الرئيسية » الهدهد » إسرائيل تصعد وتقرر إرسال أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا.. كيف سيرد الدب الروسي؟!

إسرائيل تصعد وتقرر إرسال أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا.. كيف سيرد الدب الروسي؟!

وطن – في تصعيد جديد للأزمة الدائرة حاليًا بين روسيا وإسرائيل عقب تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف حول دماء الزعيم النازي أدولف هتلر اليهودية، من المقرر أن يناقش المسؤولون الإسرائيليون توسيع المساعدة لأوكرانيا، بما في ذلك الإمدادات من المعدات العسكرية الدفاعية التي احتجزتها تل أبيب حتى الآن.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، رفضت إسرائيل طلبات من كييف والغرب للحصول على معدات عسكرية مثل البطاريات المضادة للصواريخ. ووافقت مؤخرًا فقط على إرسال خوذات وسترات واقية من الرصاص لقوات إنقاذ المدنيين والقوات الطبية ، وهو جزء من سياسة تهدف إلى الحفاظ على العلاقات مع روسيا.

وبدلاً من ذلك ، أرسلت حوالي 100 طن من المساعدات الإنسانية وأنشأت مستشفى ميدانيًا في غرب أوكرانيا لمدة ستة أسابيع.

تل أبيب تقرر إرسال أسلحة دفاعية رمزية لأوكرانيا

ومع ذلك ، من المتوقع الآن أن يدعم المسؤولون الإسرائيليون إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا ، وإن كان ذلك على مستويات رمزية، وما زالوا يأملون في الحفاظ على علاقتها مع روسيا كما هي.

وفقًا لمسؤول دبلوماسي ، لن تفكر إسرائيل في إرسال أسلحة هجومية أو تكنولوجيا دفاعية متطورة ، مثل نظام القبة الحديدية المضادة للصواريخ. لكنها ستحاول العثور على معدات يمكن التبرع بها دون إثارة أزمة مع موسكو.

ونقل عن المصدر قوله: “لا توجد حتى الآن خطة لتقديم أسلحة هجومية ، ولكن فقط أسلحة دفاعية”.

وجاء التقرير في الوقت الذي توترت فيه العلاقات بين إسرائيل وروسيا بعد ادعاء وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أن لادولف هتلر تراثًا يهوديًا. في محاولة لتفسير محاولات موسكو “تشويه سمعة” أوكرانيا ، التي رئيسها، فولوديمير زيلينسكي ، يهودي.

قد يهمك أيضا:

واستدعت إسرائيل السفير الروسي للحصول على توضيح ، وقال وزير الخارجية يائير لابيد: إن التعليقات “تجاوزت الحدود” ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان الخلاف سيكون له تداعيات دبلوماسية أوسع أو سيلعب في صنع القرار عندما يجتمع المسؤولون لمناقشة توسيع المساعدة في المستقبل. أيام.

إسرائيل تحيد عن نهجها المتوازن في الأزمة

وبدت تل أبيب في الأسابيع الأخيرة وكأنها تبتعد قليلاً عن نهجها المتوازن. حيث وافقت على إرسال خوذات وسترات واقية من الرصاص إلى عمال الطوارئ في أوكرانيا واتهمت روسيا صراحةً بارتكاب جرائم حرب مع ظهور مشاهد من الفظائع في البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد.

قد يهمك ايضا:

وبحسب “تايمز اوف إسرائيل”، فإن إرسال أسلحة دفاعية من شأنه أن يمثل تغييراً جذرياً في نهج إسرائيل تجاه الحرب. على الرغم من أنها ستتوقف قليلاً عن الدبابات والمدافع والطائرات والذخيرة التي يرسلها الأوروبيون والأمريكيون.

وأكد الموقع الإسرائيلي بأن هذه الخطوة مدفوعة بالضغط من الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين الآخرين ، الذين يريدون من إسرائيل أن تدعم إداناتها بالأفعال ، وبسبب المخاوف من أن إحجام إسرائيل عن دعم أوكرانيا بشكل كامل قد يضر بالصادرات الدفاعية إذا كانت الدول تخشى أن تفعل القدس نفس الشيء لهم وقت الحاجة.

صادرات الأسلحة الإسرائيلية

وسجلت صادرات الدفاع الإسرائيلية رقماً قياسياً بلغ 11.3 مليار دولار في عام 2021 ، وفقاً لأرقام وزارة الدفاع الصادرة الشهر الماضي.

وكانت أوروبا أكبر مشترٍ للسلع الدفاعية الإسرائيلية. حيث اشترت 41 في المائة من إجمالي الصادرات ، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 34 في المائة وأمريكا الشمالية بنسبة 12 في المائة.

“زيلينسكي” يطلب منظومة القبة الحديدية

وذكر الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي ومسؤولون أوكرانيون آخرون القبة الحديدية على وجه التحديد على رأس قائمة رغباتهم للمعدات الدفاعية الإسرائيلية.

القبة الحديدية الإسرائيلية

وقال للكنيست في آذار/مارس الماضي: “يعلم الجميع أن أنظمة دفاعك الصاروخي هي الأفضل”. “يمكنك بالتأكيد مساعدة شعبنا، وإنقاذ أرواح الأوكرانيين واليهود الأوكرانيين.”

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.