الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدهكذا تم اختيار محمد بن زايد رئيسا للإمارات

هكذا تم اختيار محمد بن زايد رئيسا للإمارات

وطن – بعد ساعات من وفاة الرئيس السابق الشيخ خليفة بن زايد، وعلى الرغم ن ان الدستور يمنح المجلس الأعلى للاتحاد مهلة الشهر لانتخاب البديل، أعلنت وكالة الانباء الإماراتية “وام“، السبت، بأن المجلس انتخب محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة وبالإجماع.

انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات
انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات

وقالت الوكالة إن المجلس عقد اجتماعاً صباح السبت في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

اقرأ أيضاً: 

وأشارت إلى أنه حضر الاجتماع محمد بن زايد آل نهيان والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان و الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات
انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات

ولفتت إلى ان بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أكد أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

 

الدستور الإماراتي ونظام الحكم

وينص الدستور الإماراتي على دعوة المجلس الأعلى للاتحاد، في مدة أقصاها شهر للاجتماع، لانتخاب رئيس جديد.

كما نص الدستور على أنه عند خلو منصب الرئيس “لأي سبب من الأسباب”، تنتقل صلاحية رئيس الدولة لنائبه. ما يعني أن حاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، سيتولى إدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية.

وينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه رئيسا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات. وفقا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

وحسب المادة (46) من دستور الإمارات، فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة. حيث يتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي أبوظبي (حيث تقع مدينة أبوظبي عاصمة البلاد)، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

المصدروام
سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث