الجمعة, مايو 27, 2022
الرئيسيةالهدهدإيلون ماسك يكشف لنا عن 3 دروس مالية يمكن التعلم منها

إيلون ماسك يكشف لنا عن 3 دروس مالية يمكن التعلم منها

لم يولد ماسك ثريََا فقد عاش طفولة صعبة في جنوب إفريقيا وعمل في وظائف غريبة

وطن – يعد إيلون ماسك أغنى رجل على هذا الكوكب، حيث تبلغ قيمة ثروته 256 مليار دولار.

بدأت مسيرة ماسك باعتلاء عرش أثرياء العالم عندما شارك في تأسيس “باي بال“.

وحاليا، يشتهر الملياردير بحصة ملكيته في شركة تسلا، صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم، بالإضافة إلى “سبيس إكس“، الشركة المصنعة للصواريخ والمركبات الفضائية المتقدمة.

أما في الوقت الحالي، ماسك أيضًا بصدد شراء منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار.

إيلون ماسك
تبلغ ثروة إيلون ماسك 256 مليار دولار

في الواقع، ماسك لم يولد ثريََا، فقد عاش طفولة صعبة في جنوب إفريقيا وعمل في وظائف غريبة خلال أوائل العشرينات من عمره، حتى أنه عاش ذات مرة في مكتبه لمدة ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: 

ولكن من خلال العزيمة القوية والحظ الذي لعب دورا محوريََا، تمكن ماسك من تحقيق ثروة خيالية.

في هذا السياق، استعرض موقع “fool” ثلاثة دروس مالية يمكن تعلمها من الملياردير إيلون ماسك:

  • الأمر لا يتعلق بالمال

في خطاب ألقاه بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لعام 2012، صّرح ماسك أن تركيزه لم يكن منصبا على جني الأموال بل كان على الاختلاف الذي أراد أن يصنعه ليس فقط لنفسه، ولكن للعالم.

حيث قال “بداية من باي بال، فكرت في الصعوبات التي من الممكن أن تؤثر على مستقبل البشرية؟. وما أعتقد أنه سيؤثر أكثر على مستقبل البشرية؟”.

ولهذا السبب، أنشأ شركة تسلا. وفقًا لماسك، فإن السيارات ذاتية القيادة لديها أيضًا القدرة على “إنقاذ ملايين الأرواح”.

أنشأ إيلون ماسك شركة تسلا في يوليو 2003
أنشأ إيلون ماسك شركة تسلا في يوليو 2003

كما غرد ماسك على تويتر قائلا أنه من الضروري أن تصبح البشرية متعددة الكواكب وأن تدعم المحيط الحيوي.

  • استثمر في ذاتك

في سن الثامنة، كان ماسك يقرأ 10 ساعات في اليوم ومنذ سن مبكرة، ركز باستمرار على التعلم والاستثمار في نفسه.

بعد أن تعلم البرمجة بنفسه، كتب في سن الثانية عشرة لعبة فيديو وباعها مقابل 500 دولار وتخرج من الجامعة حائزاً على درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء، ثم حصل بعد ذلك على درجة بكالوريوس في الاقتصاد من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، وهكذا بدأ حياته المهنية.

في عام 2002، اشترت شركة “eBay” شركة “Paypal” وكان نصيب ماسك 180 مليون دولار وأعاد استثمار الكثير من ذلك في شركاته الناشئة الأخرى مثل Tesla و SpaceX ومشاريع أخرى.

إيلون ماسك watanserb.com
ماسك

شهدت كل من شركة Tesla وشركة SpaceX بدايات صعبة، حيث كادت تسلا أن تفلس خلال الركود العظيم في عام 2008 فيما شهدت سبيس إكس العديد من عمليات الإطلاق الفاشلة.

اقرأ أيضاً: 

لكن استثمار ماسك في نفسه وفي شركاته بدأ يؤتي ثماره ببطء. في عام 2008، تمكنت SpaceX من إبرام صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار مع وكالة ناسا وتبلغ قيمتها الآن 74 مليار دولار.

في عام 2012، بدأت تسلا في تسليم موديل”S”، أول سيارة سيدان كهربائية فاخرة في العالم. وتسيطر هذه الشركة الآن على ما يقرب من 80 ٪ من سوق السيارات الكهربائية.

ومع استحواذه مؤخرًا على منصة تويتر، لا يبدو أن ثروة ماسك البالغة 256 مليار دولار، ستتراجع في المستقبل.

  • لا تدع الفشل يحبطك

يشتهر ماسك بأخلاقيات العمل ومن بين مقولاته المفيدة لرواد الأعمال هي “المثابرة مهمة جدا. يجب ألا تستسلم إلا إذا أجبرت على الاستسلام”.

يعتقد ماسك أنه من أجل تحقيق النجاح، سيحتاج الناس إلى “العمل بكل جهد”.

وفقًا لماسك، العمل بجدية أكبر من الآخرين سيحسن من احتمالات نجاحك حيث قال “إذا كان الأشخاص الآخرون يقضون 40 ساعة في الأسبوع في العمل وكنت تقضي 100 ساعة. فعندئذ حتى لو كنت تفعل الشيء نفسه، فأنت تعلم أنك ستحقق في غضون أربعة أشهر ما يحتاجون إليه عامًا لتحقيقه.”

في الواقع، النجاح لم يكن سهلا بالنسبة لماسك، فقد تم طرده من شركتين شارك في تأسيسهما، Zip2 و PayPal.

كما كانت كل من Tesla و SpaceX على وشك الإفلاس نتيجة الركود الاقتصادي في عام 2008، واعتقد الكثير أن ماسك سيفشل مرة أخرى، لكنه أصر ولم يستسلم.

اقرأ أيضاً: 

المصدرfool
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث