الرئيسيةتقاريرنيويورك تايمز تكشف كيف ساعدت المخابرات الأمريكية أوكرانيا في قتل جنرالات روس...

نيويورك تايمز تكشف كيف ساعدت المخابرات الأمريكية أوكرانيا في قتل جنرالات روس كبار

وطن – كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية: بأن الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية حول الوحدات الروسية التي سمحت للأوكرانيين باستهداف، وقتل العديد من الجنرالات الروس الذين لقوا حتفهم في حرب أوكرانيا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين كبار.

وقال مسؤولون أوكرانيون: إنهم قتلوا ما يقرب من 12 جنرالاً على الخطوط الأمامية، وهو رقم أثار دهشة المحللين العسكريين.

استهداف الجنرالات الروس

وأوضحت الصحيفة أن المساعدة في الاستهداف هي جزء من جهد سري من قبل إدارة بايدن؛ لتوفير معلومات استخباراتية في ساحة المعركة في الوقت الحقيقي لأوكرانيا.

وقال المسؤولون: إن تلك المعلومات الاستخباراتية تشمل أيضًا تحركات القوات الروسية المتوقعة المستمدة من التقييمات الأمريكية الأخيرة لخطة موسكو القتالية السرية للقتال في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. مشيرة إلى أن المسؤولين رفضوا تحديد عدد الجنرالات الذين قتلوا نتيجة المساعدة الأمريكية.

الجنرالات الروس القتلى في أوكرانيا

وبحسب الصحيفة، فقد ركزت الولايات المتحدة على توفير الموقع وتفاصيل أخرى حول المقرات المتنقلة للجيش الروسي ، والتي يتم نقلها بشكل متكرر؛ ليقوم المسؤولين الأوكرانيين بدمج هذه المعلومات الجغرافية مع معلوماتهم الاستخباراتية. بما في ذلك الاتصالات التي تم اعتراضها والتي تنبه الجيش الأوكراني إلى وجود كبار الضباط الروس – للقيام بضربات مدفعية، وهجمات أخرى أدت إلى مقتل الضباط الروس.

قد يهمك أيضا:

المعلومات الاستخبارية الامريكية ذات تأثير حاسم في ساحة المعركة

وأكدت الصحيفة على أن الدعم الاستخباراتي الأمريكي للأوكرانيين، كان له تأثير حاسم على ساحة المعركة. حيث أكد الأهداف التي حددها الجيش الأوكراني ووجهها إلى أهداف جديدة. موضحة أن تدفق المعلومات الاستخبارية العملية حول تحركات القوات الروسية الذي قدمته أمريكا لأوكرانيا ليس له سوابق.

ووفقاً للصحيفة، فقد تحدث المسؤولون الذين تمت مقابلتهم في هذا المقال شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة تفاصيل المعلومات الاستخباراتية السرية التي يتم مشاركتها مع أوكرانيا.

الخوف من استفزاز الرئيس فلاديمير بوتين

ووفقاً لحديثهم، سعت الإدارة إلى إبقاء الكثير من المعلومات الاستخبارية في ساحة المعركة سرية. خوفًا من أن يُنظر إليها على أنها تصعيد واستفزاز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حرب أوسع.

استفزاز الرئيس فلاديمير بوتين

حيث لم يصف المسؤولون الأمريكيون كيف حصلوا على معلومات عن مقر قيادة القوات الروسية ، خوفًا من تعريض أساليب جمعها للخطر. إلا أنه طوال الحرب، استخدمت وكالات المخابرات الأمريكية مجموعة متنوعة من المصادر. بما في ذلك الأقمار الصناعية التجارية والسرية،  لتتبع تحركات القوات الروسية.

البنتاغون يقر بتقديم معلومات استخباراتية لأوكرانيا

ولفتت الصحيفة إلى تصريح المتحدث باسم البنتاغون جون إف كيربي عند سؤاله عن المعلومات الاستخباراتية المقدمة للأوكرانيين: “لن نتحدث في تفاصيل تلك المعلومات”. لكنه أقر بأن الولايات المتحدة تزود “أوكرانيا بالمعلومات والاستخبارات التي يمكنها استخدامها للدفاع عن نفسها”.

بينما ذكرت ”نيويورك تايمز“ أن :تبادل المعلومات الاستخباراتية يعد جزءاً من تدفق متزايد للمساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا، التي تشمل أسلحة وعشرات المليارات من المساعدات“.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الأمن القومي الأمريكي نفى ما ذكرته الصحيفة، وقالت المتحدثة باسمه: إن “الولايات المتحدة تقدم معلومات استخباراتية عن ساحة المعركة لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن بلادهم.. ولا نقدم معلومات بهدف قتل جنرالات روس”.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث