الرئيسيةالهدهد"CNN": لا تدليل لولي العهد محمد بن سلمان بعد الآن

“CNN”: لا تدليل لولي العهد محمد بن سلمان بعد الآن

"السعودية ملزمة بتقديم حلول حول عدد من القضايا"

وطن – نشر موقع “CNN” مقالاً للدبلوماسي الأمريكي السابق، آرون ديفيد ميلر، تحدث فيه عن الآفاق المستقبلية للعلاقة بين الولايات المتحدة وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال “ميلر” إنه إذا أراد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التصالح مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، فإن على بايدن أن يقاوم الإغراء ويبطئ السير نحو أي مصالحة، وإذا كان هناك أي اعتذار، فيجب أن يتخذ ابن سلمان الخطوة الأولى، وأن يتأكد بايدن بأن نتائج هذه الخطوة كافية لضمان المصالحة.

اقرأ أيضاً: 

الولايات المتحدة لن تدلل “ابن سلمان” كما فعل “ترامب

وأوضح الكاتب أن الولايات المتحدة لن تقوم بتدليل ابن سلمان مرة أخرى. ولن يحصل على “النشوة” التي كانت إدارة ترامب تقدمها له، والتي جعلته يرتكب انتهاكات في حقوق الإنسان وجرائم في حرب اليمن بالإضافة إلى قتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

محمد بن سلمان وترامب watanserb.com
محمد بن سلمان وترامب

وأشار “ميلر” في مقاله إلى أن التوترات الشديدة بين الولايات المتحدة و السعودية لم تحدث بين عشية وضحاها. مؤكداً على أنه إذا كان السعوديون جادين بشأن المصالحة، فيجب أن يكونوا مستعدين للتعامل مع مخاوف الولايات المتحدة.

مصداقية “بايدن” على المحك

وشدد الكاتب على أن الرئيس جو بايدن يواجه قضية خطيرة تتعلق بالمصداقية الشخصية حول قضية مقتل خاشقجي، ومن دون أن يتحمل ابن سلمان المسؤولية عن جريمة القتل الشنيعة، فسيكون من المحرج التصالح مع زعيم بلد يقمع مواطنيه.

تقرير الاستخبارات الامريكية يكشف تورط محمد بن سلمان في قتل خاشقجي watanserb.com
تقرير الاستخبارات الامريكية كشف تورط محمد بن سلمان في قتل خاشقجي

وأكد “ميلر” على أن الرئيس جو بايدن يعلم جيداً أنه في ظل حكم ابن سلمان ستكون السعودية شريكاً لا يمكن التنبؤ به. وفي أحسن الأحوال قد تتماشى مصالحها بشكل عرضي مع مصالح أمريكا ولكن قيمها لا تتوافق أبداً.

السعودية ملزمة بتقديم حلول حول عدد من القضايا

وأوضح أنه إذا أرادت السعودية أن يتم قبولها لدى الولايات المتحدة، فيجب أن تقدم حلولاً للمواضيع المتعلقة بالنفط، وخاشقجي، واليمن، وأي ضمانات أمنية يريدونها يجب أن تكون معقولة ولا تقيد أمريكا بسياسات سلطوي قاسٍ ومتهور يرغب بتوريط أمريكا في حرب مع عدوه اللدود إيران.

كما لفت الكاتب إلى أنه ليس هناك شك بأن السعودية تقترب من إسرائيل.

موضحاً أنه لو كان ابن سلمان ملكاً الآن لقام باتخاذ خطوات أكثر جرأة من والده المتمسك بالقضية الفلسطينية. حتى أنه قال بشكل واضح بأنه يعتبر إسرائيل “حليفاً محتملاً.

اقرأ أيضاً: 

المصدرCNN
سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث