الرئيسيةالهدهدما السرّ وراء قيام إيلون ماسك بتعليق صفقة شراء تويتر؟!

ما السرّ وراء قيام إيلون ماسك بتعليق صفقة شراء تويتر؟!

وطن – مع انخفاض أسعار أسهم “تسلا” و”تويتر“، يواجه أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، مشكلة في إبرام صفقته البالغة 44 مليار دولار لشراء منصة “تويتر”.

وأعلن ماسك في تغريدة بحسابه الرسميّ، إنّه سيعلق مؤقتا استحواذه المقترح على موقع تويتر، وأنه لا يزال ينتظر تفاصيل تفيد بأن الحسابات المزيفة على المنصة لا تشكل أكثر من خمسة في المئة.

وفي مقاله الذي نشرته مجلة “فانيتي فير” الأمريكية، قال الكاتب كاليب إكارما، أن هناك الكثير من الأحاديث تدور منذ أن أعلن إيلون ماسك عن خططه لشراء منصة تويتر، أبرزها حول ما إذا كان سيسمح بعودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى المنصة وما إذا كان سغيير قواعد الإشراف على المحتوى على تويتر.

إيلون ماسك أعلن أن ثمن صفقة شراء تويتر 44 مليار دولار
إيلون ماسك أعلن أن ثمن صفقة شراء تويتر 44 مليار دولار

لماذا قد يرغب ماسك في إعادة التفاوض على الصفقة؟

بينما يواصل ماسك، أغنى رجل في العالم، جلب المزيد من التمويلات لصفقة استحواذه على “تويتر” التي تبلغ قيمتها 44 مليار. إلا أن الكاتب قد أكد أن التقلبات المستمرة في السوق قد تدفعه إلى إعادة التفاوض بشأن الصفقة.

اقرأ أيضاً: 

في الشهر الماضي، وافق مجلس إدارة الشركة على عرض ماسك لشراء “تويتر” مقابل 54.20 دولاراً للسهم الواحد.

وكان ماسك قد تحرك بالفعل لجمع بعض الأموال لتمويل استحواذه على تويتر، حيث باع 8.5 مليار دولار من أسهم تسلا وحصل على قرض بقيمة 12.5 مليار دولار مقابل سهم تسلا الخاص به. وكان قد خفض قرض الهامش هذا إلى 6.25 مليار دولار بعد جلب مستثمرين مشاركين. كما تمكن من جمع 7.14 مليار دولار تمويلات من مجموعة من المستثمرين.

رسائل نصية تكشف سر الخلاف بين إيلون ماسك والسعودية وكيف أغضب مالك "تسلا" ابن سلمان watanserb.com
إيلون ماسك

بعد إعلان الملياردير الأميركي شراء منصة “تويتر”، انخفض بشدة سهم تسلا بأكثر من 25٪ وهو ما جعل المستثمرين يشعرون بالقلق.

سهم شركة تويتر

انخفضت أسهم شركة تويتر بعد ظهر يوم الخميس ليصل سعر السهم الواحد إلى 44.05 دولار وسط سلسلة خسائر استمرت أربعة أيام.

اقرأ أيضاً: 

بالنظر إلى أن عرض ماسك يصل الآن إلى 9 مليارات دولار وهو أعلى من القيمة السوقية الحالية لتويتر البالغة 35 مليار دولار، يمكن للمستثمرين شراء أسهم تويتر بسعرها المتناقص حاليًا. لكن يبدو أن السوق لا يعتقد أن الصفقة مساك البالغة 44 مليار دولار لشراء تويتر سوف تتحقق.

في تعاملات يوم الخميس، وصل سهم تويتر إلى 45.08 دولارًا، وهو مستوى يقل كثيرًا عن الـ 54.20 دولار التي وافق ماسك على دفعها الشهر الماضي لشراء “تويتر”.

مخاطر لمحاولة إعادة التفاوض

كما أشار الكاتب إلى أنه لا يزال بإمكان ماسك إعادة التفاوض بشأن سعر العرض الأصلي أو الإنسحاب تمامََا من الصفقة.

ما الذي سيتغير في الشبكة الاجتماعية تويتر بعد أن يشتريها إيلون ماسك؟ watanserb.com
إيلون ماسك وعد بمزيد من حرية التعبير

وإذا ما اختار الانسحاب من الصّفقة، ورفض إدارة تويتر إعادة التفاوض، فسيدفع ماسك بالتالي مليار دولار كضريبة.

في تقرير لها، حذرت شركة هيندنبرج للأبحاث، وهي شركة بيع على المكشوف، من أن عرض ماسك للاستحواذ على تويتر قد يتم إعادة تسعيره بشكل أقل إذا انسحب الملياردير من الصفقة.

اقرأ أيضاً: 

أما بالنسبة لماسك، فقد غرد على تقرير شركة هيندنبورغ بالقول “أمر مثير للاهتمام. لا تنس أن تنظر إلى الجانب المشرق من الحياة في بعض الأحيان!”.

كشف ماسك الأسبوع الماضي أنه جمع تمويلاً بقيمة 7.14 مليار دولار من مجموعة من المستثمرين – بما في ذلك “لاري إليسون” المؤسس المشارك لشركة “أوراكل” – لتمويل استحواذه على تويتر.

كما تم الكشف أيضََا أن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال سيحتفظ بحصته في تويتر البالغة 35 مليون سهم إذا ما تولى ماسك زمام الأمور.

ماسك يخطط لطرد 1000 موظف من تويتر

بينما قال ماسك علنًا إنه “لا يهتم بالاقتصاد على الإطلاق”. إلا أن صحيفة نيويورك تايمز حصلت على عرض تقديمي قدمه ماسك للمستثمرين أوضح فيه خططه للمنصة.

حيث يُقال أن الملياردير يخطط لطرد 1000 موظف من الشركة خلال العام المقبل ثم إضافة 2700 عامل آخر بحلول عام 2025.

المصدرvanityfair
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث