الرئيسية » الهدهد » ابن سلمان يخسر أمواله.. “سوفت بنك” اليابانية التي استثمر فيها تسجل أكبر خسارة في تاريخها

ابن سلمان يخسر أمواله.. “سوفت بنك” اليابانية التي استثمر فيها تسجل أكبر خسارة في تاريخها

وطن – كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” إن صندوقا Vision Funds التابعان لشركة SoftBank سجلا خسارة استثمارية تاريخية قدرها 3.5 تريليون ين (27 مليار دولار) للعام بأكمله. حيث تضررت أكبر ممتلكاتها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وحملة بكين على قطاع التكنولوجيا.

وقالت الصحيفة إن هذه الخسائر أدت إلى دفع تكتل ماسايوشي سون ككل إلى أكبر خسارة فصلية صافية لها على الإطلاق بقيمة 2.1 تريليون ين. حيث أغلقت الأسهم في المجموعة منخفضة 8 في المائة يوم الخميس قبل النتائج ، وهوت إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من شهرين.

أكبر الخاسرين

وكان من بين أكبر الخاسرين في الربع الماضي عملاق النقل الصيني ديدي تشوكسينج ، الذي خسرت أسهمه حوالي نصف قيمتها ، ومنصة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية Coupang ، التي تراجعت بنحو 40 في المائة.

ومن بين الشركات الأخرى ذات الأداء الضعيف الملحوظ شركة Grab السنغافورية لتوصيل الركاب، وشركة توصيل الطعام الأمريكية DoorDash، ومجموعة المدفوعات الهندية Paytm، والتي خسرت مجتمعة ما يقرب من 5 مليارات دولار خلال الربع ، وفقًا لتقديرات محلل Redex Research ، كيرك بودري.

تحديات جمة تواجه سوفت بنك

وقالت سوفت بنك: “لا تزال بيئة الاستثمار مليئة بالتحديات ، ويهيمن عليها التضخم سريع الارتفاع ، والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة التعقيد ، وصدمة الطاقة العالمية”. مضيفة: “إن قناعتنا بثورة الذكاء الاصطناعي لا تزال قوية ؛ قمنا في هذا الربع بإجراء 43 استثمارًا جديدًا”.

سوفت بنك

ومع انخفاض الأسهم في الشركات المملوكة لشركة SoftBank’s Vision Fund خلال الأزمة التكنولوجية العالمية ، ذكرت صحيفة Financial Times أن سون طلب من المديرين التنفيذيين إبطاء الاستثمارات وأعرب عن قلقه بشأن قروضه الشخصية ضد أسهم SoftBank.

وقال المستثمرون إنه بالإضافة إلى التهديد المتمثل في استمرار سياسات انعدام كوفيد التخريبية في الصين ، فإن الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة تعني أن صندوق Vision سيكافح لإدراج العديد من الشركات في محفظته.

الصندوق ممول من السعودية والإمارات

وصندوق Vision’s SoftBank ، وهو أداة استثمارية بقيمة 100 مليار دولار تم إطلاقها في عام 2017 وبدعم من المملكة العربية السعودية وأبو ظبي ، كان الهدف منه أن يكون الأول في سلسلة الصناديق التي يديرها الذراع الاستثماري لـ SoftBank.

ابن سلمان ومدير صندوق Vision’s SoftBank

ووفقا للصحيفة، فقد تشوهت صورة الصندوق بعد انهيار بعض رهاناتها البارزة. بما في ذلك على مجموعة تقاسم المكاتب WeWork. بالنسبة لصندوق الرؤية الثاني ، الذي تم الإعلان عنه في عام 2019 ، فشلت SoftBank في جمع الأموال من الخارج.

اقرأ أيضا:

سوفت بنك تتعرض لحملة صارمة

وقالت الصحيفة: “تتعرض SoftBank بشدة لحملة صارمة على قطاع التكنولوجيا في الصين ، بحصة 25 في المائة في Alibaba ، مجموعة التجارة الإلكترونية المملوكة لجاك ما والتي تعرضت لضغوط متزايدة من المنظمين.”

ولفتت إلى انه في حين تعافت أسهم علي بابا قرب نهاية الربع بعد عمليات بيع مكثفة في منتصف مارس ، إلا أنها لا تزال منخفضة بنحو 30 في المائة في العام حتى تاريخه.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.