الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهدالبرلمان العراقي يقر القراءة الأولى لقانون حظر التطبيع مع "إسرائيل"

البرلمان العراقي يقر القراءة الأولى لقانون حظر التطبيع مع “إسرائيل”

وطن – أقر مجلس النواب العراقي القراءة الأولى لمقترح قانون حظر التطبيع مع “إسرائيل”، والذي يهدف إلى منع إقامة أي نوع من أنواع العلاقات معها.

ووفقا لما نشرته وكالة الانباء العراقية الرسمية، فقد انهى مجلس النواب، الأربعاء، القراءة الاولى لمقترح قانون حظر التطبيع واقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان مقتضب تلقته ( وكالة الانباء العراقية)، ان “البرلمان، انهى القراءة الاولى لمقترح قانون حظر التطبيع واقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني”.

تجريم التطبيع في العراق

وأوضحت الدائرة الاعلامية للمجلس أنّ القانون يهدف إلى “الحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق، نظراً إلى خطورة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل أو الترويج له أو التخابر أو إقامة أي علاقة معه”.

وأضافت: “يستهدف القانون قطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من أنواع العلاقات مع الكيان الصهيوني المحتل، ووضع عقاب رادع بحقه، والحفاظ على وحدة الصف بين أبناء الشعب”.

عقوبات مشددة

ووفقا لما ورد في القراءة الأولى لقانون حظر التطبيع، فقد أقر القانون في مادته الثالثة، منع التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية وسياسية واقتصادية وثقافية وأية علاقة مع الكيان الصهيوني المحتل.

كما نص القانون على أن أي إخلال بمواد القانون التي تحظر التعامل مع الكيان الصهيوني، عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد.

حركة حماس تشيد وترحب بالقانون

من جانبها، نوّهت حركة “حماس” بإقرار البرلمان العراقي للقانون ، داعيةً كل البرلمانات في العالمين العربي والإسلامي إلى الاحتذاء به، وإقرار قوانين مماثلة، تحظر كل أشكال التطبيع مع الاحتلال.

وثمّنت الحركة في بيان لها إقرار البرلمان العراقي قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال في قراءته الأولى. معتبرةً أنّ هذا الأمر “يعبّر عن أصالة الشعب العراقي ومواقفه التاريخية المعهودة في دعم الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته الوطنية”.

تجريم التطبيع في العراق

ورحّب البيان بكلّ المواقف الرّافضة لتطبيع العلاقات مع “عدوّ الأمة المشترك، الذي يهدّد أمنها واستقرارها ومقدّراتها”.

وكانت كتلة “إنقاذ وطن“، أكبر تحالف في البرلمان العراقي والتي يتزعمها التيار الصدري، قدّمت في وقتٍ سابق، مشروع قانون لرئاسة البرلمان ينص على “تجريم التطبيع مع إسرائيل”.

يذكر أنّ العراق لا يقيم أي علاقات مع “إسرائيل”، وترفض غالبية القوى السياسية العراقية التطبيع معه.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. ضحك على العقول ما هذه المهزلة قانون حظر التطبيع مع “إسرائيل” اعلام اسرائيل ترفرف و معسكرات اسرائيلية و مكاتب موساد علني في شمال العراق . الاكراد يتفاخرون ويقولون اجدادنا يهود و حتى بعض منهم يظهرون نجمة داود في اذرعهم والمهزلة السياسية والنفاق من قبل الشيعة و الاكراد . تحت الطاولة يد بيد اسرائيل مث حكام العرب لا فرق . هل سمعت شيعي او كردي قتل من اجل الاسلام والوطن . طبعا لا الكردي يقتل و ينهب و يدمل من اجل القومية والشيعي من اجل المذهب و ال البيت . هل نسينا الاستفتاء ورفع العلم الاسرائيلي في اربيل وسيلمانية و ووجود اسرائيليين يشربون النخب في كل تلفزيونات الكردية

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث