الرئيسيةالهدهدبعد استحواذ إيلون ماسك عليه.. هل سيتم نقل "تويتر" من دبي إلى...

بعد استحواذ إيلون ماسك عليه.. هل سيتم نقل “تويتر” من دبي إلى قطر؟

وطن – مع إعلان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المالك الجديد لشركة “تويتر” عن حصوله على مبلغ يتجاوز الـ7 مليارات دولار لتمويل صفقة شراء الشركة، تداولت حسابات قطرية على موقع التدوين المصغر أخباراً تفيد بأن الشركة تعتزم نقل مكتبها الإقليمي من دبي إلى الدوحة.

وقال الحساب القطري “سيجار” على المنصة بأنه قريبا سيتم نقل المكتب الإقليمي للشرق الأوسط إلى قطر.

جمع أكثر من 7 مليار دولار لتمويل صفقة توتير

وكان إيلون ماسك قد أكد أنه ضمن مبلغ 7,14 مليارات دولار لتمويل شراء تويتر ذاكراً بين المستثمرين لاري إيليسون أحد مؤسسي شركة “اوراكل” وقطر القابضة ورجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال.

وفي وثيقة رفعها الأربعاء إلى الهيئة الناظمة للبورصة الأميركية SEC ذكر ماسك صاحب شركتي تيسلا وسبايس اكس ما مجموعه 19 مستثمراً وافقوا على المساهمة في شراء شبكة التواصل الاجتماعي هذه.

وسيساهم الملياردير لاري إيليسون الذي شارك في تأسيس مجموعة “اوراكل” للمعلوماتية، بمليار دولار.

لاري إيليسون

ومن بين كبار المساهمين صندوق الاستثمارات “سيكويا كابيتال” (800 مليون دولار) وفاي كابيتال (700 مليون). فضلاً عن منصة تبادل العملات المشفرة “باينانس” (500 مليون دولار) وقطر القابضة بمبلغ (375 مليون دولار).

الوليد بن طلال يضع أسهمه في خدمة الصفقة

أما الأمير الوليد بن طلال فسيضع بالتصرف نحو 35 مليون سهم يملكها في “تويتر” ما أن تنجز عملية البيع؛ من أجل المحافظة على المشاركة في رأسمال الشركة التي يريد ماسك سحبها من التداول في بورصة نيويورك.

الوليد بن طلال

وتبلغ قيمة هذه الأسهم حوالى 1,9 مليار دولار بسعر الشراء الذي اقترحه ماسك وهو 54,20 دولاراً للسهم الواحد.

وكان الأمير الوليد بن طلال اعتبر عرض ماسك في البداية غير كاف مقارنة بـ”القيمة الفعلية لتويتر”.

وغرد الأمير السعودي الخميس “من الرائع التواصل معك يا صديقي +الجديد+ إيلون ماسك”. وأضاف “أظن انك ستكون رئيساً ممتازاً لتويتر من أجل تفعيل قدرتها الهائلة إلى أقصى الحدود”.

مفاوضات مع مؤسس تويتر جاك دروسي

من ناحية أخرى، يُجري ماسك مناقشات مع مؤسس “تويتر” المشارك جاك دورسي بشأن المساهمة ببعض أسهمه في عملية الاستحواذ. وقالت الشركة أيضًا إنه تم تخفيض قرض الهامش المعلن عنه سابقًا والمخصص للصفقة إلى مبلغ إجمالي قدره 6.25 مليار دولار من 12.5 مليار دولار.

جاك دروسي

وتوصل أغنى رجل في العالم إلى اتفاق في 25 أبريل/نيسان الفائت للاستحواذ على تويتر، باستخدام خطة تمويل أثارت قلق بعض مستثمري تسلا.

وبالإضافة إلى تعهده بعشرات المليارات من الدولارات من أسهمه في تسلا لدعم قروض الهامش، تعهد ماسك بجمع ما قيمته 21 مليار دولار من الأسهم. ولم يكن من الواضح كم سيبيع من حصته في تسلا؛ من أجل هذا الهدف. وقد باع ماسك بالفعل أكثر من 8.5 مليار دولار من أسهم تسلا لتمويل الصفقة حتى الآن.

وقد أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز”، بأن ماسك يحتاج لجمع 21 مليار دولار لتمويل صفقة تويتر إضافة لقروض من بنوك.

مطالبات بنقل مقر تويتر من دبي

يشار إلى أنه طالما طالب المغردون العرب بنقل مقر “تويتر” الشرق الأوسط من دبي وأطلقوا العديد من الحملات من أجل هذا الأمر كونه يقوم بحذف حسابات معارضة، ويُبقي على الكثير من حسابات “الذباب الإلكتروني” التابعة لحكوماتٍ بعينها، ولا يقبل بلاغاتٍ عدّة عن حسابات تتنمّر على شخصيّات حقيقيّة ومعروفة، كون لغتها في التغريدة نفسها “سليمة”.

وارتفعت وتيرة هذه المطالبات والانتقادات، بعد اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، إثر اكتشاف جاسوس للسعودية داخل “تويتر”، وانتشار معلوماتٍ عن تسليم الشركة لمعارضين سعوديين.

وقالت منظمة “إمباكت” الدولية لسياسات حقوق الإنسان، في تقرير، في سبتمبر/أيلول الماضي2019، إنّ “شركتي فيسبوك وتويتر تُضطران للالتزام بسياسات تفرضها حكومات في الشرق الأوسط عليها مقابل السماح لهما بتقديم خدماتهما داخل حدود بلدانها، الأمر الذي يُهدد أمن وسلامة مستخدميهما بشكلٍ خطير”.

كما شهد “تويتر”، أخيراً، شكاوى عدة تتحدث عن التلاعب بقائمة الأكثر تداولاً لحذف وسوم معارضة، وحذف حسابات ناشطين معارضين. مقابل الإبقاء على حسابات “ذباب إلكتروني” لحكومات، واختفاء وسوم شهيرة، خصوصاً مع اشتعال حروب الوسوم، تزامناً مع حراكات يشهدها الشارع العربي.

بينما كتب الإعلامي أحمد خير “خلال أسبوعين ظهر بوضوح وجود حسابين مفبركين أعلن نفي المنسوبة لهم علاقتهم بها، الأول المرشح الرئاسي التونسي قيس سعيد، والثاني لصفحة إثيوبيا بالعربي والذي استغل حسابها المفبرك في بث خطاب تحريضي، ورغم ذلك لم يتخذ أي اجراء لهما في وقت تنشط فيه إدارة “تويتر” في إيقاف حسابات لأسباب أخرى”.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث