الرئيسيةالهدهددم "هتلر" وأصوله اليهودية يشعل النار بين روسيا وإسرائيل

دم “هتلر” وأصوله اليهودية يشعل النار بين روسيا وإسرائيل

وطن – تسببت تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف حول الزعيم النازي أدولف هتلر بموجة غضب عارمة لدى قادة الاحتلال الإسرائيلي. حيث طالب القادة الإسرائيليون روسيا باعتذار رسمي منددين بتصريحات الوزير الروسي لقوله إن الزعيم النازي أدولف هتلر “كان له دم يهودي” وأن اليهود من بين أسوأ المعادين للسامية.

وقال لافروف في مقابلة مع التلفزيون الإيطالي :أن يهودية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لم تقوض مزاعم روسيا بأن غزوها لأوكرانيا كان يهدف إلى “تشويه سمعة البلاد”.

وأضاف: “عندما يقولون أي نوع من النزعة النازية هذا إذا كان يهوديا أعتقد أن هتلر أيضا له أصول يهودية لذا فهذا لا يعني شيئا”.

وأضاف: “منذ فترة طويلة ونحن نسمع حكماء من اليهود يقولون إن أكبر معاد للسامية هم اليهود أنفسهم”.

تنديد إسرائيلي

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان من مكتبه تصريحات لافروف قائلا: “الهدف من هذه الأكاذيب هو إلقاء اللوم على اليهود أنفسهم في أفظع الجرائم في التاريخ التي ارتكبت ضدهم ، وبالتالي تحرير من المسؤولية عن ظالمي إسرائيل”.

قد يهمك أيضا:

وجاءت إدانة بينيت بعد إدانة أقوى من وزير الخارجية يائير لبيد ووزراء إسرائيليين آخرين.

وقال لبيد: “هذا تعليق فاضح لا يغتفر ، خطأ تاريخي مروع ونتوقع اعتذارا”. لم يكن هتلر من أصل يهودي واليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست. أدنى شكل من أشكال العنصرية ضد اليهود هو إلقاء اللوم على اليهود أنفسهم في معاداة السامية “.

وأضاف لبيد: “نحن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على علاقات جيدة مع روسيا ، ولكن هناك خط ، وهذه المرة تم تجاوز الخط. يجب على الحكومة الروسية أن تعتذر لنا وللشعب اليهودي”.

وتابع قائلا: “نظريات المؤامرة المستمرة القائلة بأن الزعيم النازي أدولف هتلر كان لديه بعض الأصول اليهودية التي ربما تكون قد حفزت معادته للسامية وقتل ستة ملايين يهودي قد دحضها المؤرخون مرارًا وتكرارًا”.

وكتب نائب وزير الخارجية إيدان رول على تويتر “تم الوصول إلى مستوى منخفض جديد لمعاداة السامية هذا الصباح”. حيث قال إن تصريحات لافروف كانت جزءًا من “اتجاه مقلق لاستخفاف بالهولوكوست” من قبل القادة الروس وسط غزو أوكرانيا.

وقال وزير المالية أفيغدور ليبرمان إن تصريحات لافروف كانت “سخيفة” ولم يكن من المفترض أن تنطق بها أبدًا. مضيفًا أنه يتوقع توضيحًا واعتذارًا.

ووصف وزير الاتصالات يوعاز هندل تصريحات لافروف بأنها “وهمية” وقال إنها تهدف إلى تبرير “الأشياء الفظيعة” التي تفعلها روسيا في أوكرانيا.

وقال لراديو الجيش: “لدقة تاريخية: هتلر لم يكن لديه دم يهودي وما يحدث في أوكرانيا أمر شائن”.

وأشار هندل إلى أن يوم إحياء ذكرى الهولوكوست في إسرائيل كان الأسبوع الماضي.

وقال: “تشويه سمعة الهولوكوست هو شيء لست على استعداد لقبوله ولا ينبغي مقارنة أي شيء بأعمال النازيين”.

ودعا وزير شؤون المغتربين نحمان شاي لافروف إلى التراجع “الفوري” عن التعليق.

وقال في بيان “هتلر لم يكن لديه” دم يهودي “وتكرار هذا الباطل المقيت يلقي باللوم على اليهود في أسوأ جريمة لا سامية في التاريخ”. “لوم اليهود على الجرائم ضد اليهود هو في جوهره معاد للسامية.”

وزير خارجية أوكرانيا يندد بتصرحات لافروف

من جانبه، انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا نظيره الروسي، سيرغي لافروف، لقوله إن الزعيم النازي أدولف هتلر “كان له دم يهودي” وأن اليهود من بين أسوأ المعادين للسامية.

وقال كوليبا في بيان بالفيديو أرسل إلى إذاعة كان العامة الإسرائيلية: “هذا هو المنطق المنحرف للنخبة الروسية”.

وأضاف: “حتى الوزير لافروف ، الذي يعرف ما هي الدبلوماسية ، لم يعد بإمكانه إخفاء معاداة السامية المتجذرة بعمق – معاداة السامية المتجذرة بعمق في النخب الروسية”.

وتابع: “دعونا نعترف بحقيقة أن الروس يكرهون الأمم الأخرى. وأضاف أنهم يؤمنون بسيادة أمتهم على الآخرين ، ولهذا السبب يجب إيقاف هذا النظام في خططه وأفعاله العدوانية “.

يشارر إلى أن إسرائيل تجنبت الاصطفاف بشكل وثيق مع أي من الجانبين منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير. حيث إنها واحدة من الدول القليلة التي تحاول ان تحافظ على علاقات دافئة نسبيًا مع كل من أوكرانيا، وهي دولة ديمقراطية غربية أخرى ، وروسيا.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. الذي يعرف التاريخ الحقيقي هذه الحقيقة هتلر من اصول يهودية و نشر دعاية حرق اليهود عن قصد والحقيقة الامر كان من اسياد اليهود ليكون سبب في انشاء دولة اسرائيل ولم شمل اليهود وهذا الشيء نفسه تم الكشف عنه السلطان عبد الحميد عندما ارادو قتل مجموعة كبيرة من اليهود . و الاكراد عملو نفس الشيء ايام صدام عندما اخفى الملعون جلال طالباني اوامر صدام باخلاء المدينة لضرب المجوس الايراني واليوم يستخدمونها كورقة عطف دولي .وكذلك الارمن نفس الشيء

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث