الرئيسيةالهدهدمصدر يمني يكشف: سبب غضب "ابن سلمان" من الرئيس "هادي" والتسريع بعزله!

مصدر يمني يكشف: سبب غضب “ابن سلمان” من الرئيس “هادي” والتسريع بعزله!

وطن – كشف مصدر يمني مطلع على كواليس محادثات الرياض، وإعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المفاجئ تشكيل مجلس رئاسي ، ومنحه جميع صلاحيات الرئيس لافتًا إلى سبب غضب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الرئيس “هادي” وإجباره للقيام بهذه الخطوة.

سبب غضب “ابن سلمان” من الرئيس “هادي”

قال المصدر اليمني: إن اجتماع الرئيس عبدربه منصور هادي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي (جيك سوليفان) لمدة ساعتين متواصلتين في أثناء زيارة الأخير للرياض وبدون حضور أي مسؤول سعودي أحد الأسباب التي عجلت بعزله من منصبه.

وأوضح _المصدر ذاته _في حديثه لصحيفة “رأي اليوم” اللندنية: إن الاجتماع تسبب بغضب شديد لولي العهد السعودي محمد بن سلمان مما دفعه لاتخاذ قرار بعزل “هادي” وتشكيل مجلس رئاسي يمني بديل بقيادة السيد رشاد محمد العليمي، وقادة الفرق اليمنية المسلحة المعادية لحركة “أنصار الله” الحوثية”.

كما كشف المصدر في حديثه أن :”نجلي الرئيس هادي ناصر وجلال محتجزان قيد الإقامة الجبرية بسبب تضخم ثرواتهما المالية، وغير معروف حتى الآن مكان احتجازهما”.

قد يهمك أيضا:

من جانبه، كشف الكاتب الصحفي اليمني أنيس منصور بأن السلطات السعودية سمحت للرئيس “هادي” بتلقي اتصال من رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي لتهنئته بعيد الفطر، دون السماح له بالاتصال بأهله وأقاربه المقيمين في أبين والقاهرة.

وضع الرئيس اليمني قيد الإقامة الجبرية

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد أكدت أنّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تحت الإقامة الجبرية، وقيّد قدرته على التواصل، _بحسب مسؤولين يمنيين وسعوديين_.

وقالت الصحيفة: إنّ محمد بن سلمان أجبر عبد ربه منصور هادي على التنحي بعد أن قدم له مرسومًا كتابيًا يفوض صلاحياته إلى المجلس. وقال: أن عليه أن يوقعه بعد أن توافق القادة اليمينين على أن الوقت قد حان لرحيل هادي عن السلطة.

وذكرت الصحيفة: أنّ السعوديين هددوا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بنشر أدلة على فساده، إن لم يوقع على مرسوم تنحيه عن الحكم لمصلحة مجلس مكون من ثمانية أعضاء.

مسؤول سعودي قال :إن هادي الآن “قيد الإقامة الجبرية فعليًا في منزله في الرياض دون إمكانية الوصول إلى هواتفه”.

وقال مسؤول سعودي ثان: إنه سُمح لعدد قليل من السياسيين اليمنيين بمقابلته وذلك بموافقة مسبقة من السلطات السعودية_بحسب “وول ستريت جورنال”_.

وذكر مسؤول سعودي آخر رداً على طلب للتعليق: إن العديد من الفصائل اليمنية الموالية للحكومة فقدت الثقة في قدرة هادي على قيادة مفاوضات السلام وطلبت من الرياض تشجيعه على الاستقالة.

“هادي” يعلن تشكيل مجلس رئاسي

وكان الرئيس “هادي” قد أعلن في كلمة مقتضبة فجر 7أبريل/نيسان الفائت، تشكيل مجلس قيادة رئاسي ونقل كافة صلاحياته له.

وقال هادي في كلمته: “أفوض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان تفويضًا لا رجعة فيه بكامل صلاحياتي. وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”.

كما أعلن هادي تشكيل “هيئة (للتشاور والمصالحة) تجمع مختلف المكونات لدعم ومساندة مجلس القيادة الرئاسي”.

و_حسب إعلان هادي_ فإن قرار نقل السلطة وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي جاء “رغبة في إشراك القيادات الفاعلة في إدارة الدولة في هذه المرحلة الانتقالية. وتأكيدا على التزامنا بوحدة اليمن، وسيادته، واستقلاله وسلامته الإقليمية، ووحدة أراضيه”.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث