الرئيسية » الهدهد » “شبح كييف”.. ما حقيقة هذه الأسطورة؟!

“شبح كييف”.. ما حقيقة هذه الأسطورة؟!

وطن – نشرت قناة “nbcnwes” الأمريكية تقريراً أكدت فيه بأن أسطورة “شبح كييف” ليست حقيقية، كاشفة بأن الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو هو أول من أطلقها.

وقالت القناة في تقرير لها: إنه لأسابيع أسر طيار مقاتل أوكراني مجهول الهوية وبعض العالم بمآثره القتالية غير العادية؛ ليصبح رمزًا للمقاومة البطولية للغزو الروسي التي أصبحت منقوشة في كل مكان.

سلاح الجو الأوكراني يكشف حقيقة “شبح كييف”

ولفتت القناة إلى أن سلاح الجو الأوكراني أكد على أن “شبح كييف” لم يكن موجودًا على الإطلاق. لافتة إلى أنه على الرغم من أن الأسطورة ماتت ، فقد قال مراقبو الحرب: إن انتشارها أثار تساؤلات حول كيفية معالجة المعلومات في الحرب حيث كافح الصحفيون للوصول إلى الخطوط الأمامية.

وقالت القناة: إن أصل أسطورة “شبح كييف” يكتنفه الغموض. ولكن مما لا شك فيه أن الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو قد حرض عليه. حيث قام بتغريد صورة لطيار مقاتل مقنع يُزعم أنه أسقط ست طائرات روسية في غضون ساعات من غزو موسكو.

ونوهت إلى أنه عندما غردت وزارة الدفاع الأوكرانية في مارس / آذار مقطع فيديو يشيد بالرائد ستيبان تارابالكا، الذي توفي في أثناء القتال الجوي، والذي حصل على وسام الشجاعة بعد وفاته ، ربط رواد مواقع التواصل النقاط. مع نمو أسطورة الشبح ، نمت كذلك مآثره ، حيث يُنسب الفضل إلى الطيار الفردي في إسقاط 40 طائرة روسية.

الرائد ستيبان تارابالكا

ولكن في نهاية الأسبوع الماضي ، كتبت قيادة القوات الجوية الأوكرانية على صفحتها على فيسبوك أن تارابالكا لم يكن الشبح ، ولم يسقط 40 طائرة معادية. وقالت: إن شبح كييف كان “أسطورة خارقة ابتكر الأوكرانيون شخصيتها”.

واعتبرت القناة في تقريرها أن الأسطورة قدمت فكرة عن سبب ميل مثل هذه الأساطير إلى الترسيخ في أثناء الحرب. حيث قال سلاح الجو الأوكراني: إن شبح كييف لم يكن حقيقيًا ، لكنه كان “بالأحرى صورة جماعية” للطيارين في البلاد ، الذين تمكنوا بشكل حاسم من منع سيطرة روسيا على السماء على الرغم من تنبؤات الخبراء.

“شبح كييف” أسطورة صممت لرفع الروح المعنوية

وقال ويليام ألبيركي  مدير الإستراتيجية والتكنولوجيا والحد من التسلح في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو معهد أبحاث مقره لندن : إن هذه الأسطورة الشبحية صُممت؛ لرفع الروح المعنوية داخل البلاد ، ونجحت لبعض الوقت.

وأضاف: “لقد كانت خطوة ذكية للغاية أن يكون لدينا دعوة حاشدة يمكن أن يسقط الجميع وراءها ، وبالنسبة لي ، كانت الرسائل الداخلية فقط للأوكرانيين للتجمع خلف العلم”. “بالإضافة إلى أنه من الصعب التحقق حقًا ، أليس كذلك؟ يمكنك القول إنه أسقط 100 طائرة ، وفي مرحلة الدعاية للحرب ، لا تحتاج إلى إثبات ذلك “.

شبح كييف

وكانت الأسطورة قد نشأت في غضون ساعات من اندلاع الصراع وعندما كانت المخاوف الأوكرانية من استسلام كامل في ذروتها. لم يعرف الغرب ولا المسؤولون في كييف كم من الوقت يمكنهم الصمود في وجه الهجوم.

وقال ألبيركي: “لم يكن لديهم أي فكرة عن أنهم سيستيقظون في اليوم التالي ؛ لذلك لم يكن لديهم سوى القليل من الوقت للقلق بشأن الوقوع في هذا الأمر”.

الأساطير مستمرة

وبحسب القناة، لا تزال  الأساطير مستمرة، حيث إنه ربما أنكرت القوات المسلحة وجود الشبح وعدد الجثث. لكنها لا تزال تثير الشكوك حول ما إذا كانت أوكرانيا تبالغ في مكاسبها في ساحة المعركة الجوية – وهي منطقة يجب أن تتمتع فيها روسيا _ على الورق على الأقل ، بالتفوق.

وقال الجيش: إنه أسقط أو دمر 187 خطة روسية حتى يوم الجمعة. لكن مراقب أوريكس المستقل لديه أدلة على تدمير 26 طائرة روسية مفقودة فقط.

وقال مارك كانسيان كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن :إن ملحمة شبح كييف كان لها عواقب سلبية تتمثل في جذب تدقيق غير مرغوب فيه لأرقام الحرب الرسمية.

تشكيك بشأن الأخبار الواردة من أوكرانيا

وأضاف: “لقد جعل الناس أكثر تشككًا بشأن القصص التي ترد من أوكرانيا فيما يتعلق بالنجاحات في ساحة المعركة”. “هذا النوع من الأساطير والقصص التي أراد الناس تصديقها وإلهامها تبين أنها خاطئة”.

وعلى الرغم من أنه شدد على أنه يدعم حرب أوكرانيا ضد الاعتداءات الروسية ، إلا أن كانسيان قال: إن المعلومات التي حصل عليها الجيش عوملت بسذاجة زائدة منذ بداية الصراع.

وقال: “عندما نفكر في الأمر، لا نعرف سوى القليل جدًا عن الخسائر أو الخسائر الأوكرانية”.

وقال ألبيركي: إن هناك أمثلة أخرى لمزاعم أوكرانية لم يتم التحقق منها ، مثل ما تردد عن إسقاط ناقلتي جند روسيتين بعد ساعات من الغزو.

وأضاف: “يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل الثقة إذا تكرر ذلك مرارًا وتكرارًا ، لكنني على استعداد لمنح دولة تتعرض لهجوم مكثف من جيش مسلح نوويًا المرور بين الحين والآخر”. “اليوم ، تستفيد أوكرانيا من خلال قول الحقيقة ببساطة وليس تزيين أي شيء.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.