الرئيسيةالهدهدقطر والوليد بن طلال ضمنهم.. إيلون ماسك ينشر أسماء ممولي صفقته لشراء...

قطر والوليد بن طلال ضمنهم.. إيلون ماسك ينشر أسماء ممولي صفقته لشراء تويتر

وطن – قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية إن الملياردير إيلون ماسك Elon Musk حصل على حوالي 7.1 مليار دولار من التزامات التمويل الجديدة لشرائه منصة تويتر.

وقالت الوكالة إن ماسك أمن هذه الأموال من عدة مصدر من بينها الملياردير “لاري إليسون Larry Ellison”، والأمير السعودي الوليد بن طلال، للمساعدة في تمويل استحواذه المقترح على Twitter .

لاري إليسون
لاري إليسون

وتأتي التزامات حقوق الملكية من قبل 19 مستثمرًا في الوقت الذي يقوم فيه مالك “تسلا” بتجنيد رأس المال لتمويل واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في صناعة التكنولوجيا.

وكان ماسك قد قال في الأصل إنه يعتزم تمويل الصفقة جزئيًا بقرض قيمته 12.5 مليار دولار مقابل أسهمه في شركة Tesla، شركة السيارات الكهربائية التي يديرها.

“ماسك” نجح في إقناع أكبر المستثمرين في العالم بتمويل الصفقة 

وسيسمح له التمويل الجديد بتخفيض حجم قرض الهامش هذا بمقدار النصف إلى 6.25 مليار دولار، مما يجعل الصفقة أقل خطورة لكل من ماسك ومقرضيه.

وحسب تقرير “بلومبيرج” فإن “ماسك” قد نجح في إقناع أكبر المستثمرين في العالم بتمويل الصفقة الأضخم في تاريخ عمليات الاستحواذ في صناعة التكنولوجيا.

وشهدت إيداعات، الخميس، أيضا مشاركة “قطر القابضة” جهاز قطر للاستثمار بمبلغ 375 مليون دولار، بين المستثمرين المساهمين في التمويل.

جهاز قطر للاستثمار
جهاز قطر للاستثمار

كما شاركت عددا من الشركات المالية العالمية، في عملية التمويل ومن بينها شركة “فيديليتي” للاستثمارات، بروكفيلد لإدارة الأصول، وصندوق لورنس جيه إليسون، وهو أكبر المساهمين بمبلغ مليار دولار.

وقال الأمير السعودي الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة وأحد أكبر داعمي تويتر، إنه يمرر استثماره الحالي ويدعم صفقة تويتر بعد أن انتقد ماسك في البداية.

وأظهر الإعلان أن ابن طلال، الذي عارض شراء ماسك لتويتر في البداية، وافق أيضاً على تحويل حصته البالغة 1.89 مليار دولار إلى الصفقة بدلاً من بيعها مقابل المال.

الأمير السعودي الوليد بن طلال

ومن المفترض أن يخفف الاستثمار الجديد العبء على ماسك بينما يسابق لتأمين عشرات المليارات من الدولارات لشراء تويتر.

في أواخر الشهر الماضي، باع ماسك، حوالي 9.6 مليون سهم في شركة تسلا للسيارات الكهربائية بقيمة حوالي 8.5 مليار دولار.

شركة تسلا للسيارات الكهربائية لمالكها إيلون ماسك

وأدت هذه الخطوة إلى إغراق أسهم السيارة الكهربائية، مما دفع الملياردير إلى طمأنة المساهمين أنه لا يخطط لبيع المزيد من أسهم الشركة.

ارتفاع قيمة أسهم تويتر 

وارتفعت أسهم تويتر بنسبة 2.3٪ في تعاملات السوق. بعد المناقشات التي عقدها ماسك مع مؤسس شركة تويتر جاك دورسي، بشأن المساهمة ببعض أسهمه في عملية الاستحواذ.

وقالت الشركة أيضًا إنه تم تخفيض قرض الهامش المعلن عنه سابقًا والمخصص للصفقة إلى مبلغ إجمالي إجمالي قدره 6.25 مليار دولار من 12.5 مليار دولار.

ومن المرجح أن يجري إيلون ماسك بعض التغييرات المهمة على منصة التواصل الاجتماعي، بعد أن قدم العديد من التلميحات في الأشهر الأخيرة حول نواياه.

ويأتي ذلك بعد تنحي “دورسي” صديق ماسك، عن منصب الرئيس التنفيذي لتويتر وتولى باراغ أغراوال المنصب.

جاك دروسي الرئيس التنفيذي السابق لتويتر

وقد تشمل التغييرات رئيسًا تنفيذيًا جديدًا وتسريح الموظفين. وحتى تحقيق الدخل من التغريدات عن طريق فرض رسوم على الناشرين لتضمينها، وفقًا لبعض التقارير.

والأسبوع الماضي، أفادت “رويترز” بأن ماسك أجرى محادثات مع شركات استثمارية كبيرة وأثرياء بشأن الحصول على مزيد من التمويل لاستحواذه على تويتر وتقليل أمواله في الصفقة.

اقرأ أيضا:

المصدربلومبيرغ
باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث