الخميس, مايو 26, 2022
الرئيسيةالهدهدبقصيدة على تويتر .. محمد بن راشد يبايع محمد بن زايد رئيساً...

بقصيدة على تويتر .. محمد بن راشد يبايع محمد بن زايد رئيساً للإمارات!

وطن – بايع حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد على رئاسة الدولة، بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد .

جاء ذلك في قصيدة، كتبها محمد بن راشد، ونشرها على حسابه الرسمي في تويتر، وجاء فيها:

-وصبّر محمد ونور له يا رب الدرب .. نعم الخلف للسلف ريّس على الدولة

-لي له نبايع على الطاعة بصدق وحب .. وطاعة ولي الأمر بالحق مكفولة

وبعد أيام عدة من نشر وطن لخبر وفاته، وإخفاء السلطات الإماراتية للأمر، أعلنت الإمارات وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات الغائب عن المشهد منذ سنوات.

وفاة خليفة بن زايد watanserb.com
رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام على الشيخ خليفة بن زايد مدة 40 يوماً اعتباراً من اليوم.

كما تقرر تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم.

 

محمد بن زايد رئيساً للإمارات 

أثار الإعلان الرسمي لوفاة الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، العديد من التساؤلات حول هوية خليفته، إن كان من “آل نهيان” أو “آل مكتوم”.

وفي هذا الشأن، أوضح البروفيسور أندرياس كريج، عبر تويتر، أن القيادة التقليدية في الإمارات كانت تهدف إلى التناوب بين أبو ظبي ودبي (آل نهيان وآل مكتوم). مشيرا إلى أنه تم الآن إنشاء خطوط الخلافة بطريقة تضمن هيمنة أبو ظبي على الحكم، وهو ما يعني أن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد هو من سيتولى الحكم كما هو متوقع.

وأكد “كريج” بأن مسألة تولي محمد بن زايد أصبحت محسومة. مشيرا إلى أن التساؤل الآن هو من سيتولى ولاية العهد، أخوه طحنون بن زايد الذي يشغل نصب رئيس جهاز الامن القومي، أم ابنه “خالد” الذي يشغل منصب نائب مستشار الامن القومي ورئيس جهاز أمن الدولة سيء السمعة.

الدستور ينص على تولي حاكم دبي الرئاسة لحين انتخاب الرئيس

وبموجب الدستور الإماراتي، سيشغل نائب الرئيس ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، منصب الرئيس حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخاب رئيس جديد. ولكن جرى العرف على ان يتولى حاكم أبو ظبي رئاسة الاتحاد، فيما يتولى ولي عهده الرئاسة من بعده.

ويتولى محمد بن زايد مقاليد الحكم فعليا في الامارات منذ سنوات، ويمسك إلى جانب حاكم دبي، بمعظم الملفات الحساسة بالدولة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

ولاحظ نشطاء ومتابعون، أنه لم يحضر أحد من حكام الإمارات أو الدول الأخرى جنازة خليفة بن زايد خلافًا لجنازة أبيه زايد.

 

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث