الرئيسية » تقارير » “ابن سلمان” أصبح مثل “كلاب بوتين”.. صحيفة بريطانية تهاجم ولي العهد السعودي

“ابن سلمان” أصبح مثل “كلاب بوتين”.. صحيفة بريطانية تهاجم ولي العهد السعودي

وطن – قالت صحيفة “تليغراف” البريطانية بأن النظام السعودي الذي يتزعمه الحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان أصبح مثل كلاب بوتين “Putin’s poodle” أكثر من كونه شريكاً للغرب، وأن المملكة وأوبك أصبحتا كخدم مطيعين لروسيا.

وأوضحت الصحيفة في مقال للمحلل الاقتصادي البريطاني، جيرمي وارنر، إن معظم الاقتصادات الغربية حتى المانيا، وهي واحدة من أكبر أسواق الهيدروكربونات لفلاديمير بوتين، تبذل قصارى جهدها لفطم نفسها عن الغاز والنفط الروسيين.

ولفت الكاتب إلى أنه مع استمرار العقوبات التجارية ، يجب أن تكون مقاطعة الطاقة الروسية سهلة نسبيًا، ولكن حتى بالنسبة للمملكة المتحدة ، التي هي لحسن الحظ أقل اعتمادًا على روسيا من غيرها ، فقد ثبت أنها معقدة ومؤلمة اقتصاديًا وصعبة دبلوماسيًا.

وأوضح “وارنر” أنه “قد يكون القليل من المساعدة من أوبك أمرًا لطيفًا. المملكة العربية السعودية ، التي لا تزال تحتل مركز الصدارة في هذا الكارتل القديم لمصدري النفط ، يُقصد بها بعد كل شيء أن تكون حليفًا لبريطانيا. من خلال زيادة الإنتاج ، يمكن للسعودية بسهولة تخفيف بعض الضغط عن كل من العرض والأسعار. وبالتالي المساعدة في تخفيف أزمة تكلفة المعيشة التي تعيث الآن فوضى في الاقتصاد العالمي.”

السعودية مثل كلاب بوتين

وعاد الكاتب ليوضح صعوبة هذا الامر حاليا بالقول: “ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، تبدو كل من المملكة العربية السعودية وأوبك مثل كلاب بوتين أكثر من كونها ملزمة للشركاء الغربيين. وقد رُفضت طلبات الولايات المتحدة للحصول على نفط إضافي بشكل متكرر”.

ابن سلمان وبوتين

وأكد الكاتب” على أن الرياض تحتاج حاليا إلى التفكير مرة أخرى ، لأنها لا تهتم بالإشارات الجيوسياسية المؤسفة التي ترسلها بفشلها في التصرف ، فإذا استمرت مثل هذه الأسعار لفترة أطول ، فإنها ستدفع العالم إلى الركود. في مثل هذه الظروف ، سينخفض الطلب بشدة وتنهار الأسعار. ستكون الدول المنتجة للنفط هي الأكثر فقراً بالنسبة له.

اقرأ ايضا:

أسعار النفط المرتفعة تحتوي بذور تدميرها

كما أوضح أن التجربة أثبتت أن ارتفاعات أسعار النفط لا تدوم طويلاً ، بسبب هذا التأثير على وجه التحديد. حيث أنه بالفعل ، بدأت ظاهرة تُعرف باسم “التراجع” ، والتي يتم فيها تداول العقود الآجلة بسعر أقل من السعر الفوري الحالي ، في الإشارة إلى مثل هذه النتيجة. من خلال العمل كقوة كساد قوية ، فإن أسعار النفط المرتفعة تحتوي دائمًا على بذور تدميرها.

وأشار الكاتب إلى أنه على الرغم من الظروف الاستثنائية الكامنة وراء الزيادة الحالية – أولاً الانتعاش القوي غير المتوقع في الطلب من الوباء ، ثم هجوم بوتين القاتل على أوكرانيا – لا يوجد سبب كافٍ لافتراض أن هذا الأمر سيكون مختلفًا. في الواقع ، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل أوبك مترددة للغاية في زيادة الإنتاج. بخلاف التراجع الجزئي المتواضع نسبيًا للتخفيضات المرتبطة بالوباء التي تم الاتفاق عليها بالفعل لشهر يونيو.

أوبك ترفض مساعدة الغرب في مواجهة بوتين

ونقل الكاتب عن مصادر قولها إنه لا توجد فرصة تقريبًا لأن تفعل أوبك المزيد لمساعدة الغرب في مواجهة بوتين. بدلاً من ذلك، مرجعة ذلك جزئيًا إلى أن روسيا في هذه الأيام لديها نوع من الصوت على طاولة أوبك – أوبك بلس ، كما يطلق عليها. يريد بوتين إبقاء الإمدادات شحيحة قدر الإمكان.

وأشار الكاتب إلى ان التدهور الحاد في العلاقات الأمريكية مع العائلة المالكة السعودية منذ أن تولى جو بايدن الرئاسة. لافتا إلى انه بالنسبة لبايدن ، يعتبر ولي العهد محمد بن سلمان شخصية منبوذة ، ملعونًا إلى الأبد بسبب القتل الوحشي للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي على يد فرقة اغتيال سعودية، ويبدو
بايدن يرفض التواصل مع “ابن سلمان”.

بايدن وابن سلمان

أن بايدن لا يمكنه إحضار نفسه إما لمقابلة ولي العهد أو الاتصال به ، في تناقض ملحوظ مع سلفه دونالد ترامب ، الذي استمر في التمتع بعلاقة جيدة مع بن سلمان حتى بعد جريمة القتل.

وأوضح “وارنر” إن المراقبون الغربيون ليسوا أقل حيرة من تصرفات الرياض، حيث لا يمكن أن يكون هناك شك في أين يكمن تعاطف العائلة المالكة ومصالحها في نهاية المطاف، حيث أن روسيا متحالفة بشكل أساسي مع إيران ، العدو الإقليمي والديني للمملكة العربية السعودية.

توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية

وقال الكاتب أن هناك حقيقة مؤسفة حول احتياطيات العالم من الموارد الطبيعية ، لكن الكثير منها يقع في أيدي أنظمة بغيضة لها سجلات مروعة في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك روسيا والمملكة العربية السعودية.

وأوضح انه ليس على الولايات المتحدة أن تقلق كثيرًا في حد ذاتها ؛ بفضل الصخر الزيتي ، فهي تتمتع بالاكتفاء الذاتي من الطاقة. وقد أدى هذا في حد ذاته إلى توتر العلاقات مع المملكة العربية السعودية ، والتدخل في النفوذ الذي تتمتع به في السابق على الاقتصاد الأمريكي عبر أسواق الطاقة.

توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية

وأوضح أن هذا الامر دفع بايدن من أجل التوصل إلى اتفاق نووي متجدد مع إيران ، ووقفه لبعض مبيعات الأسلحة احتجاجًا على الحرب في اليمن. مما أدى إلى تقويض العلاقة بشكل أكبر ، الامر الذي شجع السعودية على البحث عن أسواق جديدة في الصين والهند. حيث يقول البعض إن العلاقات الأمريكية / السعودية لم تكن أسوأ من أي وقت مضى.

اقرأ ايضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.