الرئيسية » الهدهد » خليفة حفتر يتهرب من محاكمته في الولايات المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم حرب

خليفة حفتر يتهرب من محاكمته في الولايات المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم حرب

وطن – كشف موقع “ميدل إيست آي” بأن الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر فشل في المثول أمام محكمة فيدرالية أمريكية حيث كان في قلب دعوى قضائية تتهمه بارتكاب جرائم حرب وعمليات قتل خارج نطاق القضاء.

وكان من المقرر أن يظهر حفتر، الاثنين، في تسجيل مصور طال انتظاره حيث كان سيُسأل عن دوره في عمليات القتل خارج نطاق القضاء وتعذيب المدنيين الليبيين في الحرب الأهلية التي استمرت عشر سنوات في البلاد.

وتم تسميته “حفتر” في عدة دعاوى مدنية في المحكمة الجزئية الأمريكية في الإسكندرية ، فيرجينيا، حيث حفتر الذي كان مقيما في فيرجينيا منذ عقود ، رفع الدعاوى القضائية تحت دعوى الحصانة كرئيس للدولة. ومع ذلك ، لم تنجح محاولاته.

من جانبه، أكد مارك زيد ، المحامي الذي يمثل مجموعة من المدعين ، إخفاق حفتر في الظهور، الاثنين.

المحامي مارك زيد الذي يمثل مجموعة من المدعين ضد حفتر

سعي لإصدار حكم غيابي ضد حفتر

وكان من المفترض أن تكون الإفادة فرصة للمحامين في جميع القضايا الثلاث لاستجواب حفتر وجمع المعلومات ذات الصلة بقضاياهم.

وقال زيد إن عدم الحضور أمر غير مقبول وإن المحامين سيسعون لحكم غيابي ضده لتخلفه عن الحضور. موكدا للموقع البريطاني إنه “تم تحديد موعد الإيداع قبل شهر من الموعد المحدد لذلك لم يكن هناك أي عذر مقنع بأنه لم يضمن توفره”.

خليفة حفتر

وأضاف: “بالنظر إلى إخفاقه في المثول ، سنطلب من المحكمة إدخال أمر تقصير يحمّله المسؤولية”.

اقرأ ايضا:

تعليق القضايا بسبب الانتخابات الرئاسية

وفي العام الماضي ، تم تعليق القضية مؤقتًا بعد أن قالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية ليوني برينكيما إن هناك فرصة لأن الدعوى القضائية كانت ستساعد في التدخل في الانتخابات المقررة في ذلك الوقت. ومع ذلك ، بعد تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى ، لتقوم برينكيما بإعادة إحياءالدعاوى القضائية.

وفي عام 2019 ، قاد حفتر هجومًا فاشلاً على الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا في طرابلس ، لكن تم صده بعد تدخل عسكري من قبل تركيا.وبعد وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020 وتشكيل حكومة وحدة وطنية ، كانت البلاد تتجه نحو الانتخابات في ديسمبر 2021. ومع ذلك ، تم تأجيل الانتخابات ولا تزال ليبيا منقسمة سياسيًا.

المسؤولين عن رفع القضايا ضد حفتر

وتم رفع الدعوى القضائية ضد حفتر لأول مرة في سبتمبر 2020 من قبل اثنين من أقارب الضحايا المزعومين للقائد العسكري ، علي عبد الله حمزة وسليمة جبريل ، الذين قالوا إن حفتر والجيش الوطني الليبي (LNA) مسؤول عن مقتل عائلتهما.

وتركز الدعوى التي رفعها حمزة وجبريل على حصار الجيش الوطني الليبي لبنغازي في عام 2016 ، لا سيما منطقة قنفودة ، حيث أدت الضربات الجوية المتكررة لقوات حفتر إلى حصار مئات المدنيين.

ويقول حمزة إنه اضطر إلى الفرار من منزله في المنطقة بعد تعرضه للقصف والنهب. احتمت زوجته وإخوانه وثلاث شقيقات في شقة غير مأهولة في إحدى ضواحي قنفودة حيث كانوا يأكلون لحاء الأشجار والعشب ويشربون الماء من البرك من أجل البقاء على قيد الحياة.

خليفة حفتر

رفع القضية تم بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب

ورفع المدعون دعوى قضائية ضد حفتر بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب لعام 1991 ، والذي يسمح للمواطنين غير الأمريكيين بالسعي للحصول على تعويض من الأفراد الذين يُزعم أنهم ارتكبوا التعذيب أو القتل خارج نطاق القضاء ، بصفتهم الرسمية لأي دولة أجنبية.

وفقًا لتقرير سابق لصحيفة “وول ستريت جورنال”، كان لدى حفتر ممتلكات واسعة النطاق في فيرجينيا ، بما في ذلك منزل مساحته 5600 قدم مربع في غريت فولز ، مقاطعة فيرفاكس ، وتقدر قيمته بنحو 2.5 مليون دولار. شقة في فولز تشيرش ، فيرجينيا ؛ مزرعة من ثلاث غرف نوم ومزرعة خيول بقيمة 700000 دولار في بلدة بويس الصغيرة.

اقرأ ايضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.