الرئيسية » حياتنا » لون البول .. اكتشف بنفسك ماذا يقول عن صحتك

لون البول .. اكتشف بنفسك ماذا يقول عن صحتك

وطن – إذا كان لون البول أحمر أو أخضر أو أزرق أو شديد السواد، فيجب ألا نتغاضى عن هذا ونحاول الذهاب إلى المستشفى على الفور.

لون البول
قد يشير لون البول إلى مشاكل صحية فيجب أن لا نتغاضى عنها

بالنسبة لبقية الحالات، فإن لون إفرازاتنا هو مؤشر واضح لما يحدث داخل أجسامنا. هذا مهم بشكل خاص في حالة البول، لأنه من السهل للغاية ملاحظة حتى أبسط التغيرات في اللون.

يشير الخبراء إلى أن الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة يدخل إلى غرفة الحمام ما بين 4 و 10 مرات في اليوم. يعد الحفاظ على مستويات السوائل الكافية في نظامنا أمرًا ضروريًا. لكن هناك ألوان يمكن أن تشير إلى أشياء كثيرة.

اقرأ أيضاً: 

وبحسب صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية، يجب أن نضع في اعتبارنا أن أجسامنا تتكون من 60٪ من الماء، حيث يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية، لأنه على الرغم من أن أجسامنا تولدها من خلال عمليات التمثيل الغذائي المختلفة مثل دورة كريبس أو دورة حمض الستريك، فإنها لا تستطيع إنتاج ما يكفي للحفاظ على وظائفنا الحيوية.

لذلك يعتبر مستوى الترطيب لدينا ضروريًا للحفاظ على صحة مثالية ووجود الماء في أجسامنا هو عنصر أساسي لمئات الوظائف، من الدماغ إلى الأداء الجنسي.

ماذا يعني اللون بالنسبة لنا؟

بحسب ترجمة “وطن” إن مستوى الماء في الجسم يظهر من خلال مؤشر مهم وهو لون البول، والذي يمكن أن يختلف من لون شفاف تمامًا إلى لون غامق.

  • لون شفاف

تتحدث وسائل الإعلام والسلطات الطبية كثيرا عن الحاجة إلى شرب الكثير من الماء.

كما توصي منظمة الصحة العالمية بلترين ونصف لتر من الماء يوميًا، لكنها تلاحظ أنه اعتمادًا على نشاطنا والطقس، يمكن أن يزيد هذا العدد وينقص.

لون البول
لون البول

إذا كان كمية الماء، التي تُشرب في اليوم جيدة فلا داعي للضغط على الكلى.

هذه المنطقة من الجسم مكرسة لتصفية الدم والقضاء على السموم التي تتراكم فيها.

إذا لم تكن هناك سموم لكنها أُجبرت على الاستمرار في العمل بمعدل أعلى من المعتاد. فسنمارس ضغوطًا عليها قد تؤدي إلى نتائج عكسية على المدى الطويل.

يقول الخبراء أنه في غضون 24 ساعة، يجب على الشخص البالغ السليم الدخول إلى الحمام ما بين 4 و 10 مرات في اليوم إذا كان مستوى الماء جيدا في الجسم.

  • لون ماء الليمون

إنه دليل على أن كمية الماء في أجسامنا والإلكتروليتات المذابة فيه، عند المستويات الطبيعية وليس لدينا ما يدعو للقلق.

  • لون العنبر والنحاس

عندما يتحول لون البول إلى سواد شديد، فهذا لأن أجسامنا تتخلص من السموم بكمية أقل بكثير من الماء، لذا فهي تخرج أكثر تركيزًا.

هذا هو الوقت المناسب لبدء شرب المزيد من الماء عما كنت عليه من قبل.

  • برتقالي غامق وبني مائي

إذا وصلنا إلى هذا المستوى، فإننا نبدأ في التعرض للخطر. إنه أحد الأعراض الرئيسية للجفاف.

نحصل على هذه الألوان في حال لم نشرب قطرة واحدة من الماء لفترة طويلة أو إذا عانينا من أحداث جفاف شديدة مثل الإسهال أو القيء أو ارتفاع درجة الحرارة.

في الواقع هذه هي أكثر أسباب الجفاف شيوعًا بين السكان الإسبان.

بشكل عام، ما لم نعاني من حالة طبية تستدعي الخوف من خطر ما. فإن استعادة مستويات الترطيب المثلى أمر بسيط للغاية لأن كل ما عليك فعله هو شرب الماء.

تكمن المشكلة في أنه إذا عانينا من مشكلة كبيرة، فقد يكون جزء من إلكتروليتاتنا (المعادن المذابة في الماء) قد تناقص، وهذه لا تقل أهمية عن الماء.

لعلاج هذا الأمر، في جميع محلات التجارية، يمكننا العثور على المشروبات الرياضية النموذجية ولكن يمكننا أيضًا الذهاب إلى الصيدلية لتزويدنا بحلول صحية أكثر لهذه المشكلة.

  • ماذا لو كان اللون ليس أصفر؟

تثير مثل هذه الحالات الذعر، لكن لا داعي لذلك. في الواقع، يمكن أن يكون سببها بعض الأمراض ولكن هناك أيضًا أدوية وأطعمة قادرة على تغيير لون البول. هذه هي الأكثر شيوعا:

  • وردي أو ضارب إلى الحمرة

قد يكون ذلك بسبب وجود دم في البول، لذلك يوصى إذا لم يكن لدينا تفسير آخر، بزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن لأنه قد يكون هناك عدوى أو إصابات مختلفة في البروستاتا أو مجرى البول أو المثانة أو الكلى.

لون البول
من المهم عمل فحص مخبري اذا لاحظت تغيراً في لون البول بين فترةٍ وأخرى

على أي حال، فإن التوت الأسود أو البنجر أو الراوند لها القدرة على صبغ بولنا بهذا اللون، كما تفعل بعض الأدوية ، لذلك لا تخف.

  • برتقالي مكثف

عندما يكون اللون أكثر حدة من المذكور أعلاه، فقد يكون بسبب تناول المضادات الحيوية مثل ريفامبيسين أو مضادات التخثر مثل الوارفارين.

يمكن أن يحدث أيضًا مع تناول كمية كبيرة من الجزر أو العصير.

  • من اللون الأزرق إلى الأخضر

تظهر هذه النغمات اللونية بسبب كثرة استعمال الأدوية، ولكنها قد تكون أيضًا بسبب عدوى المسالك البولية التي تسببها بكتيريا الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa، وبعض الأصباغ المستخدمة في الفحوصات الطبية واستهلاك الهليون وملونات الطعام.

  • البنفسجي والأرجواني

يمكن أن ينتج هذا اللون عن بكتيريا P. aeruginosa وبعض الأمراض النادرة. بقدر ما هو معروف، فإن الغذاء الوحيد القادر على إحداث هذه التأثيرات هو لون الطعام.

  • بول داكن أو معتم

يمكن أن تكون أسبابه الطبية مرضًا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو حصوات الكلى أو التهاب البروستاتا، من بين أمور أخرى.

ومع ذلك، فإنه يحدث عادة بسبب استهلاك الأنشوجة أو اللحوم الحمراء أو كميات كبيرة من الحليب.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.