الرئيسيةالهدهد"وفاة الشيخ خليفة بن زايد" ووسم باسمه يتصدر .. ما حقيقة الأمر؟!

“وفاة الشيخ خليفة بن زايد” ووسم باسمه يتصدر .. ما حقيقة الأمر؟!

رئيس الإمارات غائب عن المشهد تماماً منذ سنوات

وطن – زعم حساب شهير بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات الغائب عن المشهد منذ سنوات، ما تسبب بجدل واسع بين النشطاء.

“وفاة الشيخ خليفة بن زايد” يثير جدلا

حساب “بوغانم” المعروف على تويتر والذي يحظى بمتابعة واسعة، زعم أنه وصلته أخبار من الإمارات تفيد بوفاة الشيخ خليفة بن زايد، الأربعاء.

ودون في تغريدته التي رصدتها (وطن) ما نصه:”يقال والعهدة على الراوي أن مساء الأمس، توفي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات.”

وتابع موضحا أن تم التكتم على الأمر حتى الآن “بهدف ترتيب بيت الحكم.”

واختتم “بوغانم” تغريدته بالقول:”هذا ما وصلني والعلم عند الله. ورحم الله الشيخ خليفة بن زايد رحمة واسعة.”

من جانبه، أكد المعارض الإماراتي عبدالله الطويل في تغريدةٍ بحسابه الرسمي في تويتر تدهور الحالة الصحية للشيخ خليفة .

اقرأ أيضاً: 

تلك التغريدة أثارت جدلا وبلبلة واسعة بين النشطاء على تويتر، خاصة مع تصدر وسم باسم “خليفة بن زايد” التريند الإماراتي بتويتر منذ الأمس، مع دعوات كبيرة له بالشفاء.

دعوات واسعة للشيخ خليفة بالشفاء

وضمن الوسم غرد الناشط الإماراتي الشهير إبراهيم بهزاد:”اللهُّم نسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تحفظ ولي أمرنا ووالدنا الشيخ خليفة بن زايـد بحفظك وعنايتك. اللهم أدم عليه نعمة الصحة والعافية.”

ودون ماجد الهاملي:”يارب ارزقه الصحه والعافية.”

وغزت التغريدات التريند الإماراتي بالدعاء للشيخ خليفة. ما زاد من الشكوك حول الأنباء المزعومة عن وفاته.

وبينما لم يصدر أي تعليق رسمي إماراتي على هذه الشائعات بشأن وفاة الشيخ خليفة إلا أن الحكومة الإماراتية نفت هذه المزاعم بشكل غير مباشر.

وكالة أنباء الإمارات تنشر تصريحات للشيخ خليفة بن زايد

حيث نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، الخميس، ما قالت إنها أبرز التصريحات التي جاءت “في كلمة صاحب السمو الشيخ خليفة رئيس القائد الأعلى للقوات المسلّحة بمناسبة ذكرى توحيد القوات المسلحة.”

وقالت “وام” إن الشيخ خليفة قال في كلمته بمناسبة الذكرى الـ46 لتوحيد القوات المسلحة إنه منذ توحيدها ظلت القوات المسلحة الحارس الأمين للمكتسبات، والشريك الرئيس في كل الإنجازات والنجاحات، بما وفرته لوطننا من أمن وأمان واستقرار.

وتابع الشيخ خليفة في تلك التصريحات المكتوبة التي نقلتها الوكالة الإماراتية ـ بينما لم يظهر هو بأي شكل من الأشكال في هذه المناسبة ـ :”ماضون في تطوير قدرات جيشنا الوطني، تسليحا وتنظيما وتدريبا وإدارة، بما يمكنه من أداء واجباته الوطنية”

وأضاف أن “التحديات والمخاطر التي تهدد منطقتنا ومحيطنا الإقليمي والتوترات والإضطرابات المستمرة التي يشهدها العالم، تستدعي منا بصفتنا قادة هذا الوطن اليقظة والاستعداد.”

كما شدد خليفة ـ بحسب وام ـ على “أننا سنستمر في توسيع علاقاتنا وتعاوننا العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، وتحديث قواتنا وتنويع مصادر تسليحها، وتطوير صناعاتنا العسكرية الوطنية.”

واختتم التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء الرسمية دون أن يظهر وهو يلقي هذه الكلمة:”ستظل قواتنا المسلحة رمزا للوحدة الوطنية. وسندا للأشقاء وعونا للأصدقاء.”

الشيخ خليفة بن زايد.. رئيس الإمارات الحاضر الغائب

جدير بالذكر أن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، صار هو حاكم الإمارات الفعلي، بعد تنحية أخاه الرئيس الشيخ خليفة جانباً؛ بسبب مزاعم وضعه الصحي.

وسبق أن أشارت عدة تقارير إلى وقوف محمد بن زايد، وراء حالة الشيخ خليفة الصحية المتدهورة. حيث تم التلاعب بدوائه ومسألة علاجه تحت إشرافه شخصياً.

غياب خليفة بن زايد عن المناسبات الرسمية في الإمارات watanserb.com
خليفة بن زايد

وبات الشيخ خليفة، رئيس الإمارات، لا يظهر للعلن منذ سنوات إلا نادراً وفي مناسبات عامة فقط.

وكان لافتا عدم ظهور رئيس الإمارات بن زايد، نهائيا في الاحتفالات الرسمية التي جرت في ديسمبر، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد (دولة الإمارات العربية المتحدة).

وأثار ذلك آنذاك شكوكا بين النشطاء بشأن وضعه الصحي. حيث أن ظهوره في الأساس منذ سنوات أصبح أمرا نادرا جدا.

تعرض لجلطة في 2014

ويوصف حاكم الإمارات الشيخ خليفة بأنه الرئيس “الحاضر الغائب”، حيث تعرض لجلطة منذ 2014.

ومنذ ذلك التوقيت ابتعد عن المشهد السياسي لصالح محمد بن زايد الذي بات الحاكم الحقيقي للإمارات.

وفي نوفمبر من العام 2019، وبينما الشيخ خليفة لا يدري شيئا عما يحدث في البلاد ويظهر في المناسبات فقط من حين لآخر اجتمع المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات لتجديد الثقة فيه، رئيسا للمجلس لولاية رابعة مدتها خمس سنوات وفقا لأحكام دستور الدولة.

اقرأ أيضاً: 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث