الرئيسية » تقارير » عقارات دبي .. أجانب “يغسلون المليارات غير المشروعة” بالاستثمار فيها (تحقيق)

عقارات دبي .. أجانب “يغسلون المليارات غير المشروعة” بالاستثمار فيها (تحقيق)

وطن – كشف موقع “ميدل إيست آي” عن تسريب جديد لبيانات عقارات في دبي، يكشف عن مدى تملك الأجانب المتهمين ،أو المدنين ،أو المشتبه بارتكابهم جرائم دولية عقارات في الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح الموقع البريطاني : أنه تم الحصول على البيانات من قبل مركز الدراسات الدفاعية المتقدمة ومقره واشنطن العاصمة، والذي شارك نتائجه مع (E24 – موقع نرويجي متخصص في المال والأعمال)، المنفذ النرويجي الذي نسق تحقيقًا في مشهد العقارات في دبي.

كما انضمت أكثر من 20 مطبوعة أخرى ، بما في ذلك (OCCRP – مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد) والعديد من المراكز الأعضاء فيها ، إلى الكونسورتيوم وعملت على الكشف عن الشخصيات الإجرامية التي تقف وراء العقارات التي تتخذ من دبي مقراً لها.

دبي ملاذ آمن للمعاملات المالية غير المشروعة

و_بحسب الموقع_ فإن دبي منذ فترة طويلة تعرف بكونها ملاذًا للمعاملات المالية غير المشروعة، والتهرب الضريبي وغسيل الأموال. وهي الوجهة الأولى حيث تخفي الشخصيات المريبة أموالها من خلال العقارات، مؤكداً على: أن التسريب شمل 800 ألف عقار مملوك لـ 274 ألف فرد وشركة من جميع أنحاء العالم.

دبي ملاذ آمن للمعاملات المالية غير المشروعة

ووفقًا للتسريب فقد وجد الصحفيون الذين قاموا بالتحقيق أن العديد منهم قد وضعوا تحت وطأة العقوبات الدولية، أو أدينوا بارتكاب جرائم أو يخضعون للتحقيق، كما أن هناك آخرين لديهم ثروات مخزنة في عقارات دبي لم يعلنوا عنها ويبدو أنهم أخفوها في بيانات ثرواتهم.

الأثرياء الروسي يسيطرون على سوق العقارات في دبي

ولفت التحقيق إلى أن: كبار الأجانب الذين يمتلكون عقارات هم من أصل روسي ، بما في ذلك؛ القلة الحاكمة ، أو السياسيون ، أو المسؤولون العموميون، ويتبعهم الأوروبيون.

قد يهمك أيضا:

وأشار الموقع إلى أنه تم اتهام العديد من المشرعين الأوروبيين الذين ظهروا في التحقيق بسوء إدارة الأموال العامة ، أو عدم الإعلان عن المدى الكامل لدخلهم وممتلكاتهم.

وأوضح أنه بناءً على المعلومات العامة، قدّر التحقيق أن الأجانب استثمروا أكثر من 145 مليار دولار في سوق الإسكان في دبي. وفي لندن مركز رئيسي آخر للعقارات المملوكة للأجانب ، وصل التقدير إلى 66 مليار دولار فقط في عام 2019.

وكشف التحقيق أن مالكي العقارات الروس والأوروبيون في دبي ، الذين تم بحثهم من قبل المراسلين ، اشتروا بأكثر من 31 مليار دولار.

أبرز الشخصيات التي وردت في التسريب

ومن الشخصيات البارزة في التسريب رسلان بيساروف، وهو رجل أعمال روسي له صلات وثيقة برمضان قديروف، حاكم الشيشان والحليف المقرب لفلاديمير بوتين.

كما أن ألكسندر بورودي ، الذي أصبح “رئيسًا للوزراء” في منطقة دونيتسك الأوكرانية التي نصبت نفسها بنفسها في عام 2014 عندما غزت روسيا أوكرانيا لأول مرة ، حاضر أيضًا في التسريب.

وتتبع الصحفيون ممتلكات رجل الأعمال السلوفاكي ميرسولاف فيبوه الذي يهرب من تهم فساد ويعتقد أنه يختبئ في الإمارات.

وأشار الخبراء إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقترب من الإقامة على أساس “بعض الأسئلة المطروحة” وهي مسموح بها لشخصيات مثيرة للجدل تريد نقل ثرواتها على أراضيها.

الإمارات ضمن أفضل 10 عوامل لسوء استخدام ضرائب الشركات

وأكد التحقيق بأن شبكة العدالة الضريبية ، وهي مجموعة مناصرة تراقب التهرب المالي والضريبي على مستوى العالم، تصنف دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل 10 عوامل تمكينية لسوء استخدام ضرائب الشركات والسرية المالية.

قد يهمك أيضا:

ونقلت OCCRP عن المجموعة قولها في تقييم عام 2020: “دبي لديها نهج لا يطرح أسئلة ولا ترى شرًا للتنظيم التجاري والمالي، فضلاً عن الجرائم المالية الأجنبية”. “وبالتالي فقد اجتذب تدفقات مالية كبيرة وبعض المجرمين الأكثر شهرة في العالم.”

الإمارات ضمن أفضل 10 عوامل لسوء استخدام ضرائب الشركات

وأوضح التحقيق أنه كون أن الإمارات العربية المتحدة ليس لديها معاهدات تسليم المجرمين مع معظم الدول التي يأتي منها المالكون، يجعلها وجهة مثالية للمحتالين لإخفاء أموالهم فيها.

وأشار إلى أن ذلك يمكن للمتهمين الجنائيين المطلوبين الاختباء في دبي وعدم مواجهة العدالة في البلدان التي ارتكبوا فيها جرائم ، مع الاستمتاع أيضًا بالموارد التي اختلسوها أو سرقوها.

وأكد الموقع البريطاني على أنه منذ انخفاض عائداتها النفطية في عام 2019 ، كانت الإمارات العربية المتحدة تعتمد على الاستثمارات الأجنبية من خلال جذب الأثرياء من جميع أنحاء العالم للعيش والاستثمار في البلاد. حيث يبلغ عدد سكان دبي ثلاثة ملايين نسمة ، لكن من بينهم نصف مليون فقط من الإماراتيين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.