الرئيسيةالهدهدبوتين في "يوم النصر" .. يعرج ويضع بطانية فوق ركبتيه!

بوتين في “يوم النصر” .. يعرج ويضع بطانية فوق ركبتيه!

مشهد عزز الأنباء التي تتحدث عن معاناته من مشاكل صحية

وطن – بدا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يسير وهو يعرج خلال مشاركته في احتفالات “يوم النصر” بموسكو، الاثنين، كما جلس وبطانية فوق ركبتيه، مما أثار شكوكًا جديدة بشأن وضعه الصحي.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” فقد حضر الزعيم الروسي (69 عامًا)، الحدث الذي يحيي ذكرى استسلام ألمانيا النازية في عام 1945 – لإلقاء خطاب عرض خلاله صورة القوة العسكرية الروسية على الرغم من الحرب المتعثرة في أوكرانيا.

ولكن في عدة مشاهد، بما في ذلك أثناء مغادرته المنصة وتوجهه إلى قبر الجندي المجهول لوضع إكليل من الزهور، بدا أن بوتين يسير بخطوات ثقيلة، كما لو كان يحاول إخفاء عرجه.

بوتين في احتفالات يوم النصر
بوتين في احتفالات يوم النصر

وأثناء العرض نفسه، شوهد بوتين جالسًا وهو يضع بطانية ثقيلة على ركبتيه. على الرغم من أن قدامى المحاربين القدامى كانوا يجلسون حوله وهم مكشوفون.

ولفتت تقرير “ديلي ميل” إلى أنه سيكون من السهل رفض أي من الحادثتين بمفردهما. لكنهما معًا يبددان الشائعات المستمرة بأن بوتين يعاني من مشاكل صحية.

وقبل عامين من قراره غزو أوكرانيا، بدأت الشائعات تدور حول صحة بوتين. بما في ذلك اقتراحات بأنه خضع لجراحة السرطان.

اقرأ أيضاً: 

وبدأ فاليري سولوفي، المحلل السياسي والناقد البارز لبوتين، في نشر الشائعات في أواخر عام 2020. بينما أشار أيضًا إلى أنه يعاني من مرض “باركنسون”.

واكتسبت هذه الشائعات زخمًا لدرجة أن الكرملين اضطر إلى التعليق عليها وإنكارها.

“شائعات”

وأصر المتحدث باسم بوتين دميتري بيسكوف، على أن رئيسه يتمتع “بصحة جيدة”. وأن أي شائعة تشير إلى عكس ذلك كانت “هراء تمامًا”.

لكن تلك الشائعات لم تتلاشى وزادت بقوة منذ بدء الحرب في أوكرانيا. حيث أشار النقاد إلى أن بوتين يبدو مريضًا في الظهور التلفزيوني وأن وجهه منتفخ بشكل ملحوظ.

كما أظهرت لقطات مسربة لاجتماع بوتين مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، رعشة واضحة في ذراع وساق الرئيس الروسي.

وهذه الرعشة هي أحد الأعراض الرئيسية لمرض باركنسون، وهي حالة يُعتقد أن هتلر عانى منها في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وعندما جلس بوتين مع “لوكاشينكو”، كان يمسك كرسيه بذارعه ربما في محاولة لتجنب المزيد من الرعشة.

ثم اتخذ وضعية مماثلة بعد بضعة أسابيع أثناء لقائه وزير الدفاع سيرجي شويغو، وهذه المرة ظهر يمسك بحافة الطاولة التي كانا يجلسان عليها.

بوتين مع وزير دفاعه سيرجي شويغو watanserb.com
شوهد بوتين منتفخًا يمسك بطاولة خلال لقاء متلفز مع وزير دفاعه سيرجي شويغو

ثم جاء قداس عيد القيامة الذي أقام خلاله الزعيم الروسي حركات تململ غير عادية بشفتيه أثناء الاستماع إلى القداس.

علامات غريبة تظهر على بوتين في قداس عيد الفصح watanserb.com
علامات غريبة ظهرت بوتين في قداس عيد الفصح

كان يمكن رؤيته وهو يقوم بنفس حركات الشفاه بعد موكب يوم النصر، الاثنين، حيث كان يسير مع Shoigu لوضع إكليل من الزهور.

بوتين يبرر غزو أوكرانيا

وخلال خطابه برر بوتين غزو موسكو لأوكرانيا وألقى باللوم على السياسات الغربية، وقال إنه من الضروري درء أي عدوان محتمل.

وفي حديثه في عرض عسكري في الميدان الأحمر بمناسبة انتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية على ألمانيا النازية، رسم الرئيس الروسي أوجه تشابه بين قتال الجيش الأحمر ضد القوات النازية وعمل القوات الروسية في أوكرانيا.

بوتين في احتفالات يوم النصر
بوتين في احتفالات يوم النصر

وأثناء انتقاده للغرب لم يعط بوتين أي مؤشر على حدوث تحول في الاستراتيجيات. ولم يشر إلى أنه سيعلن عن تعبئة واسعة. كما يخشى البعض في أوكرانيا والغرب.

وقال بوتين، مخاطبًا كتائب النخبة من القوات الروسية التي تملأ الميدان الأحمر، إن الحملة في أوكرانيا كانت ضرورية لتجنب “التهديد الذي كان غير مقبول على الإطلاق بالنسبة لنا (والذي) تم إنشاؤه بشكل منهجي بالقرب من حدودنا”.

واتهم الزعيم الروسي أوكرانيا مرارًا وتكرارًا بإيواء نوايا عدوانية بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها. وهو ما نفاه المسؤولون الأوكرانيون والغربيون.

وفي خطابه في العرض العسكري أيضا، وجه الرئيس الروسي مرة أخرى توبيخًا للغرب لفشله في الاستجابة للمطالب الروسية بضمانات أمنية والتراجع عن توسع الناتو، بحجة أنه لم يترك لموسكو أي خيار آخر سوى مهاجمة أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي إن القوات الروسية في أوكرانيا، تقاتل من أجل أمن البلاد ودعا الحاضرين إلى دقيقة صمت تكريما للجنود الذين قتلوا في هذه الحرب.

وقال بوتين إن بعض القوات المشاركة في العرض قاتلوا في السابق في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: 

المصدرديلي ميل
باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث