الرئيسيةالهدهدالتلفزيون السعودي يثير جدلاً بما كشفه عن زيارة أردوغان (فيديو)

التلفزيون السعودي يثير جدلاً بما كشفه عن زيارة أردوغان (فيديو)

للتأكيد على أن زيارة أردوغان جاءت بناء على رغبة شخصية منه

وطن – تسببت أخبار وتقارير للتلفزيون السعودي الرسمي، عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة للسعودية، بجدل واسع بين النشطاء على تويتر.

وكان أردوغان أعلن أن زيارته للمملكة العربية السعودية والتي استغرقت عدة أيام، جاءت تلبية منه لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

لكن كان واضحا تعمد التلفزيون السعودي نفي ما ذكره الرئيس التركي، والتأكيد على أن زيارة أردوغان جاءت بناء على رغبة شخصية منه.

اقرأ أيضاً: 

وفي إحدى النشرات لقناة “الإخبارية” الحكومية قالت المذيعة بعد وصول أردوغان للمملكة بحسب ما رصدت (وطن):”وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جدة بعد تلبية رغبته في الزيارة.”

كما تحدث تقرير آخر لذات الزيارة عن نفس الأمر ما يؤكد أن إظهار سبب هذه الزيارة على أنه رغبة لتلبية رئيس تركيا، هو أمر متعمد من قبل الإعلام الرسمي السعودي الذي يوجهه الديوان.

وورد في هذا التقرير المشار إليه ما نصه:”الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جدة. بعدما أبدى رغبته مراراً لزيارة السعودية لتتحقق رغبته أخيراً بعد 5 أعوام.”

وتابع التقرير:”زيارة يحتاجها أردوغان كثيرا نظرا لأهمية التواصل مع قيادات السعودية. لاستكمال محطات ترميم علاقاته مع دول الخليج والعالم العربي.”

أردوغان: سنرفع علاقاتنا إلى مستوى أفضل

وسبق أن صرح الرئيس التركي بقوله:”نحن على ثقة أن زيادة تعاوننا مع السعودية في مجالات مثل الصحة والطاقة والأمن الغذائي وتكنولوجيا الزراعة . والصناعات الدفاعية والتمويل سيصب في مصلحتنا المشتركة.”

وتابع:”ونرى أن لدينا إمكانات جادة في مجالات تكنولوجيا الطاقة المتجددة والنظيفة.”

وقال أردوغان في تصريحات عبر تويتر:”نحن نؤكد في كل مناسبة أننا نولي أهمية لاستقرار وأمن أشقائنا في منطقة الخليج مثلما نولي أهمية لاستقرارنا وأمننا. ونؤكد أننا ضد جميع أنواع الإرهاب، ونولي أهمية كبيرة للتعاون مع دول منطقتنا ضد الإرهاب.”

وشدد أردوغان:”أنا على ثقة أننا سنرفع علاقاتنا إلى مستوى أفضل مما كانت عليه في الماضي.”

واضاف عن زيارته للمملكة:”وزيارتنا هذه التي تأتي في أيام رمضان الفضيل المليء بالرحمة والمغفرة والعطف ستفتح الأبواب أمام عهد جديد مع المملكة العربية السعودية الصديقة والشقيقة.”

وغادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الجمعة، المملكة العربية السعودية عائدا إلى بلاده. في ختام زيارة رسمية استغرقت يومين.بحسب “الأناضول

أردوغان يغادر السعودية
أردوغان يغادر السعودية

تعديل خارطة تركيا السياسية

وتأتي زيارة أردوغان للسعودية في وقت يسعى فيه الرئيس التركي، لتعديل خارطة تركيا السياسية تجاه الدول العربية وإعادة العلاقات المقطوعة والمتوترة بين تركيا من ناحية، والسعودية والإمارات ومصر من ناحية أخرى.

وبدأ أردوغان بالفعل في هذه الخطة منذ أشهر وبدأ بالإمارات، حيث تم تبادل الزيارات بينه وبين محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي حاكم الإمارات الفعلي.

وأسفرت هذه اللقاءات عن ضخ الإمارات استثمارات كبيرة في الاقتصاد التركي، الذي يعاني أزمة حادة جراء انخفاض قيمة الليرة.

وفي مصر توصلت المفاوضات مع النظام المصري لمراحل متقدمة. واتخذت بعض الخطوات في سبيل عودة كاملة وطبيعية للعلاقات بين البلدين.

وكان من ضمن هذه الخطوات وقف قنوات المعارضة المصرية التي تبث من تركيا.

اقرأ أيضاً: 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث