يشير التغيير في التصبغ إلى مشاكل صحية مختلفة.

ما هو الشعر الرمادي؟

أولا من الضروري فهم آلية ظهور الشعر الرمادي. يكتسب الشعر لونًا معينًا بفضل صبغة الميلانين التي تنتجها خلايا خاصة وهي الخلايا الصباغية.

بمرور الوقت، ينقص الميلانين ويتغير لون الشعر ويتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

بحسب المجلة هناك فرق بين الشيب وبروز الشعر الرمادي. حيث يظهر الشيب بالتساوي في جميع أنحاء الرأس وكذلك على الجسم والحواجب والرموش. بينما يتشكل الشعر الرمادي في منطقة معينة من الرأس.

قد يهمك أيضاً:

الاختلاف بين الشعر الرمادي والشيب حسب اللون والملمس:

  • الشعر الرمادي – يصبح الشعر ناعمًا ورقيقًا، حيث تصبح الشعرة أرق وتكون هناك مسافة كبيرة بين بعضها البعض.
  • أبيض (زجاجي): يصبح الشعر أكثر صلابة وسمكًا وأقوى
  • الشعر الرمادي والأبيض: يصبح الشعر متوسط ​​السماكة والصلابة، لأن قشوره ذات سمك قياسي وتتراجع قليلاً عن بعضها البعض، ما يعطي لونًا غير متساوٍ للمحور.

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

إن أسباب الشيب التي تظهر عند الشباب والناضجين ستكون مختلفة. وبالتالي، يكون سبب  الشيب لدى كبار السن بسبب الشيخوخة الطبيعية للخلايا الصباغية، أما الأشخاص الأصغر سنًا يعود السبب إلى موت الخلايا أو قلة النشاط لأسباب مختلفة.

  1. علم الوراثة

إذا أصبح شعر أحد أقاربنا رماديًا في سن مبكرة جدًا، فهذا يعني أن العوامل الوراثية تؤدي دورا مهما في بروزه. لقد وجد علماء من المملكة المتحدة أن العمر الذي يظهر فيه الشعر الرمادي يعتمد على عمل الجين IRF4 المسؤول عن إنتاج الميلانين.

  1. الهرمونات

يعتمد عدد الخلايا الصباغية على أعضاء جهاز الغدد الصماء وقبل كل شيء، على الغدة الدرقية. هذا هو السبب في أن المشاكل الهرمونية تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان تصبغ الشعر. يجب أن نكون منتبهين بشكل خاص للتقلبات المزاجية  ومشاكل الوزن بالإضافة إلى دقات القلب غير المنتظمة والتعرق والتورم في الرقبة في سياق ظهور الشعر الرمادي.

 

  1. الأمراض

يمكن أن يظهر الشيب المبكر بسبب أمراض المناعة الذاتية، على سبيل المثال:

  • مرض الاضطرابات الهضمية – عدم تحمل الغلوتين.
  • الثعلبة البقعية: تساقط الشعر، حيث يصعب على الشعر النامي الاحتفاظ باللون.
  • البهاق هو اضطراب تصبغ الجلد.
  • الورم العصبي الليفي مرض وراثي يصاحبه تطور أورام وظهور بقع بنية اللون على الجلد.
  1. نقص الفيتامينات والمعادن

يرى الخبراء علاقة بين الشيب المبكر ونقص بعض المواد والفيتامينات:

  • الكالسيوم
  • نحاس
  • الزنك
  • فيتامينات المجموعتين B و D.
  1. الأدوية

الأدوية المختلفة لها آثار جانبية في شكل ظهور الشعر الرمادي. إذا كان الشعر الرمادي المبكر مرتبطًا بهذا العامل بالتحديد، فيجب أن يعود اللون بالتأكيد بعد شهرين من انتهاء العلاج.

كما يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر، ما يجعل الخلايا الصباغية تعمل بجهد أكبر وتتلاشى بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً:

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث