الرئيسيةحياتنا"أبو الهول" يغمض عينيه ويثير خوف المصريين وقلقهم.. ما حقيقة الأمر؟

“أبو الهول” يغمض عينيه ويثير خوف المصريين وقلقهم.. ما حقيقة الأمر؟

وطن – سادت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر موجة جدل واسعة، عقب تداول منشور لناشط مصري مرفق بصور لتمثال “أبو الهول” الأثري الشهير في منطقة أهرامات الجيزة، تظهره “مغمض العينين” على عكس هيئته المعتادة.

وأرفق صاحب الصور المثيرة التي أكد أنها حديثة صورا وفيديوهات قديمة، توضح المقارنة بين وضع أبو الهول الحالي والقديم، حيث يظهر أن أغمض عينيه بشكل مفاجئ.

ويشار إلى أن تمثال “ابو الهول” هو تمثال أثري مصري يعود لحقبة الفراعنة.

وهو تجسيد لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، ونحته الفراعنة من الحجر الكلسيّ، ويقول علماء الآثار إنه كان مغطا بطبقة من الجص وملون، ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه، إلا أنه تأثر بفعل العوامل الجوية والطقس.

ويقع تمثال “أبو الهول” الشهير الذي يقصده السياح حول العالم هو الأهرامات، والمصنفان من عجائب الدنيا السبع، على هضبة الجيزة في الضفة الغربية من نهر النيل، وكان القدماء المصريون يعتقدون بأنه حارس الهضبة.

خوف وسخرية

هذه الصور تم تداولها بين النشطاء بتعليقات ساخرة، وتصدر اسم “أبو الهول” محركات البحث ومواقع التواصل.

بينما أظهر آخرون قلقهم وتخوفهم بشأن هذه الصور إذا ثبتت صحتها. مشيرين إلى أنها ربما تكون “علامة” على أمر سيحدث قريبا، حسب وصفهم.

وفي هذا السياق كتبت ناشطة باسم فيروز: “يا جماعة مش كل حاجة هزار، أبو الهول لو غمض بجد تبقي حاجه ترعب.. ويبقي أكيد في مصائب وأحداث كارثية قربت.. انتو ازاي كل حاجة واخدنها هزار.”

وغرد هشام أحمد: “إذا أغلق ابو الهول عيناه وتغيرت الفصول فإنه موعد الهلاك.. بردية قديمة يقال إنها موجودة ومساء العسل على جدنا خوفو شكلنا الجيل اللي الهلاك هنشوفو.”

فيما كتب آخر ساخرا: “ابو الهول مطبق بقالة 7000 سنه مستخسرين فية ينام يوم!”

وغردت نورهان: “حتي أبو الهول اللي اتعمل عشان يفضل صاحي ويحمي الاهرامات نام واحنا لسة عندنا ارق ومش عارفين ننام ساعتين ع بعض.”

إلا أن غالبية التعليقات على هذه الصور كانت ساخرة، وأمطر النشطاء المواقع بالكومكسات والصور الساخرة من الأمر.

نفي صحة الصور

وبعد الضجة الكبيرة التي أحدثتها تلك الصور على مواقع التواصل، نفى أحد الآثريين صحة هذه الصور المتداولة، وقال إنه تم التلاعب بها، لأجل الشهرة وركوب التريند، حسب وصفه.

وأوضح كبير الأثريين في تصريحات لصحف مصرية، أن تمثال أبو الهول منذ قديم الأزل تثار حوله الأساطير والجدل والشائعات. نظرا لغموضه وندرته في الحضارة الفرعونية.

وأوضح أن الصورة المنتشرة لأبو الهول مزيفة، حيث أنه تم التقاطها عكس الشمس وبكاميرا ضعيفة لم توضح ملامحه. الأمر الذي جعل الصورة تظهر وكأن “ابو الهول” أغمض عينيه.

ويشار إلى أن الآثار المصرية خاصة الأهرامات وأبو الهول ومعابد الأقصر، تحظى بشعبية كبيرة حول العالم في عالم السياحة، وهي مصدر جذب العديد من السياح حول العالم لمصر.

وكانت السياحة هي مصدر ثلث الدخل المصري من العملة الصعبة، قبل الأزمات الحالية بداية من كورونا حتى حرب روسيا وأوكرانيا، والتي تسببت في انهيار القطاع السياحي بمصر.

اقرأ أيضا:

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث