الرئيسية » الهدهد » موقع فرنسي: طحنون بن زايد عين ابنة رئيس الموساد السابق في منصب كبير في أبوظبي

موقع فرنسي: طحنون بن زايد عين ابنة رئيس الموساد السابق في منصب كبير في أبوظبي

وطن – نشر موقع “إنتليجنس أونلاين” الاستخباري الفرنسي تفاصيل جديدة عن دور مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد في توطيد العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية.

وقال الموقع في تقرير له ترجمته “وطن“، إنه بعد عام ونصف من تطبيع الإمارات علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي يعمل طـحنون بن زايد على تعميق مصالحه الاقتصادية في “إسرائيل”.

وأكد الموقع الفرنسي على أن مجتمع الأعمال في الإمارات متأهب لأقصى درجة لتنفيذ مشاريع أبوظبي الكبرى في إسرائيل. كاشفا أن أن طـحنون بن زايد تربطه مصالح كبيرة بشركة “ويز إير” أبو ظبي، وهي شركة مقرها الإمارات أطلقت عام 2020.

شركة “ويز إير” أبو ظبي

وأوضح الموقع بأن طحنـون بن زايد يسعى إلى أن يكون بقلب علاقة “دفاعية وأمنية” ناشئة بين الدولتين. لافتا إلى انه يترأس صندوق الثروة السياديةADQ” القابضة لشركة موانئ أبوظبي لتصبح المسؤول اللوجستي عن التبادلات التجارية بينهما.

أحداث القدس لا تهدد العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية

كما أوضح الموقع بأن أحداث القدس لا تهدد مواصلة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل. مشيرا إلى أن الجناح العسكري لقوة الإمارات السيبرانية يقوده “طحنون” بنفسه.

وذكر أن “تل أبيب” شنت عمليات عسكرية واسعة النطاق بقطاع غزة مايو 2021، دون تأثير ذلك على استدامة الاتفاقيات بينهما.

وكشف الموقع بأن طـحنون بن زايد قام بتعيين “أشينوام كوهين” ابنة رئيس الموساد السابق “يوسي كوهين” مديرة للموارد البشرية بالمكتب الإسرائيلي ل

مجموعة “G42” للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبو ظبي

) في مارس/آذار 2021.

 

قد يهمك أيضا:

زيارة طحنون بن زايد لإسرائيل

وكان تقرير فلسطيني، قد كشف في أغسطس/آب 2020 عن زيارة سرية قام بها مستشار الأمن القومي الإماراتي “طحنون بن زايد”، إلى القدس المحتلة، يونيو/حزيران من العام نفسه.

ورافق الشقيق الأصغر لولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد“، القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، “محمد دحلان“، بحسب صحيفة “الحياة”.

محمد دحلان

ونقل الموقع عن مصادر (لم يسمها)، أن “بن زايد” و”دحلان”، وصلا على متن طائرة المساعدات الإماراتية التي وصلت إلى مطار “بن غوريون”، بدعوى مواجهة وباء “كورونا”، في العاشر من يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف أن “طحنون” اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك “بنيامين نتنياهو“، بحضور السفير الأمريكي “ديفيد فريدمان“.

ورجحت المصادر أن يكون “طحنون” قد نقل توصية من شقيقه ولي عهد أبوظبي للمسؤولين الإسرائيليين، بالمساعدة في فتح الباب أمام عودة “دحلان” إلى المشهد السياسي الفلسطيني. ضمن ترتيبات اتفاق التطبيع بين الجانبين.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.