الرئيسيةالهدهدبعد زيارة أردوغان.. السعودية تقر بقدرات الطائرات التركية المسيرة وتشتري العشرات

بعد زيارة أردوغان.. السعودية تقر بقدرات الطائرات التركية المسيرة وتشتري العشرات

وطن – كشفت صحيفة “خبر ترك” التركية في تقرير للكاتب “أتشيتينار تشيتين”، أن السعودية تعتزم شراء العشرات من الطائرات التركية المسيرة على نظام دفعات، واستخدام التقنيات الدفاعية التركية المتقدمة في مواجهة جماعة الحوثي باليمن.

وقال الكاتب التركي: “إنه وفقاً للمعلومات التي تلقيتها من السلطات السعودية، تعد إدارة الرياض طلبًا لشراء 20 طائرة بدون طيار على المدى القصير، و 40 طائرة على المدى المتوسط، و 40 أخرى على المدى الطويل”.

فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين

وأكد الكاتب على أن السعودية وتركيا، اللتان أصبحت حاجتهما السياسية لبعضهما البعض أكثر وضوحاً، تتجهان نحو فتح صفحة جديدة من خلال حل هذه الصراعات العميقة التي استمرت لسنوات عديدة.

محمد بن سلمان يستقبل أردوغان في جدة

وأضاف: أن عنوان هذه الصفحة الجديدة، التي سيتم فتحها هو تعزيز المصالحة والتعاون في الملفات المختلفة من أجل التغلب على الصعوبات السياسية، والعسكرية، والاقتصادية التي يواجهها كلا البلدين من خلال إغلاق ملفات النزاع.

قد يهمك أيضا:

وذكرت الصحيفة أن البلدين يحاولان تحديد موقفهما من أجل تقليل الخسائر قدر الإمكان على الخارطة الجديدة التي ظهرت بسبب التغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة للغاية، حيث يتم إجراء حسابات الأرباح والخسائر.

انخفاض النزاعات الإقليمية بين البلدين

وبحسب معلومات الكاتب التي تلقاها من مصادر دبلوماسية سعودية، فإن النزاعات الإقليمية المتعلقة بسوريا وليبيا، وقطر ومناطق أخرى تتعلق بالمنافسة العسكرية قد انخفضت بشكل كبير بين البلدين.

وذكر أن البعض يعتقد بأن تركيا استسلمت للسعوديين بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها، وهذا غير صحيح، وقد حققت أنقرة مكاسب استراتيجية أكبر بكثير من تلك المالية.

وكشف أن السعودية قطعت الدعم المالي لوحدات حماية الشعب الكردية شمال شرق سوريا قبل 11 شهراً، وأما بالنسبة للعرب السّنّة بالمنطقة فإنهم سيستمرون في تقديم الدعم لهم عبر الخط الأردني، وهناك انخفاض حاد في الدعم الذي ترسله الولايات المتحدة إلى وحدات حماية الشعب منذ الأشهر الـ11 الماضية.

حاجة تركيا للاستثمارات السعودية

واستطرد الكاتب: “لكن واقعياً فإن تركيا أيضاً بحاجة إلى تدفق الاستثمار والأموال الساخنة من السعودية. وكان الجميع يتوقع أن يتم عقد اتفاقية “سواب” بين الرياض وأنقرة؛ لدعم الليرة التركية، كما الاتفاقيات التركية مع الإمارات، وقطر، وكوريا الجنوبية. ولكن عند النظر من ناحية واقعية سياسية، فإن قطع الدعم عن الدولة التي تريد منظمة العمال الكردستاني تأسيسها بجانب تركيا كانت خطوة هامة للغاية”.

قد يهمك أيضا:

ولفت الكاتب إلى أنه في إطار عملية التقارب التركية مع مصر، فقد تم إغلاق وسائل الإعلام التابعة لجماعة الإخوان المسلمين في تركيا. حيث أغلقت قناة “مكملين” الفضائية، المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين مكتبها في تركيا اعتبارًا من يوم السبت. كانت هذه الخطوة عاملاً إيجابياً في تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

اجتماع مرتقب بين “أردوغان” و”السيسي”

وكشف الكاتب بأن السعودية تدخلت بالفعل لتسريع التطبيع بين القاهرة وأنقرة. موضحاً أنه في الأسبوع الأخير من يونيو أو في النصف الأول من يوليو ، سيجتمع رئيسا البلدين (تركيا ومصر) وستبدأ المحادثات لتصحيح الاستياء.

السعودية تدخلت بالفعل لتسريع التطبيع بين القاهرة وأنقرة

ولفت إلى أن وحدات المخابرات المصرية والتركية تقضي الكثير من الوقت في الخلفية في أثناء تنظيم الاجتماع. مشيراً إلى أن الزيارات المتبادلة لمديري وكالات المخابرات أصبحت أكثر تواتراً.

اقرأ أيضا:

المصدرخبر ترك
سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. اللهم اجمع شملهم ووحد كلمتهم ووحد صفوفهم لخدمة الاسلام والمسلمين . ووفقهم لما فيه الخير لامة الاسلام . والله بامكاننا نذل امريكا و اوربا وروسيا وصين واسرائيل بوحدة كلمتنا ووحدة صفوفنا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث