الرئيسية » الهدهد » رسوم دخول الكويتيين مصر تفجر موجة غضب .. هل تردّ الكويت بالمثل؟

رسوم دخول الكويتيين مصر تفجر موجة غضب .. هل تردّ الكويت بالمثل؟

وطن – تسببت قرارات السلطات المصرية بفرض رسوم دخول على الكويتيين، الراغبين بدخول البلاد في موجة غضب كبيرة في الكويت وبين الكويتيين على مواقع التواصل.

وبحسب ما تم تداوله ومن خلال رصد (وطن) فقد فرضت السلطات المصرية رسم دخول بقيمة 25 دولاراً، على كل كويتي يدخل مصر.

وتسبب هذا القرار بموجة غضب بين الكويتيين، الذين استنكروا تلك الخطوة المفاجئة وغير المبررة في نفس الوقت الذي تدفع فيه الكويت مليارات الدولارات لمصر كاستثمارات، وودائع، وغيرها؛ لإنقاذ اقتصاد الدولة المنهار.

وفي هذا السياق كتب الدكتور إبراهيم دشتي متسائلاً:”هل يعقل مقابل كل ما تقدمه الكويت لمصر تستحدث الحكومة المصرية معاملة جديدة مع الكويتيين في دخولهم إلى مصر برسوم للفيزا وقدرها 25 دولاراً؟!”.

فيما دونت سعاد الحمود:”ودائع مليارية لدعم اقتصادهم.. منح وعطايا لم يحصل عليها المواطن.. أولوية في توظيف أبنائهم على المواطن ومع كل هذا مصر تشمل الكويتيين بتأشيرة دخول أراضيها.”

وتابعت:”المثل يقول(اطعم الفم تستحي العين).. وزارة الخارجية الأولى مطالبة رفع التأشيرة من مصر وبالتالي فكروا بالشنغن.”

“معاملة بالمثل”

ومن جانبه تقدم النائب بمجلس الأمة حمد المطر، باقتراح معلقاً على هذا القرار.

حيث اقترح “المطر” بعد فرض مصر رسوم دخول 25 دولاراً على الكويتيين، فرض رسوم على من يريد دخول الكويت من المصريين كمعاملة بالمثل.

وقال:” إن صح الخبر يجب فرض رسوم دخول لكل من يريد الدخول للكويت بفيزا عمل، أو سياحية، أو تجارية، أو زيارة.. كمعاملة بالمثل.”

وعلى نفس الخط غرد إبراهيم البغيلي:”نطالب بفرض رسوم على دخول المصاروة بلادنا، مثلما فرضوا رسوم على دخول الكويتي إلى مصر!”.

وقال ناشط كويتي آخر:”25دولاراً رسوم دخول.. شلون لو عندهم الكعبة أقسم بالله ما أزورهم.. جرائمهم يومياً وكل الفساد موجود عندهم ويتفاخرون به.”

وأضاف:”أعوذ بالله من بشر ما باقي شي وإلا سرقوه.. لو الهواء ينسرق كان سرقوه.. لا تتحجج في أوربا.. أوربا ماخذت كثر ماخذوا”.

ومن وجهة نظر أخرى مؤيدة لقرار السلطات المصرية كتب محمد طلال السعيد:”بخصوص موضوع رسوم فيزا دخول مصر، مصر تعاني اقتصادياً ورسوم الفيزا على السائحين أفضل 100 مرة من انتظار عطف الدول مقابل تنازلات تقدمها والتأثير على قرارها.”

وتابع:”أرى أن يرفعوها من 25$ إلى 100$ على الأقل. حيث سجلت مصر 14.7 مليون سائح في عام 2010، وهذا سيحقق لها 1.470 مليار دولار سنوياً.”

https://twitter.com/mtalsaeed/status/1521452509147156480?s=20&t=qjQ5w4zHfbeFjVwljpEG0w

مشاري الصافي وعملاً بمبدأ المعاملة بالمثل قال: إنه قدم اقتراحات برلمانية لفرض ضريبة على التحويلات المالية للوافدين.

وأوضح في تغريدة على حسابه بتويتر:”أعدت اللجنة المالية قانوناً يفرض ضريبة على تحويلات الوافدين، ورفعه للمجلس في عام 2018 ولا يزال على جدول الأعمال دون أن يناقش للأسف؟”.

قرار قديم

هذا بينما أوضح ناشطون أن هذا القرار ليس جديداً، وأنه صادر منذ مارس 2021.

وهو “رسم تأشيرة منافذ” لكل شخص يدخل مصر”، وتساءل ناشط عن الهدف من وراء نشر خبر قديم مثل هذا حالياً.

وكتب آخر منتقداً المعترضين على القرار المصري:”اللي يسمعك يقول فارضين رسوم ٢٥ ألف دولار، كلها ٢٥ دولار يعني ٨ دنانير، ديرتهم وهم أحرار.”

مضيفاً:”يفرضون الرسوم اللي تناسبهم، اللي مو عاجبه لا يسافر لمصر يشوف له ديرة ثانية. كل الدول تفرض رسوم دخول تحت مسميات مختلفة، والا بس لانها مصر بتسوي شوشرة بتويتر وتزيد المتابعين، قال محلل سياسي.”

والشهر الماضي أعلنت الكويت عن حزمة استثمارات جديدة في مصر بمليارات الدولارات؛ لدعم الاقتصاد المصري المنهار.

كما أودعت السعودية والإمارات وقطر أيضاً ودائع دولارية بمليارات الدولارات في البنك المركزي المصري؛ لوقف نزيف الاقتصاد المصري.

وشهدت السنوات الماضية خاصة في بداية أزمة كورونا عدة أزمات للوافدين المصريين في الكويت، والذين تسببوا بفوضى كبيرة هناك دفعت السلطات للتدخل.

وجرت مناوشات كبيرة على مواقع التواصل وتراشقات، طيلة أزمة كورونا بين المصريين والكويتيين وسط تبادل الاتهامات التي وصلت للإساءة حتى أن الأمور صعدت أحياناً للقضاء، كما في قضية ريم الشمري.

اقرأ أيضاً: 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.